روسيا تستهدف زيادة صادرات الغاز الطبيعي المسال

8٬613

قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، أن روسيا تسعى لزيادة صادرات الغاز الطبيعي المسال وحصلتها بنسبة تصل إلى 15% بحلول العام 2025، وذلك من خلال مشاريع غاز عملاقة جديدة تم إطلاقها، إضافة إلى أنه يجري تطوير العديد من المشاريع الأخرى لزيادة الإمدادات.

 

زيادة صادرات الغاز الطبيعي المسال في روسيا

وأعلن نوفاك، إن روسيا نجحت في زيادة صادرات  الغاز الطبيعي المسال بأكثر من أربعة أضعاف منذ العام 2009، بفضل إطلاق منشآت جديدة، والتي حالياً يجري تطوير العديد من المشاريع لزيادة الإمدادات لتصل إلى 5 أضعاف مع حلول عام 2025.

إلى ذلك قال ليونيد ميخيلسون، مؤسس ومدير شركة “نوفاتيك” أحد أكبر منتجي الغاز في روسيا، أنرالعام الماضي بلغت حصة روسيا من سوق الغاز الطبيعي المسال نحو 7%.

وفي السياق كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد قال في العام الماضي، إنه من المتوقع أن ينمو الإنتاج المحلي من الغاز الطبيعي المسال بنحو 5 أضعاف بحلول العام 2035، علاوة على أن الحكومة الروسية تعمل على تعزيز شحنات الغاز الطبيعي المسال بشكل كبير، حيث من المتوقع ارتفاع الطلب بشكل كبير على هذا النوع من الوقود.

 

 

تطوير مرافق انتاج الغاز الطبيعي المسال

يذكر أن روسيا بدأت بتطوير مرافق إنتاج الغاز الطبيعي المسال منذ 11 عاما، بإطلاق مشروع “سخالين”، وفي العام 2018 جرى تشييد معمل آخر لمعالجة الغاز “يامال” للغاز الطبيعي المسال، وفي العام 2019 تم تصدير الشحنة الأولى من مصنع “كريغاز فيتسوتسك”.

 

أمريكا مصدر رئيسي للغاز الطبيعي المسال

حوَّل إنتاج الغاز الصخري أميركا إلى مصدر رئيسي للغاز الطبيعي المسال- ثالث أكبر شركة في العالم- مع زيادة الإمدادات إلى الاتحاد الأوروبي في العام الماضي، حيث تجاوزت الصادرات إلى آسيا.

وكانت الكتلة الأوروبية حصلت على شحنات قياسية العام الماضي، بارتفاع 75% عن عام 2018، وهو ما يمثل 27% من جميع واردات الغاز الطبيعي.

 

خط الأنابيب الأذربيجاني

برزت أذربيجان كمصدر رئيس للغاز إلى أوروبا، حيث يتوقع أن يكون خط الأنابيب العابر للأدرياتيكي (TAP) المدعوم من الاتحاد الأوروبي، وهو الامتداد الأخير لشبكةٍ من خطوط الأنابيب التي تربط إيطاليا بحقول بحر قزوين في جمهورية القوقاز، جاهزًا في وقت لاحق من هذا العام، رغم أن الأثر الاقتصادي لجائحة كورونا قد يؤدي إلى تأخير خط الأدرياتيكي.

ويبلغ طول خط الأنابيب 3500 كيلومتر، وهو الجزء الأطول، وهو أيضًا خط أنابيب الغاز الطبيعي الذي يمر عبر الأناضول، والذي تمَّ إطلاقه عام 2018.

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

التعليقات مغلقة.