رسوم جمركية أمريكية على المنتجات الأوروبية رغم آمال الهدنة تجارية

9٬800

قالت واشنطن بأنها ستفرض رسوم جمركية أمريكية على عدد من منتجات ألمانية وفرنسية، وذلك في إطار النزاع المتواصل منذ وقت طويل حول الدعم المقدم لكبار شركات صناعة الطائرات الأوروبي “إيرباص” (AIRBUS) والأميركي “بوينغ” (BOEING).

 

رسوم جمركية أمريكية على شرطات الطائرات

صرّح الممثل التجاري الأميركي في بيان أن الرسوم الجديدة تتضمن “أجزاء تصنيع الطائرات الألمانية والفرنسية” وأنواعاً مختلفة من النبيذ والمشروبات الكحولية التي ستضاف إلى قائمة منتجات من البلدين الأوروبيين تم فرض رسوم إضافية عليها منذ عام 2019.

واعتبر المسؤول الأميركي في بيانه أن مثل هذا القرار لا يأتي إلا رداً على فرض الاتحاد الأوروبي رسوما على عدد من منتجات أميركية بطريقة غير عادلة.

وهذا القرار هو حديث في الصراع التجاري القائم بين الطرفين منذ ستة عشر عاما بسبب اتهامات متبادلة بدعم تصنيع الطائرات خارج حيز القواعد القانونية، ثم زادت حدتها في ظل السياسة الحمائية التي اتبعها رئيس الولايات المتحدة السابق دونالد ترامب.

 

 

رسوم رغم آمال هدنة تجارية

كما أن القرار يأتي رغم عقد الآمال على هدنة تجارية بعد فوز جو بايدن في الانتخابات الرئاسية، وكانت منظمة التجارة العالمية قد أجازت هذا العام للاتحاد الأوروبي فرض رسوم جمركية إضافية على المنتجات الأميركية.

لكن واشنطن تعتقد أنها قد عوقبت بالطريقة التي اتبعت لحساب فرض الرسوم، والتي أدت وفقا لإدارة ترامب إلى الإفراط في فرض رسوم أوروبية على المنتجات الأميركية.

وأردف الممثل التجاري في بيانه “في تنفيذ فرض رسومه الجمركية، واستخدم الاتحاد الأوروبي بيانات تجارية تعود لفترة هبط فيها حجم التجارة بشكل كبير بسبب جائحة كورونا وما أحدثته من آثار مروعة على الاقتصاد العالمي”.

وتابع “ما نجم عن ذلك ان منطقة اليورو أقرت رسوما جمركية على منتجات أكثر بكثير مما كان سيتم في حال استخدام بيانات فترة أخرى عادية. ورغم أن الولايات المتحدة أوضحت للاتحاد الأوروبي التأثير التشويهي لهذه الفترة الزمنية المحددة، فإن الاتحاد رفض تغيير مقاربته”.

ونتيجة ذلك، وجدت واشنطن نفسها “مجبرة لتغيير الفترة التي تستخدمها كمرجعية للفترة التجارية نفسها التي استخدمها الاتحاد الأوروبي”.

والخلاف المتعلق بصناعة الطيران يسبق وصول ترامب إلى البيت الأبيض بكثير، لكن واشنطن استغلت الفرصة لتفرض رسوم جمركية على منتجات الأوروبيين بقيمة 7.5 مليارات دولار وذلك بعد موافقة منظمة التجارة العالمية العام المنصرف.

كما فرضت واشنطن في شهر مارس الماضي رسوما عقابية بنسبة 15% على طائرات “إيرباص” و25% على منتجات الاتحاد الأوروبي الشهيرة مثل الأجبان وزيت الزيتون والنبيذ.

 

           تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

 

التعليقات مغلقة.