هبوط الأسهم التشغيلية لشركة بيركشاير بسبب جائحة كورونا

4٬433

تراجعت الأسهم التشغيلية لشركة بيركشاير هاثاوي Berkshire Hathaway  بنسبة 10%، وأكدت الشركة أنها أعادت شراء كمية قياسية من الأسهم الخاصة بها، وذلك خلال الربع الثاني من العام وسط تضرر الأرباح التشغيلية بسبب فيروس كورونا (كوفيد – 19).

 

قيمة الأسهم التشغيلية لشركة بيركشاير

وأوضحت الشركة انها أعادت شراء أسهم بقيمة 5.1 مليار دولار أمريكي من الأسهم خلال مايو / يونيو (الربع الثاني)، حيث قامت بشراء أكثر من 4.6 مليار دولار أمريكي من أسهمها من الفئة ( ( B وحوالي 486.6 مليون دولار في أسهم الفئة ( A ).

يشار أن هذه الكمية القياسية هي أكبر عملية إعادة شراء للأسهم على الإطلاق في فترة واحدة للملياردير (وارن بافيت)، ما شكل ضعف ما تم شراءه خلال الربع الأخير من العام 2018 عند 2.2 مليار دولار، مع التنويه أن المبلغ هو أكثر بقليل مما أنفقه (بافيت) عند إعادة شراء أسهم (بيركشاير) بشكل كامل في العام 2019.

في الوقت التي تأتي فيه عمليات إعادة الشراء هذه خلال فترة صعبة أمام اقتصاديات الكثير من الشركات التي تستثمر فيها شركة (بيركشاير) بالكامل بسبب تواصل جائحة فيروس كورونا التي أدت لضعف النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة الامريكية وفي اقتصاديات العالم.

 

 

انخفاض الأرباح التشغيلية للشركة

إلى ذلك انخفضت الأرباح التشغيلية لشركة Berkshire بنسبة 10% خلال الربع الثاني من العام الجاري، لتصل إلى 5.51 مليار دولار، وذلك بالمقارنة مع 6.14 مليار دولار امريكي الشركة قد سجلتها في نفس الفترة من العام المنصرم.

يضاف إلى ذلك ان الشركة حققت أيضًا على ما يقرب من 10 مليارات دولار من شركة Precision Castparts ، وذلك خلال أكبر أعمال (بير كشاير) ضمن قطاع التصنيع، كذلك استفادت Berkshire من أرباح قيمتها 34.5 مليار دولار من الاستثمارات في الأسواق العامة.

يذكر أن ( Berkshire ) استثمرت بقوة عدداً من الشركات التي صعدت منذ أن وصول سوق الأسهم الأوسع إلى الحد الأدنى خلال نهاية مارس الماضي، حيث تضاعفت قيمة شركة ( Apple ) وهي أكبر شركة مساهمة في شركة Berkshire ) ) منذ 23 من مارس الماضي، وصعد أيضاً JPMorgan Chase لما يزيد عن 27% خلال تلك الفترة الزمنية، وارتفع سهم Amazon بأكثر من 66%.

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

التعليقات مغلقة.