عقوبات ضد التجارة الصينية والأخيرة تدشن آلية مضادة

7٬742

فرضت الولايات المتحدة عقوبات ضد التجارة الصينية ، في أعقاب قرار واشنطن حظر تنزيل تطبيقي “تيك تو” و” “وي تشات” المملوكين لشركتي “بايتدانس” و”تينسينت” الصينيتين، ما صعد من حدة التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين.

 

عقوبات ضد التجارة الصينية وسط دعوات بوقف السياسة الأمريكية

استنكرت بكين الإجراءات التي اتخذتها واشنطن ضد تطبيقي الهاتف المحمول الصينيين “تيك توك” و”وي تشات” المقرر أن تدخل حيز التنفيذ غداً الأحد، وذلك بإزالة البرنامج من متاجر التطبيقات الأمريكية.

إلى ذلك أكد المتحدث باسم وزارة التجارة الصينية إن هذه الخطوة “تضر بشكل خطير بالحقوق القانونية للشركات المعنية وتعطل النظام الطبيعي للسوق”.

وقال المتحدث إن الولايات المتحدة استهدفت “مطاردة وقمع” الشركات “دون أدلة”، وطالب واشنطن بـ “نبذ سلوك التنمر والكف فوراً عن أفعالها”، محذراً في الوقت نفسهأن بكين سترد “بالإجراءات اللازمة” لحماية المصالح الصينية.

 

 

اطلاق ألية رد مضادة على العقوبات الأمريكية

وأعلنت الحكومة الصينية اليوم السبت، إطلاق آلية تسمح لها بالحد من نشاطات الشركات الأجنبية، في إجراء يعتبر بمثابة رد على العقوبات الأميركية على الشركات الصينية وفي طليعتها هواوي.

ولم يذكر الإعلان الصيني الصادر عن وزارة التجارة وسط التصعيد الجاري بين الولايات المتحدة والصين، أي شركة أجنبية محددة.

في المقابل، عدد بصورة عامة مجموعة من العمليات التي تحمل على إدراج الشركات على “قائمة كيانات غير موثوقة” وتعرضها لعقوبات تتراوح بين الغرامات والقيود على أنشطتها واستثماراتها في الصين وعلى إدخالها موظفين أو تجهيزات إلى البلاد.

وأوضحت وزارة التجارة الصينية أن هذه القائمة ستضم الشركات التي تقوم بنشاطات “تسيء إلى السيادة الوطنية للصين وإلى مصالحها على صعيد الأمن والتنمية” أو تنتهك “القواعد الاقتصادية والتجارية المرعية دوليا”. وفقا لفرانس برس.

هذ قالت شركة “تينسينت” المالكة لتطبيق “وي تشات” في بيان لها إنها “قدمت اقتراحاً شاملا لمعالجة” مخاوف الحكومة الأمريكية، وقالت إنها “ستستمر في مناقشة سبل التوصل إلى حل طويل الأمد مع الحكومة وأصحاب المصلحة الآخرين في الولايات المتحدة”.

وتقدمت شركة “بايت دانس” المالكة لتطبيق “تيك توك” بطعن على الحظر، الذي أمر به الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بسبب مخاوف تتعلق بالأمن القومي وخصوصية البيانات.

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

التعليقات مغلقة.