انخفاض النفط تحت ضغط مخاوف زيادة إنتاج أوبك بلس

ظلت أسعار النفط على تراجعها مع افتتاح السوق الأمريكية يوم الجمعة بصدد تكبد أول خسارة فى غضون الثلاثة أيام الأخيرة، يأتي هذا التراجع تحت ضغط تنامي مخاوف زيادة إنتاج تحالف أوبك بلس خلال الربع الأخير من هذا العام، يأتي هذا بالتزامن مع مؤشرات على انحسار أزمة نقص المعروض فى الولايات المتحدة.

العقود الآجلة لخام النفط

هبط الخام الأمريكي بنسبة 1.1% إلى مستوى 74.25$، من مستوى الافتتاح عند 75.06$، وسجل أعلى مستوي عند 75.55$

علاوة على ذلك تراجع خام برنت بنسبة 1.2% إلى مستوي 77.58$ للبرميل، من مستوى الافتتاح عند 78.50$، وبلغ أعلى مستوى عند 78.84$.

عند تسوية الخميس، حقق الخام الأمريكي صعوداً بنسبة 0.5%، وارتفع خام برنت بنسبة 0.2%، فى ثاني مكسب يومي على التوالي.

وعلى مدار تعاملات شهر أيلول/سبتمبر المنصرم، بلغت أسعار النفط العالمية ارتفاعا بمتوسط 9.5%، بأكبر مكسب شهري منذ شباط/فبراير الماضي، بفعل مخاوف تحول السوق إلى العجز خلال الربع الأخير من هذا العام.

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

اجتماع منظمة أوبك بلس

تتجه أنظار المتعاملون إلى اجتماع منظمة البلدان المصدرة للنفط “أوبك” وحلفائها من المنتجين المستقلين وعلى رأسهم روسيا بما يعرف عالميا بتحالف “أوبك بلس” يوم الاثنين المقبل، لمناقشة تحديد مستويات الإنتاج فى تشرين الثاني/نوفمبر وكانون الأول/ ديسمبر.

وبعد ارتفاع الأسعار لأعلى مستوى فى نحو ثلاث سنوات، بالتزامن مع تصاعد ضغط الإدارة الأمريكية لكبح الأسعار، زادت تكهنات قيام تحالف أوبك بلس بزيادة الإنتاج خلال الشهرين المقبلين بأكثر من الزيادة المقررة سابقا عند 400 ألف برميل يوميا.

قالت المتحدة باسم البيت الأبيض”جين ساكي” يوم الثلاثاء إن إدارة الرئيس “جو بايدن” على اتصال مستمر مع أوبك بشأن أسعار النفط، وبحث جميع السبل المتاحة لمعالجة تكلفته المرتفعة.

جددت تلك التصريحات المخاوف حيال استمرار ضغط الإدارة الأمريكية تحالف أوبك بلس بهدف زيادة الإنتاج وكبح الأسعار التي تعوق تعافي الاقتصاد العالمي.

 

ارتفاع مخزونات النفط الأمريكية

أعلنت وكالة الطاقة الأمريكية يوم الأربعاء ارتفاع المخزونات التجارية فى البلاد بحوالي 4.6 مليون برميل، خلال الأسبوع المنتهي فى 24 أيلول/سبتمبر، فى أول زيادة أسبوعية فى غضون شهرين، على خلاف توقعات الخبراء انخفاض بحوالي 2.5 مليون برميل.

وبالنسبة للإنتاج الأمريكي فقد زاد الأسبوع الماضي بحوالي 500 ألف برميل يوميا، فى ثالث زيادة أسبوعية على التوالي، ليرتفع إجمالي الإنتاج إلى 11.1 مليون برميل، بفضل عودة الإمدادات فى خليج المكسيك إلى مستويات ما قبل إعصار إيدا.

النفط الخام

التعليقات مغلقة.