سعر الليرة التركية في أدنى المستويات التاريخية وتواصل محاولات الانقاذ

5٬716

انخفض سعر الليرة التركية إلى مستويات قياسية خلال جلسات يوم أمس، بسبب تخوفات المستثمرين المتزايدة حول جهود تحقيق استقرار العملة.

بيانات سعر الليرة اللتركية

هبط سعر الليرة التركية خلال جلساتها الأخيرة لمستوى متدن تاريخياً عند 7.31 مقابل الدولار بنسبة 3.5% بالرغم من محاولات الانقاذ التي يقوم بها البنك المركزي وهيئة الرقابة المصرفية لدعم العملة التركية، وتواصل تراجع الليرة بعد الانتهاء من جلسات بورصة إسطنبول للأوراق المالية، التي تراجعت بأكثر من 4%.

يشار إلى أن تركيا، تستثمر بعد الخيارات للتعافي إلا أن محللون حذروا من الارتفاع المستمر في التضخم والواردات ونزوح الاستثمارات الأجنبية واقتراب الليرة لنصف قيمتها الحقيقية مقارنة بالأعوام الماضية، كذلك تواصل استنزاف احتياطيات العملة الأجنبية لدى البنك المركزي، وخسائره المتواصلة بسبب استمرار جائحة كورونا (كوفيد -19).

 

محاولات انقاذ العملة التركية

قال فيه البنك المركزي التركي إنه مستعد لاستخدام جميع الأدوات المتاحة لتقليل التقلبات الحادة في الأسواق”، في نفس السياق، أكدت هيئة الرقابة المصرفية التركية عزمها إعفاء جميع البنوك الدولية من القيود السابقة على التعامل بالليرة التركية.

وأوضحت الهيئة، جرى تداول الليرة بسعر 7.2992 ليرة لكل دولار، الأمر الذي يشير إلى تعاف طفيف في السعر، في الوقت الذي فقدت فيه العملة التركية أكثر من 22% من قيمتها في مقابل الدولار منذ عام.

في الوقت الذي يستمر فيه تراجع الليرة رغم قيام البنوك التركية ببيع الدولار الامريكي بقوة خلال العام لدعم الليرة، وقال البنك المركزي إنه سيستخدم جميع الوسائل للحد من التقلبات المفرطة في السوق، بالإضافة إلى اعلان الهيئة المنظمة لعمل البنوك إنها قامت باعفاء جميع المقرضين الدوليين من بعض القيود المفروضة على تبادل النقد الأجنبي.

 

توقعات بركود اقتصادي

توقع خبراء اقتصاديون حدوث ركود اقتصادي في الاسواق التركية وذلك بسبب نمو ضعيف ومعدل بطالة مرتفع بالاضافة الى التضخم الكبير، وذلك حسب سونر كاجابتاي من معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى

صندوق النقد الدولي يتوقع انكماشاً في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 5% ومعدل بطالة بنسبة 17% خلال العام 2020، بعد أن كانت تركيا تتوقع معدل نمو بقيمة 5%.

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

التعليقات مغلقة.