تعرف على تداول النفط في الأسواق العالمية

19

ما هو النفط الخام؟ وكيف يتم تداول النفط؟ وما هي مميزاته في السوق؟ والعوامل المؤثرة على أسعاره؟ كثيرة هي التساؤلات المرتبطة بالذهب الأسود، تلك السلعة المعروفة أيضًا بالبترول، وقبل البدء بعناوين المقال المختلفة نتعرف أكثر على ماهية النفط وكيفية استخراجه.

 

لمحة عن سوق النفط

السائل الموجود في باطن الأرض المتكون من الهيدروكربونات والمركبات العضوية والكبريت وكميات قليلة من المعدن، وفيه فروقات بينية فمنه الحلو والمر والثقيل والخفيف، وكل منها لها تأثير في عملية العرض والطلب فمثلاً الخفيف هو مرتفع الثمن، والحلو (كبريت منخفض) سهل المعالجة في مصافي النفط وبالتالي لا يحتاج جهد كبير وهو أقل تكلفةً.

وتتجمع تلك المواد والتكوينات عبر آلاف السنين الطويلة، وللنفط أشكال وأنواع فهو يختلف في اللون والمظهر والتركيب ويعود ذلك حسب مكان استخراجه ونوع الأرض.

إن أسعار سوق النفط في البورصة العالمية متقلبة للغاية، حيث إن تلك الأسعار تحدد بناءً على أسعار النفط الخام غرب تكساس الوسيط الدولي “يضم النفط الخام الخفيف الذي يتم تداوله في بورصات نيويورك التجارية”، وعليه نجد أن أسعار سوق النفط في العالم تختلف من منطقة لأخرى ومن مكان لآخر، ويحدث ذلك نتيجة وجود عدة أسس وعوامل معينة، مثل محتوى النفط، ونوعية النفط، ومكان الاستخراج.

وإن الاعتماد الأساسي في سوق تداول النفط يكون بحسب آليات الطلب، الذي يعتبر العامل الأهم في نمو اقتصاد بورصة النفط عالمياً، فمثلاً في العام المنصرم وبسبب أزمة فيروس كورونا، شهد سوق النفط انخفاض كبير من قبل المستثمرين، مما أدى إلى انخفاض سعره في سوق البورصة العالمية، بسبب ضعف الطلب المرتبط بالإغلاقات وتفشي الوباء.

 

ما هو تداول النفط الخام؟

يعتبر تداول النفط من أكثر المنتجات شهرةً في سوق الأموال العالمي، إذ يرغب به الكثير من المستثمرين الاستثمار خلاله، وهو كغيره من المؤشرات المالية مثل المعادن الثمينة والأسهم وأزواج العملات، بات متاحاً أمام المتداولين في كافة أوقات عمل السوق، وما يميز الخام حيوية تقلب الأسعار الأمر الذي جعل أصوله جاذبة للمضاربة عليه.

يحكم عملية تداول النفط الكثير من العوامل والمعايير الأساسية، والتي تؤثر وتتأثر في أسعار النفط داخل وخارج أسواق البورصة، ومنها:

• آليات العرض والطلب

نجد أنه كلما زاد العرض وقل الطلب انخفضت قيمة أسعار تداول النفط في العالم، في حين إن وجد زيادة في الطلب وانخفاض في العرض فإن الأسعار تبدأ بالارتفاع.

• العوامل الجيوسياسية

من الطبيعي أن العوامل الجيوسياسية في العالم تعتبر من العوامل المؤثر في تداول النفط، حيث إن التباطؤ الاقتصادي العالمي والأزمات السياسية والخلافات بين الدول والانسحاب من المعاهدات الدولية جميعها تؤثر في أسعار النفط العالمي.

وعلى سبيل المثال لا الحصر، فيمكن القول إن هناك بعض الأمثلة السياسية التاريخية التي أحدث وسببت أزمات في تداول النفط، ومنها:

• حرب العراق

• أزمة قناة السويس

• أحداث 11 من أيلول

• أزمة أوبك

• حرب الخليج

• أزمة النفط الآسيوية

• حرب الخليج الثانية

 

News Banner

 

 

فوائد التداول على النفط الخام

إن مميزات تداول النفط كثيرة، يأتي ذلك بسبب أهمية هذا المورد الطبيعي في العالم، إذ يعتبر من الأدوات الاقتصادية الكبرى التي تحدد مصير قوة الدولة، ولهذا وقبل الحديث عن مميزات تداول النفط، سنقوم بذكر مميزات النفط ومدى أهميته على الدول والمؤسسات والشركات المالية والأفراد كذلك ومنها:

أولاً: الاستمرارية في الانتاج، حيث إن خبراء الاقتصاد لا يزالون يبحثون عن طرق وآليات جديدة لاستخراج النفط من جوف الأرض.

ثانياً: أمان استخراج النفط من باطن الأرض، واستخراجه البسيط السهل بفعل التطور الكبير في الأساليب والأدوات.

ثالثاً: النفط يفتح المجال أمام ملايين الأشخاص للعمل، حيث أن التداول والاستثمار في النفط يدعم ملايين الفرص الاستثمارية المباشرة وغير المباشرة أمام الأفراد.

رابعاً: يعتبر من الطاقات الثابتة على كوكب الأرض، ويعني بذلك اعتماد الدول عليه طيلة أيام السنة.

خامساً: استخدامه المباشر في مجموعة كبيرة من الصناعات التجارية العالمية، وهذا ما منحه قوة وهيمنة في أسواق المال العالمية.

سادساً: استخدامات النفط لصناعة موارد الطاقة المتجددة، ومن الطبيعي أن العالم بحاجة ماسة للنفط من إنشاء وتزويد مجمعات الطاقة المتجددة.

سابعاً: امتلاك كثافة طاقة عالية جداً تعتبر من أهم المميزات التي يتمتع بها النفط مقارنةً بكافة موارد الطاقة المتجددة الأخرى.

 

مميزات تداول النفط الخام

• التداول على مجموعات واسعة من الموارد النفطية والطاقة المتجددة، وذلك بسبب كثرة أنواع النفط المتداول في الأسواق المالية العالمية

• تداول النفط يتيح الحصول على رافعة مالية تصل لغاية 200:1.

• وجود منصات تداول احترافية مثل MetaTrader

• سهولة تداول النفط عبر الأجهزة والهواتف الذكية الداعمة لنظام الـ ios، والأندرويد

• سهولة الاطلاع على صفقات متداولي النفط الاحترافيين بواسطة استخدام الأنظمة الذكية

• متاح على مدار اليوم طيلة أيام عمل الأسواق 5-24

 

كيفية تداول النفط

أصبح النفط الخام من أكثر المؤشرات والأدوات استخداما وتداولاً، ويعود ذلك لأهميته الاقتصادية الكبيرة وقدرته على زيادة أرباح المستثمرين، وعلى الرغم من ذلك، إلا أن هناك الكثير من التساؤلات حول كيفية تداول النفط والفوائد الاقتصادية والمالية منه!

قبل التداول في النفط عليك معرفة أن هناك أنواع عديدة من النفط الخام المنتج في العالم، وأن أسعار وآلية تداوله تختلف وتتفاوت من مكان لآخر، وأن خصائص الجودة يمكن أن تنعكس على قيمته.

يستخدم الخام في النقل والتصنيع وتوليد الطاقة، وتؤثر امداداته المتفاوتة والمحدودة بشكل كبير على اقتصاد الدول في جميع أنحاء العالم، لذلك يعتبر تداول النفط هو أسرع وأكبر الأسواق تقلباً وتحركاً مقارنةً بالأسواق المالية في العالم.

 

طرق تداول النفط

1. التداول في النفط بشكل مباشر

شراء الأسهم الخاصة بالنفط المعروضة داخل البورصة، والتي يتم التداول عليها عبر رمز النفط في التداول المطروح من قبل الشركة الأمر الذي يؤثر على الأسعار مقارنة مع سعر السوق.

2. التداول من خلال العقود الآجلة وعقود الخيارات

يتطلب دخول السوق من خلال وسيط على فرض بأن البورصة لا تتيح التداول إلا للمتداول الخبير فقط، خاصة وأن لها معايير وشروط محددة، وبكل تأكيد الدخول عن طريق وسيط لا يعتبر بالأمر الصعب ولكن يحتاج من المستثمر البحث عن منصة تداول موثوقة.

 

Crypto Currency Banner

 

خطوات تداول النفط

أولاً: اختيار الأداة المالية المناسبة

ثانياً: اختيار الحجم المالي المناسب للصفقة

ثالثاً: اختيار الاتجاه الصحيح

رابعاً: إغلاق الصفقة المالية

 

أوقات تداول النفط

تعد معرفة أوقات تداول النفط الصحيحة من أهم وأبرز الأسس المالية التي تشكل حجر الأساس في تحقيق نمو الاقتصاد العالمي، حيث من الممكن أن تشكل التقلبات والتغييرات المستمرة في أسعار النفط العالمي أثاراً اقتصادية واسعة المجال، علاوة على ذلك فهي تؤثر على الأسعار.

يرى خبراء السوق أن أفضل أوقات تداول النفط في السوق المالي يكون ما بين الساعة الواحدة مساءً وحتى الساعة السادسة والنصف مساءً “بتوقيت المملكة المتحدة، وهذا بالتحديد الوقت الذي تفتح به بورصة نيويورك التجارية التداول أمام المستثمرين، وفي الغالب تشهد الأسواق المالية العالمية سيولة عالية جداً.

وتعود أفضلية التداول في الأوقات المذكورة سابقاً، بسبب صعوبة توقع ارتفاع أو انخفاض سعر تداول النفط مقابل عقود الفروقات، بالإضافة إلى أن فرصة الاستفادة من صعود وهبوط وتقلبات السوق في هذه الأوقات كبيرة جداً.

وعلى الرغم من ذلك، فإن أوقات تداول النفط الدقيقة تعتمد أيضاً على عوامل وآليات تؤثر وتتأثر بها، حيث إن التوازن والتماثل الآني بين آليات العرض والطلب في السوق المالي يؤثر على سعر تداول النفط، فنجد أن أي انخفاض في العرض سيؤدي إلى ارتفاع السعر، والعكس صحيح.

من ناحية أخرى، تؤثر قوة عملة الدولار الأمريكي على أوقات تداول النفط كونها العملة الأساسية المرتبطة بسوق النفط العالمي، في السياق لا ينصح بالتداول على الخام أثناء النزاعات التجارية، أيضاً ينصح بمتابعة الأخبار والبيانات الاقتصادية المتعلقة بعوامل التسعير.

 

التحليل الفني للنفط الخام

يعتبر التحليل الفني للنفط من أهم الأسس التي تساعد المستثمرين على دراسة السوق قبل التداول، إذ يتوجب على المتداول متابعة الأخبار والبيانات الاقتصادية جيداً قبل البدء بعملية الشراء أو البيع، والتي تشمل صعود أو انخفاض قيمة سهم النفط بأنواعه وكذلك معرفة نسبة تعثر مستوى تداول النفط مقارنة بالتداولات السابقة.

وعلى الصعيد التقني، فإن التحليل يضم مؤشرات ومعدلات التحرك الدائم سواء في حالة الصعود “إيجابي” أو الهبوط “سلبي”، وفقاً لشروط وضوابط معينه، وخلال جلسة التحليل الفني لا بد من الاهتمام بعدة جوانب وهي:

• الاتجاه

• الدعم

• المقاومة

 

Academy Banner

 

عقود فروقات النفط ومشتقات الطاقة

تتأثر قيمة أسعار النفط مع أسعار عقود الفروقات الآجلة سواء كانت للمؤشرات أو مشتقات الطاقة، حيث إن سوق الفوركس يوفر قائمة طويلة من الأدوات المالية اللازمة للتداول في البورصات، إذ أنه عندما تنتهي صلاحية العقود المستقبلية الأساسية يتم تحويل عقود فروقات النفط إلى عقود أخرى، وبسبب هذا النقل يتم تغيير وتبديل السعر السابق بسعر وعقد جديد

وكما نعلم بان عقود الفروقات (CFD) تعتبر من أهم الأدوات المالية التي تستمد قيمتها من حركة الأصل الأساسي، والتي تعطي المتداول فرصة الربح أو الخسارة ولكن دون امتلاك الأصل بالحقيقة، وذلك ما ينطبق على النفط ومشتقات الطاقة.

أنواع عقود فروقات النفط ومشتقات الطاقة

أولاً: عقود النفط الخام

ثانياً: عقود الغاز الطبيعي

ثالثاً: عقود خام برنت

رابعاً: عقود البنزين

خامساُ: عقود زيت التدفئة

وأي مستثمر أو متداول جديد في الأسواق العالمية، يسعى للحصول على أفضل العروض المالية وأكثرها فعالية وسعر، وجاء ذلك لتفادي تقلبات السوق الكثيرة، ويعتبر خبراء الاقتصاد أن عقود فروقات النفط ومشتقات الطاقة حتى هذه اللحظة هي من أقوى وأكثر المؤشرات المالية تداولاً في الأسواق العالمية.

في غضون ذلك، أصبح بإمكان المتداولين تنفيذ صفقات البيع والشراء في أي مكان يتواجدون به، وذلك عبر منصات التداول الرقمية على شبكة الإنترنت، وإدارة السوق المالي بطرق أكثر احترافية.

 

العوامل المؤثرة على أسعار النفط

أولاً: الأزمات السياسية والحروب والنزاعات الإقليمية، وخاصة التي تحدث بين الدول المنتجة للنفط

ثانياً: ارتفاع وانخفاض سعر صرف الدولار الأمريكي وارتباطه الكامل بسعر صرف النفط في العالم.

ثالثاً: الضغوط التي تمارسها منظمة أوبك على الدول المنتجة للنفط، حيث تؤثر سلباً على أسعار النفط.

رابعاً: تقليل بعض الدول اعتمادها على النفط، واستخدام الطاقة الشمسية البديلة والذي يؤثر سلباً على السعر.

خامساً: العوامل والخصائص الجوية والمناخية مثل “الكوارث الطبيعية، البراكين، الزلازل” تؤثر على عمليات الإنتاج اليومية للنفط.

سادساً: اكتشاف بعض الدول مصادر بديلة للنفط الأمر الذي ساعد على انخفاض سعر التداول في العالم.

سابعاً: ارتفاع تكلفة عمليات استخراج النفط الخام من باطن الأرض.

ثامناً: تقلبات عمليات العرض والطلب حول العالم على النفط.

تاسعاً: هيمنة بعض الدول على احتياطي نفط العالم.

رمز النفط في التداول

يعد رمز النفط في التداول عنوان مهم على المستثمر معرفته قبل عملية التداول في النفط، وهنا نوضح أهم رموز سوق النفط العالمي:

• النفط الخام يرمز له بـ C

• النفط الخام برنت يرمز له بـ LCO

• النفط الخام تكساس يرمز له بـ USO

• النفط الخام لغرب تكساس “الوسيط” يرمز له بـ WTI

 

تابع المزيد من مقالات الفوركس عبر مدونة IMMFX

 

 

التعليقات مغلقة.