شركة أرامكو تعيد النظر في خططها التوسعية وسط تراجع أسعار النفط

7٬718

تسعى شركة أرامكو (Aramco) أكبر منتج للنفط في العالم، لإعادة النظر في خططها المستقبلية للتوسع داخلياً وخارجياً، وذلك في ظل التراجع الحاد في أسعار النفط بفعل جائحة فيروس كورونا ( كوفيد -19)، وعبئ توزيع الأرباح على المستثمرين كجزء من طرح أسهمها للاكتتاب العام.

 

شركة أرامكو حسب تقرير صحيفة وول ستريت جورنال

قالت صحيفة وول ستريت جورنال، أن أرامكو تعمل على مراجعة خطة بتكلفة 6.6 مليارات دولار، لإضافة إنتاج بتروكيميائيات بمصفاة “موتيفيا” الموجودة داخل ولاية تكساس الأميركية.

بالإضافة إلى التجهيز لمشروع كبير للغاز الطبيعي مع شركة “سيمبرا إنرجي” الأميركية في ولاية تكساس، أيضاً ستعلق استثماراتها في مصافي تكرير بالصين والهند وباكستان.
يذكر أن أرامكو سترجئ خططاً كانت قد أعلنت عنها في مارس/آذار الماضي لمدة عام.

يأتي ذلك في إطار زيادة الطاقة الإنتاجية لخام النفط داخل المملكة السعودية، من 12 مليون برميل في اليوم إلى 13 مليون برميل يومياً.

 

 

أسهم وأرباح أرامكو السنوية

يشار إلى أن الشركة وعدت المساهمين بتوزيع أرباح سنوية تبلغ 75 مليار دولار للأعوام الخمسة المقبلة، وذلك عند طرحها خلال ديسمبر/ كانون الأول الماضي.
حيث ساهم ذلك في إقناع المستثمرين على سداد قسط من أسهم أرامكو القليلة التي طرحتها الحكومة السعودية في البورصات المحلية.

إلى ذلك، وفي وقت سابق من الشهر الماضي، أعلنت شركة أرامكو السعودية أنها ستحافظ على أرباحها ربع السنوية عند 18.75 مليار دولار، وأعلنت عن انخفاض في صافي أرباحها بنسبة 73% خلال الربع الثاني من العام.

وأعلنت أرامكو أنها ستقلص النفقات الرأسمالية بحوالي النصف بما يتراوح بين 20 مليار دولار و25 ملياراً، حيث قفز صافي الدين كنسبة مئوية من إجمالي رأس المال إلى 20% في الربع الثاني الذي انتهى للتو.

 

جائحة كورونا وتأثيرها على عمل شركة أرامكو

كذلك في خضم الضغوط المالية الجديدة، تعمل أرامكو على تأجيل وإعادة النظر في استثمارات بمليارات الدولارات كانت قد خططت لها مسبقاً قبل جائحة كورونا ( كوفيد – 19) ، وربما لن تقدم على بعض المشاريع الاستثمارية، حسب صحيفة وول ستريت جورنال.

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

التعليقات مغلقة.