رفع توقعات التضخم في تركيا من قبل البنك المركزي إلى 14% خلال 2021

9٬649

رفع البنك المركزي من توقعات التضخم في تركيا بنهاية العام في البلاد إلى 14.1 في المائة، مقابل 12.2 في المائة في تقريره السابق، وزاد البنك توقعاته للتضخم لعام 2022 إلى 7.8 في المائة مقابل 7.5 في المائة في السابق، إلا أنه أبقى المعدل المستهدف عند 5 في المائة لعام 2023.

 

أبعاد توقعات التضخم في تركيا

وقال محافظ البنك شهاب قافجي أوغلو، في اجتماع لإصدار تقرير التضخم السنوي الثالث للبنك لهذا العام، إن البنك يواصل استخدام جميع الأدوات بعزم وإصرار، مشيراً إلى أن البنك المركزي يتوقع انخفاض التضخم بشكل كبير في الربعين الثالث والرابع من العام الجاري، وفقا لـ”الألمانية”.

وقال المحافظ إن البيانات تشير إلى أن النمو في الربع الثاني سيكون مرتفعا للغاية بسبب تراجع البيانات في نقطة الأساس، مضيفا :”نتوقع فائضا في الحساب الجاري خلال بقية 2021 ، بدعم الارتفاع القوي في الصادرات وتعافي السياحة”.

وبلغ معدل التضخم السنوي في تركيا 17.53 في المائة على أساس سنوي في يونيو. وارتفع بنسبة 1.94 في المائة في يونيو على أساس شهري.

 

 

News Banner

 

توقعات بنمو الاقتصاد التركي

في وقت سابق، قال الرئيس رجب طيب أردوغان، إن تقارير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تتوقع نمو الاقتصاد التركي 5.7 بالمئة خلال العام الجاري، مشيراً إلى أن المنظمة ذاتها تتوقع نمو الاقتصاد التركي 3.4 بالمئة في 2022، مؤكداً أن “هذه من أقوى حالات التعافي المتوقعة بين أعضاء المنظمة”.

ولفت إلى توقعات بأن تسجل الصادرات التركية رقما قياسيا هذا العام ببلوغها 200 مليار دولار، موضحاً أن “معدل النمو الاقتصادي في الربع الأول من 2021، البالغ 7 بالمئة، زاد من توقعاتنا لبقية العام”، وشدد على أن الاقتصاد العالمي مر بمرحلة شاقة مليئة بالتحديات وحالات الغموض على مدار عام ونصف العام بسبب وباء فيروس كورونا.

وبيّن أن هذا الوباء الذي يوصف بأنه أكبر أزمة صحية في القرن الأخير، يواصل تأثيره عبر موجات وسلالات جديدة رغم التقدم الذي تحقق في مجال اللقاح، وأردف الرئيس التركي أن البيانات الاقتصادية لعام 2020، كانت كافية لإظهار مدى الدوامة التي يشهدها العالم.

وأشار أردوغان إلى انكماش الاقتصاد العالمي 3.5 في المئة، والتجارة العالمية 10 في المئة تقريبا، خلال العام الماضي، وقال إن التنبؤات تشير إلى أن العالم سيشهد تغيرات اقتصادية واجتماعية وسياسية كبيرة بعد الوباء.

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

التعليقات مغلقة.