تعلم المضاربة باستراتيجية تداول الثلاث شاشات

نشر المتداول الغني عن التعريف “ألكسندر إيلدر” العديد من المؤلفات التي تعتبر مرجع أساسي في فهم عمل الأسواق, وابتكر العديد من التقنيات ولعل أبرزها استراتيجية تداول الثلاث شاشات التي تجمع بين عدد من تقنيات التحليل الفني مجتمعة، ليس فقط للحصول على إشارات تداول وإنما لفلترتها وتحديد أيهما أكثر ثقة, وأيهما تحمل إشارة خاطئة نتيجة حركة سعرية غير منطقية، فهي توفر نظام من ثلاث مستويات من مراحل اتخاذ القرار، لتوفير هامش أمان عالي عند اتخاذ قرار المتاجرة.

 

استراتيجية تداول الثلاث شاشات

قبل البدء بتطبيق استراتيجية تداول الثلاث شاشات واستعراض خطوات عملها يجب أولاً تحديد أهداف التداول الخاصة بك، هل ترغب بالتداول السريع قصير المدى؟ أم التداول طويل المدى الذي قد يمتد لعدة أيام أو حتى اسابيع؟ أم ترغب بالتداول ضمن النطاق اليومي الطبيعي؟ الإجابة عن هذه التساؤلات هو أول خطوات استراتيجية الثلاث شاشات، فمثلاً إن كنت ترغب في التداول ضمن النطاق اليومي عندها يجب الاعتماد على الإطار الزمني للساعة الواحدة كمرجع أساسي، على أن تستخدم إطاراً زمنياً أعلى منه (الأربع ساعات) لتحديد الاتجاه العام للسوق، وإطار زمني أقل منه (نصف ساعة أو خمسة عشر دقيقة) لصقل نقاط الدخول والخروج، ويتم توزيع كل إطار منها على شاشة من الثلاث شاشات وفقاً للاستراتيجية.

الشاشة الأولى الشاشة الثانية الشاشة الثالثة
الإطار الزمني أربع ساعات الإطار الزمني ساعة الإطار الزمني نصف ساعة
تحديد الاتجاه اتخاذ قرار المتاجرة صقل نقاط الدخول والخروج

الإطار الزمني

يتم استخدام واحدة من الاختيارات التالية وفقاً لهدف التداول

– الشاشة الأولى: الإطار الأسبوعي، الشاشة الثانية: الإطار اليومي، الشاشة الثالثة: إطار الأربع ساعات.

– الشاشة الأولى: الإطار اليومي، الشاشة الثانية: إطار الأربع ساعات، الشاشة الثالثة: إطار الساعة.

– الشاشة الأولى: إطار الأربع ساعات، الشاشة الثانية: إطار الساعة، الشاشة الثالثة: إطار النصف ساعة

– الشاشة الأولى: إطار الساعة، الشاشة الثانية: إطار النصف ساعة، الشاشة الثالثة: إطار الربع ساعة.

الأدوات المالية

يمكن استخدامها على جميع الأدوات المالية بدون استثناء.

المؤشرات الفنية المستخدمة

مؤشر المتوسط المتحرك المتقارب المتباعد (MACD) وفقاً للإعدادات الافتراضية.

مؤشر الستوكاستيك وفقاً للإعدادات الافتراضية.

مؤشر القوة النسبية RSI وفقاً للإعدادات الافتراضية.

المتوسط المتحرك EMA50.

تمتع بتجربة تداول مميزة من خلال الوسيط الأقوى IMMFX

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

خطوات تطبيق استراتيجية تداول الثلاث شاشات

الشاشة الأولى

إذا قمنا باتخاذ قرار للتداول ضمن النطاق اليومي فإن الاختيار الثالث من اختيارات الأطر الزمنية هو الأنسب، وعليه نقوم بفتح الإطار الزمني للأربع ساعات على هذه الشاشة، وكذلك نقوم بتطبيق مؤشري الماكد والستوكاستيك على هذه الشاشة وفقاً للإعدادات الافتراضية للمؤشرين.

يظهر المثال التالي الذي تم تطبيقه على الإطار الزمني للأربع ساعات على اليورو مقابل الدولار الأمريكي دخول الحركة السعرية في نطاق مستوى دعم مما يعتبر مؤشراً إلى احتمال انعكاس الحركة السعرية, حتى وإن كان تصحيحاً لإعادة اختبار المستوى، وبالنظر إلى قراءات مؤشر الماكد نلاحظ اختراق للمستوى (0) وخلال الفترة المظللة بدء الزخم يتناقص، أما مؤشر الستوكاستيك فيظهر اختراق المؤشر السريع للمؤشر البطيء واختراقهم معاً للمستوى 20% مما يعني وصول النطاق السعري الحالي لمستوى تشبع بيعي، هنا نكون قد حصلنا على التأكيد الأول من الشاشة الأولى باحتمالية دخول صفقة شراء, مما يفتح المجال لدينا الآن للنظر نحو لشاشة الثانية.

 

استراتيجية تداول الثلاث شاشات
الشاشة الاولى

الشاشة الثانية

نضيف مؤشر القوة النسبية RSI إلى هذه الشاشة للتأكد من الإشارة الأولية التي حصلنا عليها من الشاشة الأولى، بالاعتماد على معطيات الشاشة الثانية من الممكن أن نتخذ القرار النهائي بالمتاجرة بدون تحديد المستوى المناسب للتنفيذ، يعطينا مؤشر القوة النسبية تصور عام عن طبيعة الزخم المتواجد في السوق في الوقت الحالي، ونلاحظ اختراق خط المؤشر لمستوى 30 من الاسفل للأعلى مما يؤكد إشارة الشراء لدينا لننتقل الآن للشاشة الثالثة.

 

 استراتيجية تداول الثلاث شاشات (الشاشة الثانية)
الشاشة الثانية

الشاشة الثالثة

بالانتقال إلى الشاشة الثالثة وتطبيق المتوسط المتحرك EMA50 يمكن ملاحظة الموجة التي تتشكل لتجميع قوى الطلب تمهيداً لصعود محتمل، فبعد أن تخترق الحركة السعرية مستوى المقاومة داخل الموجة، ومع اقتراب المتوسط المتحرك من الرسم البياني للحركة السعرية تمهيداً لاختراقها من أعلى لأسفل، وهو الإشارة التأكيدية الأخيرة لدخول صفقة شراء طويلة المدى مع تحديد مستوى وقف الخسارة أسفل مستوى بداية الموجة بقليل.

 

استراتيجية تداول الثلاث شاشات
استراتيجية تداول الثلاث شاشات (الشاشة الثالثة)

 

المزيد من استراتيجيات التداول عبر مدونة IMMFX

التعليقات مغلقة.