استراتيجية تداول مؤشر زجزاج Zigzag

تعتمد استراتيجية تداول مؤشر زجزاج Zigzag بشكل أساسي على المخرجات البيانية للتحركات الاتجاهية التي تشكلها الحركة السعرية والتي يعبر عنها مؤشر زجزاج على شكل خطوط منكسرة تشكل قمماً وقيعاناً مع إزالة كافة التقلبات بأنواعها والتي تسبب ضجيج سوقي أثناء مراقبة الحركة السعرية لأي أداة مالية نتيجة تأثر السعر بالعديد من المؤثرات، وتدرس الاستراتيجية الأنماط السعرية والاتجاهية التي يمكن من خلالها وبدمج تقنيات فنية أخرى الحصول على إشارات تداول ذات ثقة عالية على أي أداة مالية وعلى أي إطار زمني.

ويمكن نتيجة هذا الدمج, تطبيق الاستراتيجية على أي اسلوب من أساليب التداول سواء كانت تجارة متأرجحة أم يومية، فالأسواق لا تتحرك اتجاهياً بشكل مستقيم، فعند مراقبة السوق لبضع دقائق يصبح جلياً بأن السوق يتحرك بشكل موجي وكل موجة رئيسية قبل الدخول في الموجة الأخرى تقوم بتشكيل تصحيح عكسي، وكل موجة رئيسية تتكون من العديد من الموجات الفرعية التي بدورها تشكل أيضاً تصحيحاً، والموجات الفرعية تشكل موجات أصغر وهكذا، مما يشكل اضطراباً في عملية استقراء الحركة السعرية، ويقوم مؤشر زجزاج بتشكيل خطوطاً على الحركة السعرية لإزالة هذا الكم المرتفع من الضجيج وبالتالي رؤية أوضح للاتجاه من خلال اكتشاف النقاط القصوى في الرسم البياني للحركة السعرية والقيام بربطها بشكل بياني.

الجدير ذكره بأن هذا المستوى من الوضوح في قراءة الرسم البياني الذي يوفره مؤشر الخط المتعرج Zizag يزيد من امكانية استخدام المؤشر في العديد من العمليات الفنية المنوعة، فيمكن من خلاله الحصول على اشارات الارتفاع والانخفاض القصوى التي توفر رؤية أعلى لنقاط الدخول والخروج المناسبة سعرياً وزمانياً، كذلك يمكن من خلاله الحصول على المساعدة في قراءة نماذج الهارمونيك التي قد تستعصي عملية اكتشافها على المتداولين المبتدئين ومتوسطي الخبرة، أما الاستخدام الأشهر للمؤشر هو دمجه مع مستويات فيبوناتشي التي تعطي مخرجات تحليلية عالية الثقة، والعديد من الاستخدامات الأخرى.

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

استراتيجية تداول مؤشر زجزاج Zigzag

الإطار الزمني 

يمكن تطبيقها على أي إطار زمني، تعطي نتائج عالية الدقة عند تطبيقها على الأطر الزمنية متوسطة المدى.

الأدوات المالية

يمكن استخدامها على أي أداة مالية، تعطي نتائج عالية الدقة عند تطبيقها على الأدوات المالية للعملات الرئيسية.

المؤشرات الفنية المستخدمة

مؤشر الخط المتعرج Zigzag بالاعدادات (العمق: 20، الانحراف: 5%)
– تقنية نماذج الهارمونيك.
– تقنية متتالية فيبوناتشي.

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

الخطوات العملية لتطبيق استراتيجية تداول مؤشر زجزاج

صفقات الشراء

– نقوم بتطبيق مؤشر الخط المتعرج Zigzag على أي من الأطر الزمنية متوسطة المدى، وليكن الإطار الزمني للساعة الواحدة على أي أداة مالية من العملات الرئيسية.
– نقوم برسم مستويات فيبوناتشي من خلال إيجاد ثلاثة نقاط مرجعية اعتماداً على تطور أول موجتين من الخطوط البيانية لمؤشر الخط المتعرج للحصول على ثلاثة مستويات تأرجح وذلك حتى يتم التنبؤ بالمنطقة السعرية والزمنية المحتملة لتشكل الموجة الاخيرة للمؤشر، حيث أن المؤشر يوفر امكانية استقراء هذه الموجة بعد تشكلها وفي أحسن الأحوال أثناء الاقتراب من الانتهاء من تشكلها وليس قبل، لذلك قمنا بدمج تقنية فيبوناتشي مع المؤشر لتنويع تكتيكات قراءة الرسم البياني وبذلك تعطي قدرة أعلى على توقع المنطقة المحتملة لتشكيل الموجة الثالثة.
– إشارة الشراء الأولى تتحقق عندما تنتهي الموجة الثالثة لمؤشر الخط المتعرج بين مستويات فيبوناتشي 61.8 ومستوى 78.6 مع الاخذ بعين الإعتبار بأن نماذج الهارمونيك الشهيرة مثل نموذج AB=CD تتطلب مستوى عالي من الدقة لتحقق جميع الشروط اللازمة للاعتماد عليه لذلك سنقوم بالإستعانة بنماذج الهارمونيك عند تحققها بدلاً من البحث عنها.
– إشارة الشراء الثانية تتحقق عند الحصول على شمعة ذات قاع أدنى من مستوى قاع الشمعة السابقة والشمعة التالية، أي أن قاع الشمعة هو قاع للموجة المتشكلة حديثاً ونهاية الموجة السابقة.
– إشارة الشراء الثالثة تتحقق عندما يؤكد مؤشر الخط المتعرج الاحداثيات الحالية لنموذج الشمعة الثالثة بتشكيل نقط انخفاض قصوى والاعتماد عليها.
– نقوم بدخول صفقة شراء فور اكتمال تحقق نموذج الشمعة الثالثة، ويمكننا التأكد من قرار المتاجرة الحالي من خلال قراءة الرسم البياني بأي من استراتيجيات التداول الاتجاهية، قم بتصفح قسم استراتيجيات التداول للحصول على العديد من استراتيجيات التداول التي تم اعدادها بعناية فائقة وبشكل مجاني.
– نقوم بوضع أمر وقف الخسارة أسفل مستوى قاع نموذج الشموع الثلاثة بمقدار 5-10 نقطة.
– نقوم بوضع أمر جني الأرباح على بعد ضعفي المسافة بين مستوى دخول الصفقة ومستوى أمر وقف الخسارة.

 

الخطوات العملية لتطبيق استراتيجية تداول مؤشر زجزاج (صفقات الشراء)
صفقات الشراء

صفقات البيع

– نقوم بتطبيق مؤشر الخط المتعرج Zigzag مثلما ذكرنا سابقاً في صفقات الشراء.
– نقوم برسم مستويات فيبوناتشي وفقاً للمعطيات التي قمنا بشرحها في صفقات الشراء.
– إشارة البيع الأولى تتحقق عندما تنتهي الموجة الثالثة لمؤشر الخط المتعرج بين مستويات فيبوناتشي 61.8 ومستوى 78.6 على الخطوط البيانية لمستويات فيبوناتشي في الاتجاه الهابط.
– إشارة البيع الثانية تتحقق عند الحصول على شمعة ذات قمة أعلى من مستوى قمة الشمعة السابقة والشمعة التالية، أي أن قمة الشمعة هي قمة للموجة المتشكلة حديثاً ونهاية الموجة السابقة.
– إشارة البيع الثالثة تتحقق عندما يؤكد مؤشر الخط المتعرج الاحداثيات الحالية لنموذج الشمعة الثالثة بتشكيل نقط ارتفاع قصوى والاعتماد عليها.
– نقوم بدخول صفقة بيع فور اكتمال تحقق نموذج الشمعة الثالثة، ويمكننا التأكد من قرار المتاجرة الحالي من خلال قراءة الرسم البياني بأي من استراتيجيات التداول الاتجاهية.
– نقوم بوضع أمر وقف الخسارة أعلى مستوى قمة نموذج الشموع الثلاثة بمقدار 5-10 نقطة.
– نقوم بوضع أمر جني الأرباح على بعد ضعفي المسافة بين مستوى دخول الصفقة ومستوى أمر وقف الخسارة.

 

الخطوات العملية لتطبيق استراتيجية تداول مؤشر زجزاج (صفقات البيع)
صفقات البيع

 

تمتع بتجربة تداول مميزة مع IMMFX

التعليقات مغلقة.