انواع الاوامر Order Types

6٬685

انواع الاوامر Order Types

تسمح لك منصة التداول MT4 بإعداد طلبات وأوامر لتنفيذ مختلف عمليات التداول. كما تسمح لك بمراقبة وإدارة جميع صفقاتك المفتوحة. ولهذه الأغراض، تستخدم عدة أنواع من أوامر التداول.

 

انواع الاوامر Order Types

 

أولاً: أمر تداول بسعر السوق Market Orders

أمر التداول بسعر السوق يعتبر أمر التزام بشراء أو بيع زوج من العملات بالسعر الحالي للسوق. وتنفيذ هذا الأمر يؤدي لفتح فوري لمركز تداول.

ومن المعروف ان ازواج العملات تشترى بسعر الطلب (ASK) وتباع بسعر العرض (BID). ولكن عند تمرير هذا النوع من الأوامر الى مزود السيولة فقد يحصل المتداول على أسعار قد تختلف عن السعر الذي شاهده وقت التنفيذ وهذا يسمى انزلاق سعري

 

ثانياً: الأمر المعلق  Pending Orders

الأمر المعلق هو التزام من جانب المتداول بشراء أو بيع زوج من العملات أو أي من الصكوك المتاحة بسعر محدد مسبقاً في المستقبل.

ويستخدم هذا النوع من الأوامر لفتح صفقة تداول في المستقبل شريطة أن يصل السعر في المستقبل إلى المستوى المحدد مسبقاً.

ويوجد أربعة أنواع من الأوامر المعلقة المتاحة عبر منصة التداول:

 

  • شراء بسعر محدد Buy Limit

احد انواع الاوامر المعلقة، وهو أمر لفتح (شراء) صفقة بسعر أدنى من السعر السائد في وقت إدخال الأمر. وتوضع الأوامر من هذا النوع عادة عندما يتوقع المتداول انخفاض سعر تلك العملة أو الصك إلى مستوى معين ومن ثم ارتفاعه من جديد. ويلاحظ على هذا النوع من الأوامر قلة في الانزلاقات السعرية. وعلى الرغم من ذلك فان المتداول قد يحصل على السعر المتاح فعلا في السوق وقت تنفيذ الأمر وخصوصا بعد اجازات نهاية الأسبوع أو القفزات السعرية

 

  • شراء لإيقاف الخسارة Buy Stop

احد انواع الاوامر المعلقة، وهو أمر لفتح (شراء) صفقة بسعر أعلى من السعر السائد في وقت إدخال الأمر. وتوضع الأوامر من هذا النوع عادة توقعاً لاستمرار ارتفاع سعر تلك العملة أو الصك بعد وصوله إلى مستوى معين وهذا الأمر يتم تمريره الى مزود السيولة على شكل امر تداول بسعر السوق وقد يتعرض الى انزلاق سعري أيضاً.

 

  • بيع بسعر محدد Sell Limit

احد انواع الاوامر المعلقة، وهو أمر لفتح (بيع) صفقة بسعر أعلى من السعر السائد في وقت إدخال الأمر. وتوضع الأوامر من هذا النوع عادة عندما يتوقع المتداول ارتفاع سعر تلك العملة أو الصك إلى مستوى معين ومن ثم انخفاضه من جديد.

 

  • بيع لإيقاف الخسارة Sell Stop

احد انواع الاوامر المعلقة، وهو أمر لفتح (بيع) صفقة بسعر أدنى من السعر السائد في وقت إدخال الأمر. وهذا النوع من الاوامر يوضع عادةً في حال توقع استمرار انخفاض السعر بعد وصوله لمستوى معين، وهذا الأمر يتم تمريره الى مزود السيولة على شكل امر تداول بسعر السوق وقد يتعرض الى انزلاق سعري أيضاً.

 

وتفعل اوامر جني الأرباح ووقف الخسارة بعد تنفيذ الامر المعلق

  • أمر إيقاف الخسارة Stop Loss: يستخدم هذا النوع من الاوامر لايقاف الخسارة والحد منها في حالة بدأ سعر زوج العملة بالتحرك في الاتجاه العكسي. ويتم من خلاله بيع زوج العملة تلقائياً إذا انخفض السعر إلى ما دون قيمة محددة مسبقاً. وقد يتعرض الى انزلاق سعري.
  • أمر جني الأرباح Take profit: يستخدم هذا الأمر لحجز الأرباح إذا بدأ سعر زوج العملات بالحركة في اتجاه مربح. ويتم من خلاله بيع زوج العملة اوتوماتيكياً إذا ارتفع السعر ووصل إلى قيمة محددة مسبقاً. وقد يتعرض الى انزلاق سعري

انواع الاوامر الاخرى المتقدمة

أمر الإيقاف الزاحف Trailing Stop: أمر الإيقاف الزاحف هو أمر إيقاف بسعر تنفيذ يتغير مع تغير السعر الحالي. فعند ارتفاع السوق (بالنسبة لصفقات الشراء المفتوحة) يرتفع سعر الإيقاف وذلك وفقاً للنسبة التي يحددها المستخدم، أما إذا انخفض السعر فإن سعر الإيقاف يبقى ثابتاً.

وهذا النوع من اوامر الإيقاف يساعد المستثمرين على وضع حد للخسائر المحتملة من مركز ما دون وضع حد للأرباح الممكنة منه. كما أنه يقلل من الحاجة للمراقبة بشكل مستمر لأسعار السوق بالنسبة للمراكز المفتوحة. يحتاج هذا الأمر الى بقاء منصة التداول مفتوحة بشكل دائم او الاعتماد على سيرفر افتراضي (سطح مكتب بعيد)

 

 مثال

لو افترضنا أن السعر الحالي للاونصة الذهب هو 1700 دولاار أمريكي، عندما يضع المتداول الأوامر التالية على المنصة:-

Buy stop @ 1710

Buy stop@ 1720

Sell stop@ 1680

Sell stop@ 1660

فلو تحرك السوق للأعلى أو الاسفل فقد يتم تنفيذ تلك الأوامر على أسعار ربما تختلف عن الأسعار التي حددها العميل في المنصة، وذلك لأن هذا النوع من الأوامر  يتحول الى أمر بسعر السوق لدى مزودي السيولة.

 

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

التعليقات مغلقة.