ما هو السبريد Spread في العملات؟

3٬685

عندما تشاهد الأسعار على منصة التداول في الفوركس فإنك قد ترى فروقات معينة أو السبريد فكلمة (Spread) تعني الفرق بين سعري العرض والطلب.

 

(01) السبريد من خلال منصة التداول
(01) السبريد من خلال منصة التداول

 

أو

 

(02) السبريد من خلال منصة التداول
(02) السبريد من خلال منصة التداول

سعر ASK ويعني سعر الطلب وهو السعر الذي بامكانك الشراء منه (Buy)

سعر BID ويعني سعر العرض وهو السعر الذي بامكانك البيع عليه (Sell)

 

لاحظ من الصور أعلاه أن سعر الطلب دائماً أكبر من سعر العرض والفرق بينهما يسمى Spread، إن هذا الفرق ليس في صالحك، فمثلا لو قمت بالشراء ثم البيع فوراً فإنك ستخسر قيمة الفارق، ويعتبر السبريد تكلفة دخول الصفقة، أي أنك إذا قمت بالشراء من ASK فإنه ينبغي عليك الإنتظار حتى يصل سعر BID إلى رقم أعلى من السعر الذي قمت بالشراء عليه لتحقيق الأرباح عند اغلاق هذه الصفقة، والعكس صحيح في حالة البيع. أي إذا قمت بالبيع على الرقم الموجود في BID ينبغي عليك الإنتظار حتى يهبط السعر ويصل ASK إلى رقم أقل من السعر الذي قمت بالبيع عليه لتحقيق الأرباح والسبب هنا من القدرة على البيع على المكشوف هو وجود مفهوم الأقتراض وهو جوهر عملية التداول بالهامش، فيمكنك اذن دخول الصفقة بالبيع قبل الشراء.

نظراً لأن هذا الفرق بين سعر العرض والطلب يمثل تكلفة بالنسبة لك في حالة الدخول والخروج من السوق بسرعة, لذا تسعى شركة IMMFX  الى عرض سبريد أقل من خلال البحث الدائم عن مزودي سيولة يعرضون أقل الفروقات.

 

أنواع السبريد

  1. السبريد الثابت (Fixed Spread): أي أن الفرق بين سعر الطلب (ASK) وسعر العرض (BID) يبقى ثابتاً بعدد معين من النقاط العشرية المكونة لمعدل السعر ويبقى هذا الفرق ثابتاً خلال تحركات السوق هبوطاً وصعوداً.
  2. السبريد المتغير (Floating Spread) أو (Variable): وهنا الفرق بين سعر الطلب (ASK) وسعر العرض (BID) لايكون ثابتاً بل يكون متغير وقد يتغير مع كل حركة من تحركات السعر.

 

يتم عرض السبريد في الشركة من النوع المتغير وغالباً ما تعرضه شركات الفوركس التي تمرر الصفقات لمزودي السيولة أو البنوك مثل وسطاء بدون غرفة مقاصة أو وسطاء للشبكة المصرفية وفي هذه الحالة يتنافس مزودوا السيولة فيما بينهم لتوفير أسعار عرض أو طلب وبالتالي تتباين تلك الأسعار في كل وقت.

 

وطبقاً لما ذكر أعلاه فإن الشركات التي تمرر الصفقات لمزوديٍ السيولة تكتفي بالاجراءات التالية لتوفير دخل بالنسبة لها:-

  • زيادة السبريد بعض نقاط لتشكل دخل بالنسبة لهذه الشركات ويمكن اعتباره تكاليف غير مباشرة يتحملها المتداول بينما يبقى السبريد في مجمله متغيراً ويختلف نطاق هذا التغير بحسب ظروف السوق مثل وقت صدور بعض البيانات الإقتصادية القوية أو درجة السيولة في السوق وغيرها.
  • اضافة عمولات على الصفقات لتشكل دخل بالنسبة لهذه الشركات كمبلغ محدد ويعتبر تكلفة مباشرة ويتم خصمها من قائمة العمولات في كشف الحساب ويدفع نظير تداول حجم معين غالباً مايكون عقد قياسي واحد، بينما السبريد يبقى متغيراً ايضاً.

 

 

مزايا وعيوب السبريد المتغير

يعتبر كثير من مدراء المخاطر ان السبريد المتغير مزايا عديدة كونه يعكس بيئة عمل صحيحة وأسعار عادلة لأن حركة السوق دائمة التغير وبالتالي يتغير سيل وتدفق أوامر البيع والشراء التي تحدد العرض والطلب في كل لحظة داخل السوق المصرفي. في حين ان بعض المتداولين لا يفضلونه خصوصاً عند اشتداد الاضطرابات في الأسواق أو عند صدور البيانات الإقتصادية أو أي احداث طارئة أو في نهاية اليوم او الاسبوع. كذلك يلجأ بعض المتداولين الى اتخاذ مراكز متحوطة (صفقات متعاكسة)  في حسابات ارصدتها ضعيفة, في هذه الحالة قد يتسبب أي ارتفاع غير معتاد للسبريد لانخفاض الرصيد والوصول الى تصفية  تلك الصفقات المتعاكسة.

 

تنبيه هام!

السبريد دائما لا يعمل في صالحك وعليه يجب التداول بحكمة مع مراعاة درجات عالية من الحيطة والحذر في أوقات الاضطرابات أو الفترات التي تنعدم فيها السيولة واختيار جلسات التداول النشطة التي تكون الفروق بين العرض والطلب عند ادنى مستوياتها.

 

سؤال هام

لدي صفقتين متعاكستين (هيدج) وبالتالي ليس هناك خطر من انعكاس السوق, كذلك لا يوجد هامش محجوز على تلك الصفقات. هل يمكنني سحب الأموال وترك الصفقتين على أن اعود لاستئناف التعامل معهما لاحقا

الاجابة : يمكنك سحب الرصيد ولكن يرجى الاخذ بعين الاعتبار بانه اذا حدث هناك ارتفاع في السبريد  فإن ذلك يؤدي الى زيادة خسارة صفقة الشراء وصفقة البيع معاً, مما قد يؤدي الى تصفية الصفقات تباعاً بسبب نداء الهامش وبالتالي سوف يتم اغلاق الصفقة الاكثر خسارة وتبقى الصفقة الاخرى معرضه لخطر التذبذب (ينتهي الهيدج)

الخلاصة ان الحسابات المتحوطة (المهدجة) ايضا معرضة للخطر بسبب ارتفاع السبريد في بعض الأوقات وبالتالي يجب التأكد من وجود رصيد كافي لحمايتها حتى يعود السبريد للانخفاض في ساعات التداول النشطة

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

التعليقات مغلقة.