مؤسس شركة بيونتيك ينضم لقائمة أثريا العالم بسبب لقاح كورونا

8٬630

دخل أوغر شاهين الشريك المؤسس لـ شركة بيونتيك ، قائمة أغنى 500 شخص في العالم، بعد أن وافقت المملكة المتحدة على استخدام لقاح “كوفيد – 19” الذي ابتكرته الشركة الألمانية مع شركة “فايزر”، بفاعلية تصل إلى 95% بحسب نتائج التجارب السريرية.

حيث انضم شاهين لقائمة تضم أكثر 493 شخصا يملكون أموالا على كوكب الأرض، مع وصول ثروته إلى 5.1 مليار دولار، وفقًا لمؤشر بلومبرغ للثروات.

 

18% من حصة شركة بيونتيك

كشفت بيانات بلومبيرغ، أن العالم أوغور شاهين المولود في تركيا، يسيطر على حصة 18% في شركة “بيونتيك”، التي جمعت 150 مليون دولار من طرحها العام الأولي في الولايات المتحدة العام الماضي.

وانضم شاهين إلى الأشقاء سترونجمان من بين أغنى 500 شخص في العالم، ويمتلكون ما يقرب من نصف أسهم ” بيونتيك BioNTech” ودعموا مشروع التكنولوجيا الحيوية السابق الذي أنشأه شاهين مع زوجته، شركة ” جانيميد للأدوية Ganymed Pharmaceuticals AG” وتقدر ثروة الأشقاء بأكثر من 24 مليار دولار مجتمعة.

وأدى السباق لإنتاج لقاح كورونا، إلى تزايد ثروة مجموعة من المستثمرين في شركة “مودرنا إنك Moderna Inc “، أقرب شركة منافسة لـشركة “BioNTech”، ولا تزال شركة “بيونتيك” تنتظر قرارًا من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية والجهات التنظيمية في الاتحاد الأوروبي.

 

News Banner

 

أسهم بيونتيك

صعدت أسهم “بيونتيك” بنسبة 8% خلال الأسبوع الماضي لتعزز نسبة ارتفاع سهم الشركة منذ بداية العام إلى 250%، وركزت الشركة الألمانية سابقًا على مكافحة السرطان، لكن أوغور شاهين وزوجته أوزلم تورجي، كبيرة المسؤولين الطبيين في “بيونتيك”، ركزا جهدهما على كوفيد- 19 في يناير بعد قراءة دراسة مقلقة حول انتشار الفيروس في عائلة زارت ووهان، الصين.

وكانت نتيجة جهودها هي التحقق من صحة النوع الجديد من العقاقير التي أمضوا حياتهم المهنية في دراستها.

وارتفعت أسهم شركة “مودرنا إنك Moderna Inc” ومقرها كامبريدج بولاية ماساتشوستس بأكثر من 700% هذا العام ، مما جعل بعض المستثمرين الأوائل، بينهم بوب لانجر الاستاذ في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وتيم سبرينغر الأستاذ بجامعة هارفارد، وكذلك الرئيس التنفيذي ستيفان بانسل، ضمن قائمة المليارديرات، وتبلغ قيمة ثروتهم حاليا 4.9 مليار دولار.

وكانت المملكة المتحدة أول دولة غربية تجيز استخدام لقاح “كوفيد-19″، مما يمهد الطريق أمامه استخدامه في وقاية البشر.

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

 

التعليقات مغلقة.