احترف استراتيجية تداول السوينغ Swing Trading

تداول السوينغ Swing Trading ويعرف أيضاً بالتداول المتأرجح وهو منهج متاجرة يقوم فيه المستثمرون بالشراء عند مستويات محورية معينة, ومن ثم البيع عند مستويات محورية محددة أخرى، بهدف تحقيق أكبر قدر ممكن من العائد الربحي على شكل نقاط بشكل سريع مقارنة بعامل الزمن، ويعتمد أسلوب تداول السوينغ بشكل كامل على تقنيات التحليل الفني دون النظر بشكل معمق لتأثير التحليل الأساسي، ويمكن من خلاله تحقيق عدد كبير من النقاط مقارنة بالعامل الزمني الذي قد يمتد من بضع دقائق وحتى بضع أيام، الجدير بالذكر, أن بعض المتداولين في مراحل الخبرة المتقدمة يقومون بالاستفادة من التحليل الأساسي في صقل الاتجاه العام بتداولاتهم؛ تجنباً للتداول عكس الاتجاه المتوقع تشكيله متأثراً بعوامل التحليل الأساسي.

ويركز هذا الأسلوب على التحليل المعمق لاتجاه الحركة السعرية والأنماط الفنية المتشكلة في استقراء جلسات التداول، خاصةً شديدة التقلب منها بهدف اقتناص فرص التداول على جميع أنواع الأدوات المالية، لكن يفضل جمهور السوينغ التركيز أولاً على مؤشرات الأسهم وعلى العملات الرئيسية بشكل أساسي، خاصة وأن هذا الأسلوب يعطي نتائج أفضل على هذه الأدوات المالية تحديداً.

كما يمكننا تصنيف أسلوب تداول السوينغ على أنه العملية التداولية التي من خلالها نقوم بتحديد النطاق السعري الذي قد يكون فيه احتمال أرجحة الحركة السعرية للأداة المالية الكبيرة, والدخول في مركز تجارة انطلاقاً من النطاق السعري, بهدف تحقيق عائد ربحي عالي مع عدم التركيز على عامل الزمن ولكن على الهدف نفسه.

مميزات تداول السوينغ

1- يتطلب إشارات أقل لاتخاذ قرار المتاجرة وبالتالي وقت أقل للتحضير, مقارنة بالتداول بالنظام اليومي.
2- امكانية تحقيق عائد ربحي عالي نسبياً على المدى القصير مقارنة بعامل الزمن.
3- متناسب مع المستثمرين الذين يعتمدون بشكل كامل على التحليل الفني.
4- من الممكن أن يمتد وقت دخول الصفقة لأكثر من أسبوع, وبالتالي التعرض لمخاطر السوق خلال عطلة نهاية الأسبوع.
5- امكانية التعرض لانعكاسات سعرية مفاجئة.
6- يركز على الحركة السعرية قصيرة الأمد, وقد لا ينتبه المتداول للفرص طويلة الأمد.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

استراتيجيات تداول السوينع المتطورة

استراتيجية العنصر الخامس

بدلاً من قضاء وقت طويل أمام الشاشة لإنتظار دخول الصفقة، وفر هذا الوقت والمجهود لمتابعة الصفقة نفسها، وهو ما تركز عليه الاستراتيجية حيث تحدد بشكل مبكر سعر الدخول والعديد من المدخلات الأخرى لتوفير الوقت والجهد.

الإطار الزمني

يفضل تنفيذها على الإطارات الزمنية للأربع ساعات والساعة الواحدة.

الأدوات المالية

تعطي نتائج فائقة إذا ما تم تطبيقها على الأدوات المالية: EURUSD, USDJPY, GBPUSD, USDCHF, USDCAD, AUDUSD, NZDUSD, داو جونز.

المؤشرات الفنية المستخدمة

– مؤشر تقارب/تباعد المتوسطات المتحركة الماكد بالإعدادات الافتراضية MACD SMA9، المتوسط المتحرك السريع لإثنى عشر فترة Fast EMA12، المتوسط المتحرك البطيء لست وعشرون فترة Slow EMA26.

مبدأ عمل الاستراتيجية

نستخدم الرسم البياني لمؤشر تقارب/تباعد المتوسطات المتحركة الماكد لمراقبة زخم واتجاه السوق كونه مؤشر زخم ومؤشر اتجاه معاً، الرسم البياني “للماكد” يشير إلى حالة الحركة السعرية الآن، فإذا انتقل الرسم البياني من النطاق السالب إلى النطاق الموجب فهذه الإشارة الأولى لاحتمالية تشكل زخم واتجاه صاعد، هنا يجب أن نقوم بالإنتظار لخمسة فترات, ويجب أن يكون الرسم البياني “للماكد” في جميع الأشرطة موجباً لنتأكد من اتجاه وزخم السوق, ومن هنا جاء اسم الاستراتيجية العنصر الخامس، حيث أن قرار المتاجرة يعتمد بشكل أساسي على الشريط الخامس، وبعد تحقق الإشارة الثانية هنا نحصل على تأكيد بإمكانية دخول صفقة طويل المدى، أما اذا انتقل الرسم البياني “للماكد” من الموجب إلى السالب قبل تحقق الإشارة الثانية فهذا مؤشر على تغير زخم واتجاه السوق، وهنا نطبق أيضاً قاعدة العنصر الخامس ولكن لدخول صفقة قصيرة المدى.

 

الخطوات العملية لاستراتيجية العنصر الخامس

1- ننتظر حتى تقوم بيانات مؤشر الماكد بالإنتقال من النطاق السالب إلى النطاق الموجب.
2- ننتظر حتى تشكيل أربعة أشرطة من مؤشر الماكد في النطاق الموجب, بعد صعود الهيستوغرام للنطاق الموجب حتى وإن كان هناك أشرطة في النطاق الموجب قبل أن يصعد فلا نقوم بحسابها.
3- عند افتتاح الشريط الرابع نقوم بدخول صفقة طويلة المدى.
4- نقوم بوضع أمر إيقاف الخسائر عند مستوى آخر انخفاض لمؤشر الماكد.
5- نقوم بوضع أمر جني الأرباح على ضعف مسافة أمر وقف الخسائر لتكون نسبة المكافأة 1:2.

 

تداول السوينغ Swing Trading
استراتيجية العنصر الخامس – صفقة شراء

 

تداول السوينغ Swing Trading
استراتيجية العنصر الخامس – صفقة بيع

استراتيجية الباور رينجر

الإطار الزمني

تعمل بكفاءة عالية عند تطبيقها على الإطارات الزمنية للساعة الواحدة وللأربع ساعات.

الأدوات المالية

تعمل بكفاءة عالية جداً عند تطبيقها على الأدوات المالية: EURUSD, USDJPY, GBPUSD, USDCHF, USDCAD, AUDUSD, NZDUSD, داو جونز.

المؤشرات الفنية المستخدمة

مؤشر ستوكاستيك (Stochastic Oscillator) وفقاً للإعدادات.
– الفترة الزمنية (K Period): لعشر فترات 10.
– الفترة الزمنية (D Period): لثلاثة فترات 3.
– التباطؤ (Slowing): بقياس 3.
– نطاق السعر (Price Field): مرتفع/منخفص High/Low.
– نوع (MA Method): بسيط Simple.
– المستوى الأدنى: 0.
– المستوى الأقصى: 100.

مبدأ عمل الاستراتيجية

باستخدام متذبذب ستوكاستيك وفقاً للإعدادات السابقة نقوم بقياس حالات الإفراط بالشراء/البيع في السوق ومراقبة تشكل نطاق التداول المحتمل بعد توقف التداول في السوق، وكذلك يتم مراقبة الزخم الحالي في الأسواق لتحديد عمر الصفقة إن كانت طويلة المدى أم قصيرة المدى، فنقوم بدخول صفقات الشراء عند وصول بيانات المؤشر تحت مستوى 20 أي ما يعني الإفراط في البيع وبالتالي إمكانية تغير الاتجاه الحالي وتشكيل اتجاه صاعد فنقوم بدخول صفقة طويلة المدى، أما إن كانت بيانات المؤشر فوق مستوى 20 فإنها تعني حالة إفراط في الشراء, وبالتالي إمكانية تشكيل اتجاه هابط فنقوم بدخول صفقة بيع قصيرة المدى، ويتم وضع هدفين للأرباح أحدهما داخل النطاق والآخر خارج النطاق, وعادة لا يصيب ولكن يتم وضعه تحسباً لحدوث حالة اختراق سعري.

تمتع بتجربة تداول مميزة من خلال الوسيط الأقوى IMMFX

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

الخطوات العملية لاستراتيجية الباور رينجر

1- نقوم بتحديد الاتجاه العام إن كان صاعداً أم هابطاً.
2- في حالة صعود مؤشر الستوكاستيك بمؤشريه الاثنين K% وD% أعلى المستوى 80 من الاسفل إلى الأعلى, فإنها دلالة على الإفراط في الشراء والإقتراب من الوصول لنطاق التشبع وهي دلالة على احتمالية انعكاس الاتجاه الصاعد، والعكس صحيح عن مقاطعة المستوى 20 من الأعلى للأسفل.
3- نقوم بتحديد مستويات الدعم/المقاومة لهذا النطاق السعري باستخدام تقنية خطوط الاتجاه، ونقوم بفتح صفقة بيع قصيرة المدى إذا ما تحقق الشرط الأول وفقاً للخطوة السابقة وصفقة شراء طويلة المدى عند تحقق الشرط الثاني للخطوة السابقة.
4- نقوم بوضع أمر جني الأرباح الأول عند المستوى 75% لنطاق المؤشر في حالة صفقة الشراء.
5- نقوم بوضع أمر جني الأرباح الأول عند المستوى 25% لنطاق المؤشر في حالة صفقة البيع.
6- نقوم بوضع أمر وقف الخسائر عند مستوى الدعم السابق تحت الحد الادنى للنطاق في حالة صفقة الشراء.
7- نقوم بوضع أمر وقف الخسائر عند مستوى المقاومة السابق أعلى الحد الأعلى للنطاق في حالة صفقة البيع.
8- نأخذ بعين الاعتبار قبل اتخاذ أي من قرارات المتاجرة تحديد الزخم باستخدام مؤشر الزخم.

 

تداول السوينغ Swing Trading
استراتيجية الباور رينجر – صفقة شراء

 

تداول السوينغ Swing Trading
استراتيجية الباور رينجر – صفقة بيع

 

المزيد من استراتيجيات التداول عبر مدونة IMMFX

التعليقات مغلقة.