صعود معاملات خام النفط بالتزامن مع توقعات عودة الصادرات الإيرانية

9٬041

ارتفعت معاملات خام النفط بفعل تجدد مخاوف تخمة المعروض فى السوق، مع تزايد احتمالات عودة الصادرات الإيرانية، عقب حدوث تقدما فى محادثات إحياء الاتفاق النووي الإيراني.

جلسة معاملات خام النفط

صعد الخام الأمريكي بنسبة 1.75% إلى مستوي 63.00$، من مستوى الافتتاح عند 61.92$، وسجل أدنى مستوي عند 61.58$.

وارتفع خام برنت بنسبة 1.4% إلى مستوي 66.08$ للبرميل، من مستوى الافتتاح عند 65.20$، وسجل أدنى مستوي عند 64.60$.

من ناحية أخرى، فقد الخام الأمريكي نسبة 2.3%، وانخفض خام برنت بنسبة 2.5%، فى ثالث خسارة يومية على التوالي.

في غضون ذلك سجلت جلسات الأسبوع الجاري، محافظة على أسعار النفط على انخفاضها بمتوسط 4.5%.

البيانات والتقارير الاقتصادية العالمية

قال الرئيس الإيراني “حسن روحاني” إن الولايات المتحدة مستعدة لرفع العقوبات عن قطاعات النفط والبنوك والشحن فى بلاده، عقب التوصل لاتفاق أساسي فى محادثات فيينا، ولم يتبقى سوي قضايا ثانوية.

وتجري إيران والقوي العالمية محادثات منذ نيسان، بشأن إحياء الاتفاق النووي الإيراني، وقال مسؤول بالاتحاد الأوروبي الذي يقود المفاوضات إنه واثق من التوصل لاتفاق جديد.

وكان الرئيس الأمريكي السابق “دونالد ترامب” قد انسحب من اتفاق إيران النووي المبرم عام 2015، وأعاد فرض العقوبات الاقتصادية على طهران.

وقال بنك “جي بي مورجان” إن زيادة الإنتاج والصادرات الإيرانية أكثر من المتوقع ستكون عاملا سلبيا أخر تضاف على العوامل الأساسية أخرى تعوق ارتفاع أسعار النفط نحو 100 دولار للبرميل.

ويتوقع البنك الأمريكي إن يرتفع إنتاج النفط الخام فى إيران إلى 3.2 مليون برميل يوميا فى كانون الأول القادم من 2.8 مليون برميل يوميا فى الربع الأول من هذا العام، ويصل إلى 4.2 مليون برميل يوميا فى أوائل عام 2023.

إلى ذلك قرر الاتحاد الأوروبي بتخفيف القيود المفروضة على السفر للمواطنين من خارج دول الاتحاد، بعد أكثر من عام من فرض تلك القيود لاحتواء أزمة كورونا.

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

التعليقات مغلقة.