منظمة التجارة العالمية تحذر من ارتفاع التكاليف بفعل كورونا

4٬415

حذرت منظمة التجارة العالمية خلال مذكرة إعلامية، من توقع حدوث ارتفاع في تكاليف التجارة بسبب انعكاسات فيروس كورونا (كوفيد – 19 )، حيث تدرس المذكرة أثر الجائحة على العناصر الرئيسة للتكاليف التجارية.

 

تفاصيل مذكرة منظمة التجارة العالمية

أعلنت المذكرة توقعها تمثل تكاليف السفر والنقل ما يصل إلى ثلث تكاليف التجارة “بين 15 إلى 31 في المائة” حسب القطاع. ورجحت أن تؤثر القيود المفروضة على السفر في تكاليف التجارة بسبب فيروس كورونا.

حيث تقلصت قدرة الشحن الجوي العالمية بنسبة 24.6 في المائة خلال آذار (مارس) 2020، و تمثل رحلات الركاب نحو نصف حجم الشحن الجوي، بيد أن الخبراء أكدوا ان هناك احتمال أن تتباطئ الزيادة الناتجة فى أسعار الشحن الجوى في حال انتعاش نقل الركاب.

وتوضح تقديرات منظمة التجارة ان الحواجز التجارية تشكل ما لا يقل عن 10 % من تكاليف التجارة في جميع القطاعات، حيث تشمل التدابير التعريفية وغير التعريفية، والحواجز التجارية المؤقتة، و تكاليف عبور الحدود، كذلك الافتقار إلى تسهيل حركة الاستثمار أو حماية الملكية الفكرية.

 

انعكاسات تحول ارتفاع التكاليف بفعل كورونا

يشير تقرير المنظمة ان فيروس كوفيد – 19 عمل على إجراء تغييرات في التعريفات، الخاصة بتقييد التجارة أو تيسير الاستيراد، بيد أن هذه التدابير لم تؤثر بعد سوا في مجموعة صغيرة من المنتجات.

وقالت المنظمة: “يعمل التحول الناجم عن الأزمة على رقمنة الإجراءات الجمركية والتنظيمية والحد من الاتصال المادي تجاه خفض التكاليف التجارية المرتبطة بها على المدى الطويل”.

وأكدت المنظمة أن نوعية البنية التحتية لتقنية المعلومات والاتصالات والتأهب الرقمي ستشكل عوامل هامة في كيفية تعامل الاقتصادات مع صدمة الفيروس.

وأشارت المنظمة إلى أن عدم التأكد من البيانات يعمل على تضخيم أثر التكاليف القائمة المتصلة بالتجارة، ما يدفعه لإلقاء الثقل على تدفقات تمويل التجارة وإضعاف رغبة الشركات في الاستثمار بالبحث عن أسواق جديدة.

 

ارتفاع مؤشر أداء تقلبات السوق المالي

في منتصف آذار/ مارسرالماضي، اقترب مؤشر أداء تقلبات الأسواق المالية من الارتفاع الملحوظ، حيث أكد الخبراء أن آخر مرة سجل فيها هذا الامر في العام 2008 بعد انهيار مصرف ليمان براذرز.

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

التعليقات مغلقة.