معاملات الليرة التركيه تهبط لقاع جديد بعد بيانات التضخم الأمريكية

9٬518

انخفضت معاملات الليرة التركية مقتربةً من مستوى 8.6 مقابل الدولار الأمريكي، في غضون ذلك شهدت تداولات العملة التركية هذا الأسبوع سلسلة خسائر متتالية.

جاء ذلك عقب عزل الرئيس التركي رجيب طيب أردوغان لرابع مسؤول في البنك المركزي، وذلك بسبب توجيه الأخير انتقادات له.

 

هبوط معاملات الليرة التركية في خضم بيانات التضخم الأمريكية

ارتفعت خسائر الليرة التركية بعد توقعات التضخم الأمريكية التي زادت من عوائد سندات الخزانة، وكذلك ارتفاع مؤشر الدولار، الأمر الذي يضغط على عملات الأسواق الناشئة مثل الليرة التركية.

من ناحية أخرى، تترقب بيانات مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي لتحديد حجم التضخم في الولايات المتحدة.

في غضون ذلك توقع عدد من المحللين بأن البنك المركزي التركي سيقدم على خفض أسعار الفائدة، والتي سجلت حتى اللحظة 19%.

وسجلت الليرة التركية مستوى قياسي الانخفاض عند 8.6 ليرة تركية لكل دولار، ولكنها سرعان ما تراجعت وصولًا لـ 8.59 ليرة تركية لكل دولار.

علاوة على ذلك ساعدت البيانات الإيجابية بعض الشيء عن تقلص عجز الميزان التجاري بنسبة 30% في ارتداد الليرة التركية مقابل الدولار.

وتراجعت الليرة التركية اليوم بعد صدور بيانات مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي، لتقترب من مستوى 8.61 ليرة تركية لكل دولار أمريكي.

 

 

انخفاض عقب سلسلة اقالة رؤساء المركزي

وتراجعت الليرة 16% منذ منتصف مارس آذار، بعدما أقال الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس البنك المركزي، وعين مكانه آخر اشتهر في السابق بانتقاده لرفع أسعار الفائدة في الآونة الأخيرة.

في مارس، عزل أردوغان محافظ البنك المركزي ناجي إقبال بعد يومين من زيادة كبيرة لسعر الفائدة، كما عزل نائبا آخر للمحافظ لاحقا في نفس الشهر.

من ناحية أخرى عُزل أوجوشان أوزباس من منصبه كنائب لمحافظ البنك المركزي، وحل محله سامح تومان مستشار للرئيس رجب طيب أردوغان.

ويمثل التحدي الحالي لإدارة السياسة النقدية التركية، أن 4 من أصل 7 أعضاء في لجنة السياسة النقدية التي تحدد أسعار الفائدة، خبراتهم لا تتجاوز عاما واحدا في مناصبهم الجديدة، بما في ذلك محافظ البنك المركزي الجديد شهاب كافجي أوغلو.

وختاماً اقترب التضخم السنوي من أعلى مستوى في عامين وفقدت الليرة الكثير من قيمتها مقابل الدولار.

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

 

التعليقات مغلقة.