صعود أسعار عقود خام برنت بالتزامن مع اتفاق أوبك بلس

3٬526

سجلت أسعار عقود خام برنت ، ارتفاعاً واضحاً خلال الجلسات الأخيرة، وذلك بالتزامن مع التخفيضات في الانتاج لمجموعة أوبك بلس التي تقضي بخفض تاريخي في بواقع 9.7 مليون برميل يوميا، في ظل تفشي فيروس كورونا وانعكاساته على العالم.

بيانات أسعار عقود خام برنت

صعدت أسعار عقود خام برنت تسليم شهر أكتوبر المقبل، الخميس، بنسبة 0.6 في المائة متداولةً عند 45.5 دولار للبرميل، وسجلت أسعار خام غرب تكساس الوسيط WTI (الأمريكي) تسليم شهر سبتمبر، ارتفعاً بنحو 0.4 في المائة حيث تداول عند 42.4 دولار للبرميل.

 

اتفاقية أوبك بلس لخفض الطاقة

يشار إلى أن وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، قال إن تخفيضات الإنتاج الفعلية لمجموعة “أوبك+”، ستبدأ مطلع آب ( أغسطس)، حيث ستبلغ 7.7 مليون برميل يومياً وترتفع إلى 8.1 مليون برميل يومياً، وذلك بعد إضافة تعويضات الدول، وفي السادس من يونيو، جرى تمديد اتفاق أوبك+ بخفض الانتاج بواقع 9.7 مليون برميل يومياً وذلك حتى نهاية يوليو الماضي.

أما عن موجة الارتفاعات الأخيرة فهي مدفوعة بسبب تعافي الطلب مع بدء التخفيف التدريجي للاقتصادات حول العالم، وتقليص الاجراءات الناجمة عن كورونا، مع إعلان تخفيضات طوعية من السعودية بقدر مليون برميل يوميا.

 

خفض انتاج أرامكو انتاج النفط

كذلك طالبت وزارة الطاقة، شركة أرامكو بتخفيض إنتاجها من البترول الخام، خلال شهر يونيو القادم، بكمية إضافيةٍ تبلغ مليون برميل يومياً، مضافة إلى التخفيض في اتفاقية (أوبك بلس) الأخيرة، خلال إبريل 2020.

بالتالي يكون حجم التخفيض الذي ستلتزم به المملكة، قياس معدل إنتاجها خلال شهر إبريل الماضي، نحو 4.8 مليون برميل يومياً. أي يكون إنتاجها لشهر يونيو، بعد التخفيضين الطوعي والأساسي، نحو 7.5 مليون برميل يومياً.

يشار أن أسعار النفط ارتفعت خلال الأسابيع الثلاثة الماضية، وذلك بعد بدء دول تحالف “أوبك +” بتنفيذ الاتفاقية، التي تقضي بخفض تاريخي بواقع 9.7 مليون برميل يوميا، وذلك بسبب الانتكاسات الحادة لأسعار النفط، ولم تنتظر بدء التطبيق الذي كان مقررا له الأول من أيار (مايو).

وخلال بداية أيار (مايو)، بدأ تطبيق الاتفاق التاريخي بين دول تحالف “أوبك +” على خفض الإنتاج بواقع 9.7 مليون برميل يوميا لشهرين، ومن ثم تقليص الإنتاج إلى ثمانية ملايين برميل يوميا بدءاً من تموز (يوليو) حتى نهاية 2020.

وفي وقت لاحق تم تقليص الإنتاج بواقع مليوني برميل يومياً إلى ستة ملايين برميل يومياً، بدءاً من مطلع 2021 حتى نيسان (أبريل) 2022.

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

التعليقات مغلقة.