إكسون موبيل محطات تاريخية قبل الخروج من داو جونز

15

تصنف شركة إكسون موبيل ExxonMobil بأنها من أكبر الشركات الأمريكية متعددة الجنسيات الرائدة في مجال أعمال الصناعة الكيميائية والطاقة والغاز، وأكثرها تحقيقاً للإيرادات والأرباح، يقع مقرها الرئيسي في “إيرفينغ” بولاية تكساس الأمريكية.

سًجلت “إكسون موبيل” سادس أكبر شركة مساهمة عامة من حيث القيمة السوقية؛ كذلك حصلت على المرتبة التاسعة عالميًا في قائمة “Forbes Global 2000” عام 2016، يشار إلى أن الشركة وُسمت بأنها أكبر شركة عالمية عام 2013، واحتلت في العام 2018، المرتبة الثانية في تصنيفات “Fortune 500” لأكبر الشركات الأمريكية من حيث الإيرادات.

من مهام “إكسون موبيل” استكشاف النفط والغاز الطبيعي في جميع القارات، علاوة على ذلك لها دور مهم في دعم اقتصاد العالم عبر البحث المكثف عن التقنيات المناسبة؛ من أجل توفير المنتجات الصناعية والاستهلاكية بشكل يومي.

 

News Banner

 

خروج إكسون موبيل من مؤشر داو جونز

خرجت الشركة من مؤشر البورصة الأمريكية داو جونز الصناعي بعد 10 عقود، بعدما تم إدراجها في المؤشر عام 1928، وذلك نتيجة تسجيل خسائر قياسية؛ حيث جرى استبدالها بـ “سيلز فورث دوت كوم”، وكانت الشركة واحدة من مكونات داو جونز، عندما كان يطلق عليها “Standard Oil of New Jersey”

 

مهام وأعمال إكسون موبيل؟

تقدم الشركة العديد من المهام في سبيل الحصول على أفضل خيارات الطاقة في العالم وذلك من خلال الاستثمار الأمثل؛ ومن هذه الوظائف:

  • تسهيل الوصول إلى الطاقة من خلال تخفيض الأسعار ووصولها بشكل آمن.
  • تحسين الكفاءة الأمر الذي يساعد على العمل بجهد كبير واستخدام الوقود لفترات أبعد.
  • الاستدامة في  الانتاج ما يؤدي وتطوير النمو الاقتصادي حفاظاً على الاستمرارية.
  • تقليل الانبعاثات عبر استخدام التقنيات الحديقة لتقليل التأثيرات الناتجة من الوقود، وكذلك إدارة المخاطر الناتجة عن تغير المناخ.

 

العلامة التجارية لشركة إكسون موبيل

تعرضت الشركة إلى الكثير من عمليات الدمج والتغييرات المختلفة، ما أدى إلى تطوير العلامة التجارية لها، وكذلك تغيير الرموز مع مرور الوقت، وفي عام 1899 تم استخدام رمز “الجرغويل” الذي كان يتميز باللون الأحمر ويشير إلى مواد التشحيم الخاصة بالعربات التي تجرها الخيول، في العام 1931 استخدم رمز “البيجاسوس” والذي يشير إلى الحصان الطائر الأحمر دلالة على القوة والسرعة، تبع ذلك في عام 1959 استخدام رمز النمر الذي جعل منه رمزاً مشهوراً واندرج خلاله استخدام عبارة “ضع نمرًا في دبابتك”.

Academy Banner

 

سبب تسميةإكسون موبيل؟

شركة اكسون موبيل لها العديد من الأسماء التجارية الخاصة بها ومن هذه العلامات: موبيل، إكسون، ايسو، ولذلك جرى إطلاق هذا الاسم، للدلالة على العلامة التجارية الخاصة بها على مدى الجودة العالية التي تلحق بالشركة.

سعر سهم إكسون موبيل

وصل سعر السهم الخاص بهذه الشركة إلى 63.85 دولار ويتراوح السعر اليومي له بين 55 دولار و65 دولار.

 

المحطات التاريخية للشركة

توالت المحطات التاريخية لشركة اكسون؛ في العام 1859 حُفر البئر الأول للنفط بنجاح في دولة بنسلفانيا، وفي عام 1870 تأسست شركة “ستاندرد أويل” والذي يدل اسمها على الجودة العالية.

في عام 1882 عملت الشركة على تشحيذ النظام الأول في التوليد المركزي؛ أما في العام 1911 جرى تقسيم الشركة إلى 34 شركة منفصلة ثم قدمت مزيج مختلف من الوقود تحت مسمى “ايسو”.

بعد ذلك تحقق دمج الشركات حتى أصبحت باسم “إكسون موبيل”، في إشارة مهمة مرتبطة بمواكبة الشركة للتطورات التكنولوجية في العالم.

 

Crypto Currency Banner

 

المقر الرئيسي لشركة إكسون موبيل؟

يقع المقر الرئيس لشركة إكسون موبيل في “ايرفينغ” في ولاية تكساس، وفيما يخص عمليات المصب والاستكشاف والإنتاج وإكسون موبيل الكيميائية تقع في “سبرينغوودز فيليدج باركواي”.

بالإضافة إلى ذلك، يوجد العديد من المقرات المنتشرة حول العالم والتي تعمل على تسويق المنتجات واستكشاف النفط والغاز الطبيعي مثل:

–     شركة ليزا Liza: والتي تقع في غيانا، تأسست عام 2008 م، هدفها الأول جمع وتقييم بيانات الزلازل، وفي العام 2015 تم حفر أول بئر نفط.

–     شركة بانيو يوريب Banyu Urip: تقع في إندونيسيا، تنتج أكثر من 200000 برميل من النفط يوميًا.

–     شركة بنغ لنغ PNG LNG: تقع في “بابوا” غينيا، إذ تنتج نحو 8.3 مليون طن سنويًا.

–     شركة قطر للبترول: تقع في قطر، ويجد بينها وبين اكسون موبيل شراكة لاستخراج البترول.

تعمل شركة “إكسون موبيل” في حوالي 40 دولة، ويصل انتاجها اليومي إلى نحو 4 ملايين برميل من صافي النفط والغاز الطبيعي (حوالي مليار و460 مليون برميل من النفط سنويًا).

 

تابع المزيد من المقالات الاقتصادية عبر مدونة IMMFX

 

التعليقات مغلقة.