اليوان الصيني يسجل أكبر ارتفاع منذ 2017 وسط توقعات بالزيادة

وصل سعر اليوان الصيني خلال تداولات نهاية الأسبوع المستوى 6.5302 للدولار، نحو 6.6 في المائة مقابل العملة الأمريكية منذ بداية العام الجاري، وسط انخفاض قيمة الدولار قرابة 6 في المائة مقابل سلة من العملات.

 

اليوان الصيني الأعلى منذ عامين ونصف

وقالت مصادر بنيكة “إن صانعي السياسات في الصين راضون عن ارتفاع اليوان إلى أعلى مستوى في عامين ونصف، في الوقت الذي يتسارع فيه انتعاش ثاني أكبر اقتصاد في العالم، ويمنح البنك المركزي السوق حرية أكبر في تحديد قيمة العملة، حيث يتجه اليوان إلى تحقيق أكبر ارتفاع سنوي منذ صعوده 6.8 في المائة في 2017.

لكن المصادر المشاركة في مناقشات داخلية بشأن السياسات أبلغت “رويترز” بأن البنك المركزي ربما يتحرك إذا تسببت زيادات أخرى في العملة المدارة بشكل محكم، ولا سيما إن كانت سريعة، في إلحاق الضرر بصادرات البلاد.

يأتي ذلك في خضم توقعات واسعة، بأن يحقق اليوان مكاسب مجدداً وأن يسجل الدولار مزيداً من التراجع لفترة طويلة، فإن قبول بنك الشعب الصيني “البنك المركزي” لصعود العملة يتعارض مع ترجيحات السوق في الآونة الأخيرة، بأن البنك ربما يتخذ خطوات لتحقيق استقرار في اليوان المرتفع.

إلى ذلك يعتقد بعض المستشارين المعنيين بالسياسات، أن اليوان ربما يصعد إلى 6.4 للدولار في العام المقبل، بزيادة أخرى بنسبة 2 في المائة، وقالت المصادر “إن السلطات ربما تتخذ خطوات لكبح ارتفاع سريع إذا تأثرت الصادرات الصينية أو تدفقت أموال ساخنة للمضاربات”.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

 

ارتفاع صافي دخل المواطنين

واتخذ بنك الشعب الصيني بعض الخطوات الفنية التي يفسرها محللون على أنها رغبة في السماح ببعض الضعف لليوان لكنها لا تهدف إلى خفض قيمة العملة بشكل فعال، وقالت المصادر البنكية “إن النهج الفاتر نسبيا تجاه ارتفاع اليوان ربما يشير إلى جهود يبذلها بنك الشعب لمنح قوى السوق دوراً أكبر، في إطار إصلاحات أطول أمداً لكي يتعزز وضع اليوان كعملة عالمية”.

في السياق، أكدت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح الصينية أن الفقراء في الصين الذين شاركوا في برامج إعادة التوطين من أجل التخفيف من حدة الفقر شهدوا زيادة حادة في صافي دخلهم.

وقال تشاو تشن شين الأمين العام للجنة في مؤتمر صحافي، “إن متوسط الدخل الصافي للأشخاص الذين يعانون الفقر ارتفع من 4221 يوان “نحو 643.52 دولار” سنوياً في عام 2016 إلى 9313 يواناً في عام 2019، مسجلاً متوسط نمو سنوي قدره 30.2 في المائة.

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

التعليقات مغلقة.