سعر النفط الخام يحافظ على الصعود في ظل تأجيل اجتماع تحالف أوبك بلس

8٬534

حافظ سعر النفط الخام على الارتفاع عند افتتاح السوق الأمريكية، بعد تأجيل اجتماع تحالف أوبك بلس لمدة 48 ساعة، وتصاعد الخلافات بين الدول الأعضاء حول سياسة الإنتاج لعام 2021.

يأتي ذلك قبيل صدور بيانات أولية عن مخزونات الخام الأمريكية، وفي ظل الآمال لدى المستثمرين حول النتائج الإيجابية عن لقاحات الوقاية من فيروس كورونا، خاصة بعد الضرر الكبير الذي مس الطلب العالمي على الوقود.

 

جلسة سعر النفط الخام

صعد الخام الأمريكي بنسبة 1.4% إلى مستوي 45.68$، من مستوى الافتتاح عند 45.07$، حيث سجل أدنى مستوي عند 44.84$، وارتفع خام برنت بنسبة 1.3% إلى مستوي 48.28$ للبرميل، من مستوى الافتتاح عند 47.65$، وسجل أدنى مستوي عند 47.42$.

عند تسوية جلسات الأمس، خسر الخام الأمريكي نسبة 1.1%، وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 1.25%، ضمن عمليات التصحيح من أعلى مستوى منذ ما يقرب من 8 أشهر.
وفيما يخص جلسات تشرين الثاني/نوفمبر، حققت أسعار النفط العالمية ارتفاعا بمتوسط 26%، وذلك ضمن أكبر مكسب شهري منذ أيار/مايو الماضي.

 

 

التطورات والبيانات الاقتصادية العالمية

تترقب الأسواق صدور بيانات أولية عن مخزونات الخام فى الولايات المتحدة عن معهد البترول الأمريكي، في ظل توقعات صعود المخزونات للأسبوع الثالث على التوالي، ويصدر غداً الأربعاء، البيانات الرسمية ضمن التقرير الأسبوعي لوكالة الطاقة الأمريكية.

في السياق، أجلت منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” وحلفاؤها من المنتجين المستقلين على رأسهم روسيا، الاجتماع الذي كان مقررا اليوم لمدة 48 ساعة، بعد ارتفاع الخلافات بين الدول الأعضاء حول سياسة الإنتاج لعام 2021.

يأتي هذا التأجيل فى الوقت الذي لا يزال المنتجين الكبار متخلفين حول حجم الإنتاج الذي ينبغي ضخه وسط طلب ضعيف بسبب جائحة فيروس كورونا، يشار إلى أنه كان من المقرر أن يعقد التحالف العالمي اجتماعا اليوم الثلاثاء، قبل التأجيل إلى يوم الخميس، بعد أن فشلت المناقشات على المستوي الوزاري الاثنين فى التوصل إلى توافق.

إلى ذلك أثرت الأخبار الإيجابية عن اللقاحات المرشحة للوقاية من فيروس كوروناعلى زيادة المكسب الشهري للنفط، بالإضافة إلى تحسن مستويات الطلب على النفط فى أسيا، بالتزامن مع الامتثال القياسي لتحالف أوبك بلس فى تنفيذ اتفاق خفض المعروض العالمي.

في الإطار قالت شركة “موديرنا” الأمريكية أن لقاحها المضاد لفيروس كورونا المستجد أظهر فعالية أساسية بنسبة 100% خلال التجارب المتقدمة من المرحلة الثالثة والنهائية لاختبار اللقاح.

في موضوع آخر، يتطلع المستثمرين لانطلاق فعليات النصف الأول من شهادة محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول حيال قانون “CARES” أمام الكونجرس الأمريكي، كما تنتظر الأسواق هذا الأسبوع الكشف عن بيانات سوق العمل الأمريكي لشهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

التعليقات مغلقة.