صعود أسعار النفط مع اقتراب عاصفة المكسيك من مركز الإنتاج

زادت أسعار النفط خلال جلسات نهاية الأسبوع، حيث سجل الخام الأمريكي أعلى مستوى في أسبوعين، وخام برنت أعلى مستوى خلال ما يقرب من الشهر، بفعل مخاوف تعطل إنتاج النفط في خليج المكسيك بالتزامن مع اقتراب الإعصار من ضرب أكبر المناطق إنتاجاً للخام في واشنطن، والأسعار ليتجه الخام نحو تحقيق أكبر ربح أسبوعي خلال 2021 نتيجة آمال تحسن الطلب في أكبر مستهلك للوقود في العالم.

 

جلسة أسعار النفط

ارتفع الخام الأمريكي بنسبة 1.9% إلى مستوي 69.00$ من مستوى الافتتاح عند 67.74$، وسجل أدنى مستوي عند 67.55$، وارتفع خام برنت بنسبة 1.4 % إلى مستوي 72.48$ للبرميل، من مستوى الافتتاح عند 71.50$، وسجل أدنى مستوي عند 71.16$.

عند اغلاق جلسات أمس الخميس، خسر الخام الأمريكي نسبة 0.3%، وتراجع خام برنت بنسبة 0.6%، في أول خسارة خلال الأربعة أيام الأخيرة.

وعلى صعيد جلسات الأسبوع الحالي، فأسعار النفط العالمية مرتفعة بمتوسط 11%، بصدد تحقيق أول مكسب أسبوعي خلال الشهر الأخير، وبأكبر مكسب أسبوعي خلال العام الجاري، بفضل آمال تحسن الطلب في الولايات المتحدة والهند.

انخفض مؤشر الدولار بأكثر من 0.1 % إلى مستوى 92.93 نقطة، من مستوي افتتاح تعاملات اليوم عند 93.03 نقطة، وسجل أعلى مستوى عند 93.13 نقطة.

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

اخلاء خليج المكسيك بفعل الإعصار

بدأت شركات النفط العاملة في منطقة خليج المكسيك نقل العاملين جوا من منصات إنتاج النفط، وأعلنت شركتي “بي إتش بي” و “بي بي” وقف الإنتاج في المنصات البحرية، قبل وصول الإعصار من ضرب المنطقة.

ويمثل إنتاج خليج المكسيك حوالي 17% من إنتاج النفط الخام الأمريكي، والذي يبلغ حاليا 11.4 مليون برميل يوميا، والولايات المتحدة أكبر منتج للنفط في العالم.

وتسبب احتمال تعطل إمدادات الخليج الأمريكي في تحويل السوق بعيدا عن الخسائر التي تكبدتها أمس الخميس، والتي كانت ناجمة عن أسباب من بينها عودة الإنتاج في منصة نفطية مكسيكية عقب حريق أودى بحياة أشخاص.

في الهند أظهرت بيانات ارتفاع إنتاجية شركة التكرير من الخام في يوليو لأعلى مستوى في ثلاثة أشهر، بفضل انتعاش الطلب على الوقود في ثالث أكبر مستهلك للنفط في أسيا.

 

حديث الاحتياطي الاتحادي

تترقب الأسواق اليوم، حديث رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي ” جيروم باول” ضمن فعاليات مؤتمر جاكسون هول، حول التوقعات الاقتصادية في الولايات المتحدة ومستقبل برنامج شراء السندات وأسعار الفائدة.

إذا جاءت التصريحات بلهجة أكثر تشاؤمًا، سوف تتقلص احتمالات قرب تشديد السياسة النقدية الأمريكية، وبالتالي سوف تتوسع الخسائر الحالية للدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات العالمية.

مستجدات تفشي فيروس كورونا في العالم

أعلنت وكالة إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية “FDA” مسبقاً موافقتها الكاملة على تطعيم من يبلغون من العمر 16 عاما أو أكثر بلقاح “فايزر- بيونتيك” المضاد لفيروس كورونا ، وكانت الوكالة قد منحت اللقاح ترخيص الاستخدام الطارئ في ديسمبر 2020.

يساعد هذا القرار كثيرا قيام العديد من الشركات والوكالات الحكومة بفرض التطعيم ضد فيروس كورونا، الأمر الذي سوف يؤدي إلى تخفيف القيود على السفر والرحلات.

في الولايات المتحدة، كشفت وزارة الصحة والخدمات الإنسانية في الولايات المتحدة أن عدد مرضى كورونا في المستشفيات الأميركية تجاوز 100 ألف، أمس الخميس، وهو أعلى مستوى في 8 أشهر.

وتشير أرقام المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إلى أن عدد حالات دخول المستشفى بسبب فيروس كورونا في الولايات المتحدة زاد إلى أكثر من الضعف في الشهر الماضي، وخلال الأيام السبعة الماضية، تم إدخال نحو  500 مصاب بكوفيد-19 إلى المستشفيات كل ساعة في المتوسط.

وبلغت ذروة المرضى بالمستشفيات في الولايات المتحدة في السادس من يناير عندما كان هناك 132051 مصابا بفيروس كورونا في المستشفيات، بحسب إحصاء رويترز.

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

التعليقات مغلقة.