تعرف على طرق تداول مؤشر داو جونز الأمريكي

17

يُعد مؤشر داو جونز (DJI) من أقدم المؤشرات التي تم إنشاؤها بهدف قياس الأداء في الأسواق المالية، ومن أكثرها متابعة كونه مرتبط بقوة الاقتصاد الأمريكي، حيث يندرج تحت مظلته (30) شركة استثمارية تتصف جميعها بالكبرى ذات الأرباح الثابتة؛ ناهيك عن امكانية تداوله في عدة بورصات منها بورصة نيويورك وناسداك، وبالتالي اكتسب المؤشر الأهمية من قبل المستثمرين.

يذكر أنه يتم تعديل المؤشر بصورة مستمرة في حالة إعادة تقييم الأسعار من خلال بعض الشركات المدرجة، ولا يتم حساب قيمة المؤشر من خلال متوسط الأسعار، حيث يتم ذلك من خلال قسمة سعر الأسهم الخاصة بالشركات على رقم معين حتى لا يتأثر المؤشر في حال حدوث أي تغيير أو تعديل في أسهم الشركة المدرجة.

 

News Banner

 

طرق تداول مؤشر داو جونز

اُتيح تداول المؤشر بعدة أدوات مالية توفرها شركات الوساطة المالية، حيث يستطيع المستثمر الاستفادة من التغيرات والتقلبات التي تحدث في أداء أسهم كبرى الشركات العالمية مثل (كوكاكولا -وول مارت-مايكروسوفت-والت ديزني-ماكدونالدز) عن طريق هذا المؤشر.

في غضون ما سبق، هناك الكثير من الأدوات التي يمكن التداول خلالها على مؤشر (داو) مثل عقود الخيارات وصناديق المؤشرات المتداولة وعقود الفروقات وكذلك العقود الآجلة.

وبطبيعة الحال يتطلب المؤشر العالمي دراسة دقيقة قبيل عملية التداول؛ من أجل بناء استراتيجية صحيحة تحقق الربح الحقيقي بالإضافة إلى مراقبة بيانات الشركات المدرجة مثل – عمليات الاستحواذ وتقارير الأرباح وكذلك عمليات التصنيف الانتمائي -، وقراءة تحليلية دقيقة للأحداث والأخبار الاقتصادية الأمريكية.

يتأثر مؤشر داو جونز بعدة عوامل ومنها:

• أداء الشركات الكبرى المدرجة بالمؤشر سواء تقارير الأرباح ربع السنوية وتقارير أخبار السوق… وغيرها.

• يتأثر طلب المستهلكين على الخدمات والمنتجات المقدمة من قبل الشركات المدرجة بالتقارير والأخبار الاقتصادية، مثل سعر الفائدة ومعدل البطالة وأسعار المستهلكين… وغيرها.

• يتأثر الطلب الأجنبي على المنتجات والخدمات المقدمة بقوة الدولار الأمريكي، لارتباط الشركات المدرجة بمستثمرين بالخارج.

 

تداول مؤشر داو جونز عن طريق العقود الآجلة

يتم تداول مؤشر داو جونز عبر عدة أدوات مالية وذلك تسهيلاً على المستثمرين، مثل العقود الآجلة عن طريق بورصة شيكاغو، والتي تعتبر من أكثر الأدوات استخداماً، إذ توفر العديد من المزايا منها رافعة مالية كبيرة وسيولة عالية وأوقات تداول تمتد على مدار عمل السوق (الإثنين إلى الخميس).

 

تداول مؤشر داو جونز عن طريق عقود الفروقات

يمكن تداول مؤشر داو عن طريق عقود الفروقات والتي هي عبارة عن مشتقات مالية تساعد المتداولين على شراء الكثير من الأدوات المالية وبيعها دون تملكها، إذ يتم تداول العقود على المؤشر بالطريقة ذاتها التي يتم بها تداول العقود على الأسهم والسندات والأصول المختلفة.

الكثير من المستثمرين يفضلون تداول عقود الفروقات خاصة من فئة المتداولين المبتدئين وأصحاب الحسابات المالية الصغيرة، بسبب مزايا تقدمها شركات الوساطة مثل عدم طلب هامش أولى وكذلك توفير رافعة مالية.

 

Academy Banner

كيفية احتساب مؤشر داو جونز؟

يتم الاحتساب بناءً على متوسط مؤشر داو جونز الصناعي (متوسط السعر)، أي عن طريق متوسط سعر الأسهم المدرجة (30سهم) التي تكون المؤشر، ومن ثم تقسيم الناتج بواسطة المقسوم.

سعر داو جونز = المجموع (أسعار الأسهم المكونة للمؤشر) / قاسم داو

نشير هنا، إلى أن عدم حساب المؤشر كمتوسط تحجيم، فإن ذلك سيخفض من المؤشر عند حدوث انشقاقات أو دمج في الأسهم.

وختاماً، يتطلب تداول مؤشر داو جونز لدراسة كافية حول طبيعة عمل الأسواق المالية، والعوامل التي تؤثر على الأسعار، سواءً كانت فنية أو أساسية، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الشركات المدرجة تشكل الهامش الأهم أثناء التداول، بالإضافة إلى ذلك اتباع أسلوب التحليل الفني من خلال تحليل القمم والقيعان للحصول على أفضل النتائج، وكذلك التحليل الأساسي القائم على التقارير الاقتصادية.

 

تمتع بتجربة تداول على مؤشر داو جونز الأمريكي عبر IMMFX

 

 

التعليقات مغلقة.