هبوط الذهب بعد تثبيت سعر الفائدة

تراجعت أسعار الذهب بالسوق الأوروبية يوم الخميس ليعمق خسائره الحادة لليوم الثاني على التوالي ، مسجلا أدنى مستوى فى أسبوع ،فى طريقه صوب اختبار حاجز 1,800$ ،بفعل الصعود الواسع فى مستويات الدولار الأمريكي مقابل سلة من العملات العالمية ،بعدما أعلن مجلس الاحتياطي الاتحادي اقتراب رفع أسعار الفائدة فى الولايات المتحدة.

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

جلسة أسعار معدن الذهب

انخفضت أسعار معدن الذهب بحوالي 0.7% إلى 1,807.57$، من مستوى افتتاح تعاملات اليوم عند 1,819.77$، وسجلت أعلى مستوى عند 1,822.14$.

أنهي معدن الذهب تعاملات الأمس منخفضا بنسبة 1.6% ، فى أول خسارة فى غضون الثلاثة أيام الأخيرة، وبأكبر خسارة يومية منذ 3 يناير الجاري ،بفعل القرارات الصادرة بعد اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي.

وسجلت أسعار الذهب أول أمس “الثلاثاء” أعلى مستوى فى شهرين عند 1,853.83$ للأونصة، بدعم عمليات شراء المعدن كملاذ آمن ، فى ظل تصاعد التوترات الجيوسياسية حول أوكرانيا.

حيازات الذهب لدى صندوق SPDR Gold Trust اكبر صناديق المؤشرات العالمية المدعومة بالذهب زادت بالأمس بحوالي 1.16 طن متري، فى ثاني زيادة يومية على التوالي، ليرتفع الإجمالي إلى 1,014.26 طن متري، والذي يعد أعلى مستوى منذ 18 أغسطس الماضي.

 

ارتفاع مؤشر الدولار الأمريكي

في سياق متصل، صعد مؤشر الدولار يوم الخميس بنسبة 0.6% ، ليوسع مكاسبه لليوم الرابع على التوالي ، مسجلا أعلى مستوى فى 18 شهراً عند 97.12 نقطة، مع استمرار الصعود الواسع فى مستويات العملة الأمريكية مقابل سلة من  العملات الرئيسية والثانوية.

يأتي هذا الصعود الواسع فى ظل تسارع عمليات شراء العملة الأمريكية كأفضل استثمار متاح، خاصة مع اقتراب حدوث أول زيادة فى أسعار الفائدة فى الولايات المتحدة منذ عام 2018، والتي من المنتظر حدوثها فى مارس القادم.

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

المجلس الاحتياطي يرفع سعر الفائدة

قال مجلس الاحتياطي الاتحادي يوم الأربعاء فى ختام أول اجتماعات السياسة النقدية فى عام 2022 إنه سوف ينهي برنامج شراء السندات فى مارس القادم ،وإنه يستعد لرفع أسعار الفائدة فى أقرب وقت ممكن، في ظل التضخم المرتفع وسوق العمل القوي.

وقال جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي إن الاقتصاد الأمريكي فى ظروف أفضل حاليا ،ولا يحتاج إلى الدعم المستمر ،وأن لجنة السوق المفتوحة عازمة على رفع أسعار الفائدة خلال اجتماع مارس القادم.

وأوضح جيروم باول أن عملية تقليص الميزانية للبنك المركزي سوف تبدأ بعد التقدم الواضح فى مسار رفع أسعار الفائدة ،وأن أي اجتماع قادم لمجلس الاحتياطي الاتحادي قد يشهد رفع فى أسعار الفائدة.

 

تصاعد الأزمة الأوكرانية

إلى ذلك يراقب المستثمرون تصاعد الأزمة في شرق أوروبا “الأزمة الأوكرانية”، حيث حذرت واشنطن موسكو من فرض عقوبات قاسية عليها تشمل اجراءات تستهدف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شخصيا إذا ما اجتاحت القوات الروسية أوكرانيا، في حين قرعت روسيا طبول الحرب بإطلاقها مناورات عسكرية على أبواب جارتها الغربية.

وبدا أن منسوب التوتر في هذه الأزمة آخذ في التصاعد، مع تأكيد البيت الأبيض أن خطر الغزو الروسي لأوكرانيا “لا يزال وشيكا”.

وأعلن الرئيس الأميركي جو بايدن أنّه مستعدّ لفرض عقوبات على نظيره الروسي فلاديمير بوتين شخصياً إذا هاجمت روسيا أوكرانيا، محذرا من أن هذه الخطوة تترتب عليها “نتائج هائلة” حتى انها قد “تغير العالم”.

وخلال زيارة إلى متجر صغير في واشنطن سألته صحافية عمّا إذا كان وارداً بالنسبة إليه أن يفرض عقوبات على بوتين شخصياً، فأجاب بايدن “نعم. يمكن أن أنظر في ذلك”.

وحذّر مسؤول أميركي رفيع من أنّ بلاده لن تتوانى عن فرض عقوبات قاسية على روسيا، تشمل قيوداً على صادرات معدّات التكنولوجيا المتقدّمة الأميركية، مطمئناً حلفاء واشنطن الأوروبيين إلى أنّ أيّ استخدام من جانب موسكو لصادراتها من النفط والغاز كـ”سلاح” ستأتي بنتائج عكسية.

 

مخاطر متحور أوميكرون

تراقب الأسواق تفشي متحور أوميكرون حيث قالت منظمة الصحة العالمية في نشرتها الأسبوعية إن مستوى الخطر المرتبط بالمتحوّرة أوميكرون من فيروس كورونا لا يزال مرتفعًا، إذ سُجّل عدد إصابات قياسي جديد الأسبوع الماضي.

وحذّرت المنظمة من أنه “بناءً على المعطيات المتوفرة حاليًا، لا يزال الخطر العام المرتبط بأوميكرون مرتفعًا”.
وقالت إن “أكثر من 21 مليون إصابة جديدة سُجّلت (في الأيام السبعة الماضية)، ما يمثل أكبر عدد إصابات مسجّل في أسبوع واحد منذ بدء تفشي الوباء”.

وأشارت المنظمة إلى أن عدد الإصابات ارتفع بنسبة 5% خلال الأسبوع المنصرم، مقابل 20% الأسبوع السابق. وأضافت أن معدّل العدوى العام يرتفع “بشكل بطيء”.

وتحدثت منظمة الصحة أيضًا عن أربعين ألف وفاة جديدة، وهو عدد مستقرّ مقارنة بالأسبوع الماضي.
لا تزال المتحوّرة أوميكرون الأكثر انتشارا في العالم. وأوضحت المنظمة أن معدل انتشار المتحوّرة دلتا “يواصل الانخفاض” فيما تتفشى المتحوّرات ألفا وبيتا وغاما “بشكل ضئيل جدًا”.

 

المزيد من بيانات السلع والعقود الآجلة عبر مدونة IMMFX

التعليقات مغلقة.