أوبك+ يفاجئ سوق النفط بزيادة الإنتاج 50%

قرر تحالف أوبك+ رفع امدادات النفط بنحو 50% بعد ضغوط مستمرة منذ أشهر من قبل كبار المستهلكين، وعلى رأسهم الولايات المتحدة التي رحبت بالقرار فور صدوره، القرار جاء متزامناً مع اعتماد دول الاتحاد الأوروبي حظراً جزئياً على النفط الروسي.

وأقرت لجنة أوبك+ زيادة إنتاج النفط بمقدار 648 ألف برميل يومياً خلال شهري يوليو وأغسطس، بما يفوق توقعات المتابعين، بحيث تتخطى الزيادات الشهرية السابقة البالغة 432 ألف برميل يومياً.

جاءت الزيادة الإضافية بشكل أساسي من العراق بمقدار 71 ألف برميل، والإمارات (52 ألفاً)، والكويت (44 ألفاً). في حين تمت المحافظة على مستوى زيادة الإنتاج لكل من المملكة العربية السعودية وروسيا عند 170 ألف برميل لكل منهما إلى 10.833 مليون برميل يومياً.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

السعودية تستعد لزيادة انتاج النفط

يذكر أن السعودية أبلغت الحلفاء الغربيين أنها مستعدة لزيادة إنتاجها من النفط، التي نقلت عن مصادر أن مناقشات تجري حالياً تتعلق بقيام السعودية والإمارات بزيادة فورية في إنتاجهما إذا انخفض إنتاج الخام الروسي بسبب العقوبات التي يفرضها الغرب على موسكو.

سبق أن رفضت السعودية، أكبر دولة منتجة للنفط في أوبك، دعوات أمريكية لزيادة إنتاج النفط بأكثر من الزيادة التدريجية التي اتفقت عليها مع بقية الدول الأعضاء في “أوبك+”، ويضم تكتل “أوبك+” الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجين مستقلّين منهم روسيا.

زيادة الإنتاج المقررة ستطبق بدءاً من يوليو وأغسطس، بحسب مصدر دبلوماسي تحدث للصحيفة التي نقلت عن مصادر مطلعة على المحادثات، بأن السعودية وافقت على تغيير موقفها وزيادة الإنتاج لتهدئة أسعار النفط.

 

تداولات النفط الخام

انخفض الخام الأمريكي بنسبة 3.1% إلى مستوي 111.23$ للبرميل الأدنى فى أسبوع، من مستوى الافتتاح عند 114.80$، و سجل أعلى مستوي عند 114.97$، وانخفض خام برنت بنسبة 2.1% إلى مستوي 112.52$ للبرميل الأدنى منذ نهاية مايو الماضي، من مستوى الافتتاح عند 114.96$، وسجل أعلى مستوي عند 115.95$.

عند تسوية الأسعار يوم الأربعاء، فقد الخام الأمريكي نسبة 0.5%، وانخفض خام برنت بنسبة 0.4%، فى ثاني خسارة يومية على التوالي ، مع استمرار عمليات التصحيح من أعلى مستوى فى شهرين.

 

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

تحالف أوبك بلس

قال الأمين العام لمنظمة أوبك “محمد باركيندو” أنه لا يمكن للمنتجين الآخرين استبدال الإمدادات الروسية، وأعرب عن تفاؤله بشأن الطلب العالمي ،ولاسيما الطلب الصيني بعد تخفيف قيود الإغلاق فى شنغهاي.

وقال مندوبين فى “أوبك بلس” إن التحالف سوف يعلن الالتزام بخطط الزيادة التدريجية فى الإنتاج الشهري، مع تحديد زيادة بمقدار 432 ألف برميل مقررة سابقاً خلال يوليو المقبل.

 

المخزونات الأمريكية

خلال  بيانات أولية أعلن معهد البترول الأمريكي انخفاض المخزونات التجارية فى البلاد بحوالي 1.2 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي فى 27 مايو، وأشارت توقعات الخبراء إلى تراجع بنحو 3.0 مليون برميل، وتترقب الأسواق البيانات الرسمية للمخزونات التجارية ومستويات الإنتاج، ضمن التقرير الأسبوعي لوكالة الطاقة الأمريكية، وتشير التوقعات إلى انخفاض المخزونات بحوالي 3.0 مليون برميل.

 

المزيد من بيانات النفط الخام عبر مدونة IMMFX

 

التعليقات مغلقة.