شركة النفط الأمريكي إكسون موبيل تغادر داو جونز بعد 92 عاماً

6٬631

خرجت شركة النفط الأمريكي إكسون موبيل العاملة في مجال الطاقة من مؤشر البورصة “داو جونز” الصناعي، حيث سيتم التنفيذ بتاريخ 31 أغسطس/ آب الجاري، ليحل محلها ” سيلز فورث دوا كوم” الأكثر تقدماً خلال الفترة الماضية.

 

تراجع القيمة السوقية لـ شركة النفط الأمريكي إكسون موبيل

انخفض سهم “إكسون موبيل” ما يزيد عن 66% من أعلى مستوى لها خلال أكتوبرعام 2007، بعدما تجاوز المؤشر 519$ مليار، عند إغلاق الجلسات بعد الإعلان عن خروج الشركة من مؤشر “داو جونز” الصناعي.

وبلغت القيمة السوقية الحالية للشركة 173$ مليار، فيما تراجع سهم “Exxon” ما يزيد عن 40٪ منذ بداية 2020 في ظل جائحة فيروس كورونا (كوفيد -19).

في السياق كشفت “ستاندرد آند بورز داو جونز”” تغييرا ملحوظاً في المؤشر الذي يتكون من 30 سهماً، بداية جلسة الإثنين 31 أغسطس/آب الجاري، موضحةً أن التغييرات التي سيتم إجراؤها سنكون مدفوعة من قبل شركة “آبل” بعد الإعلان عن تقسيم الأسهم (أربعة مقابل واحد)، الأمر الذي سيقلل من قوة المؤشر حسب معيار تصنيف الصناعة العالمي.

وأوضح “إس آند بي داو جونز” أن التغييرات المخطط لها على المؤشر الصناعي ستعمل على تعويض الانخفاض، كذلك ستسهم في تنويع المؤشر عبر إزالة التداخل بين الشركات ذات النطاق المماثل، بالإضافة إلى طرح أنواع جديدة من الأعمال التي ستضيف الأفضل للاقتصاد الأمريكي.

 

سقوط إكسون موبيل المدوي

في اطار متصل قال ماي بويف، المديرة التنفيذية لمنظّمة 350.org البيئيّة غير الربحية، في بيان صحفي: ” أباطرة النفط يسقطون، مهمّتنا هي التأكّد من أنّهم لن يأخذونا معهم”.

وأشار بويف إن شركات الوقود الأحفوري، مثل إكسون، علمت وكذبت لعقود بشأن سبب الآثار المدمّرة التي نشهدها في أنحاء العالم، من عواصف وحرائق وفيضانات وارتفاع مستوى بحار وجفاف.

وأضاف ماي بويف:” خروج إكسون موبيل من مؤشّر داو جونز الصناعي، يعني أن الوقود الأحفوري يحتضر، منوهاً: “معظم الناس لا يعرفون ذلك، النفط الآن في طريقه للزوال”.

 

تأريخ شركة إكسون موبيل

تعد شركة “إكسون موبيل” شركة أمريكية متعددة الجنسيات للنفط والغاز ويقع مقرها الرئيسي في ولاية تكساس، حيث تم تأسيسها في 30 نوفمبر 1999 بواسطة اندماج كلا من شركتي (Exxon) ( Mobil ) والتي كانت تعرف باسم Standard Oil Company .

حصدت شركة إكسون موبيل المركز العاشر الأكثر ربحية في قائمة فورتشن 500 في العام 2017، وسُجلت كأكبر شركة طاقة في العالم عام 2013، وكانت قد ادرجت في البورصة وتم اعتمادها عالمياً عام 1928.

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

التعليقات مغلقة.