تعرف على كيفية تداول عملة بيتكوين

35

قد يبدو تداول بيتكوين او الاستثمار فيها معقدا بعض الشيئ، إلا أن الأمر يصبح أسهل بكثير إن قمنا بتجزئته إلى خطوات واجب اتباعها لتداول بيتكوين وتحقيق أقصى استفادة ممكنة من هذا الاستثمار ، فقد أصبح تداول عملة البيتكوين رائجا مع مرور الأيام وأصبحت معاملات البيتكوين أسهل كما أن شرعية التبادلات والمحافظ تزداد مع مرور الوقت.

 

ما هو تداول بيتكوين

تداول بيتكوين هو الطريقة التي يمكن للعميل من خلالها المضاربة على تحركات سعر العملة الرقمية، في حين أن هذا يتضمن تقليديا شراء البيتكوين من خلال البورصة، على أمل أن يرتفع سعرها لاحقا، ويستخدم تجار العملات المشفرة بشكل متزايد المشتقات للمضاربة على ارتفاع الأسعار وهبوطها من أجل تحقيق أقصى استفادة ممكنة من تقلبات البيتكوين.

ويجب أن نفرق هنا بين بيع وشراء بيتكوين مع امتلاك فعلي للعملة أو مجرد تداولها لوقت محدد دون امتلاكها بشكل فعلي فهناك فرق كبير بين شراء البيتكوين من خلال Blockchain الخاص بعملة بيتكوين وبين تداوله في العديد من البورصات الأخرى، حيث أن شراء عملة بيتكوين عبر منصة بيتكوين Blockchain يعني أن العميل قد امتلكها للعملة وأن معاودة بيعها تتوقف على إيجاد من يقوم بشرائها مجددا بسعر يناسب الطرفين مما يستغرق بعض الوقت او الكثير من الوقت ما يجعل العميل في هذه الحالة عرضة للخسارة في حال انخفضت قيمة عملة البيتكوين وانخفض سعرها في السوق، أما في حال قام العميل بتداول عملة البيتكوين من خلال تداول العقود مقابل الفروقات فيمكن للعميل الاستفادة من تحرك الأسعار هبوطا أو صعودا دون الحصول على مكلية حقيقية للعملة ما يعني أن العميل سيقوم بتداول عملة البيتكوين بأقل خسائر ممكنة وأكبر ربح ممكن كما أنه لن يحتاج لإيجاد طرف آخر يبيع له أو يشتري منه في حال تراجع عن قراره في الاحتفاظ بالعملة أو شراء المزيد منها مجددا.

 

Crypto Currency Banner

خطوات تداول البيتكوين

1-  تعرف على ما يحرك سعر البيتكوين: يجب أن تتعرف أولا على ما يؤثر على سعر البيتكوين صعودا أو هبوطا لتتمكن من اقتناص الفرص وتحقيق الربح المنشود، وتتلخص العوامل المؤثرة على سعر البيتكوين في النقاط التالية :

– توريد العملة أو الكميات المتاحة منها: لقد تم تحديد الحد الأقصى لعرض عملة البيتكوين في الوقت الحالي عند 21 مليون قطعة من العملة، ومن المتوقع أن يتم استنفاد هذا المقدار بحلول عام 2140، ما يعني أنه من الممكن أن يرتفع سعر البيتكوين في السنوات القادمة إذا ارتفع الطلب عليها.

– الأخبار السيئة: وهي أي أخبار عاجلة تثير المخاوف والقلق فيما يتعلق بأمن عملة البيتكوين أو قيمتها وطول عمرها ما يؤثر سلبا على سعر السوق الإجمالي للعملة.

– الاندماج: يعتمد الملف الشخصي العام لبيتكوين على اندماجها في أنظمة الدفع الجديدة والأطر المصرفية، فإن تم تنفيذ هذا الأمر بنجاح فقد يرتفع الطلب على العملة مما سيكون له تأثير إيجابي على سعر عملة البيتكوين.

– الأحداث الرئيسية: يمكن لتغييرات اللوائح التنظيمية، الانتهاكات الأمنية، وإعلانات البيتكوين على مستوى الاقتصاد الكلي يمكن لجميع العوامل المذكورة أن تؤثر على سعر عملة البيتكوين.

كما قد يؤدي أي اتفاق بين المستخدمين حول كيفية تسريع الشبكة أيضا إلى زيادة الثقة في عملة البيتكوين ما يؤدي إلى زيادة الثقة بها والإقبال على شرائها وبالتالي سيرتفع سعرها.

 

News Banner

 

2- تحديد أسلوب أو استراتيجية لتداول عملة البيتكوين: وتتلخص في الأنواع الأربعة التالية

– تداول يومي:

التداول اليومي لعملة البيتكوين يعني أن تقوم بفتح مركز وإغلاقه في نفس اليوم أي أن التداول سيكون خلال يوم واحد، ما يعني أنك لن تكون عرضة لتقلبات سوق البيتكوين بين عشية وضحاها، كما سيجنبك هذا الأسلوب في التداول تحمل المزيد من التكاليف التي تفرضها بعض الشركات بين اليوم والآخر فيما يعرف برسوم التبييت.

علاوة على ذلك، فإن هذه الاستراتيجية قد تكون مناسبة لك إذا كنت تتطلع إلى الربح من تحركات أسعار العملة على المدى القصير، وتمكنك كذلك من تحقيق أقصى استفادة من التقلبات اليومية في سعر البيتكوين.

– تداول الاتجاه ( الترند):

وهو التداول واتخاذ مركز يتوافق مع الاتجاه الحالي للسوق، على سبيل المثال، إذا كان السوق في اتجاه صعودي يمكنك الشراء وإذا كان الاتجاه هبوطيا يمكنك البيع، إذا بدأ هذا الاتجاه في التباطؤ أو الانعكاس، فيمكنك التفكير في إغلاق مركزك وفتح مركز جديد لمطابقة الاتجاه.

– استراتيجية تحوط البيتكوين:

يخفف التحوط من تعرضك للمخاطر من خلال اتخاذ موقف معاكس لمركز مفتوح بالفعل، يمكنك اتباع هذه الاستراتيجية اذا كنت قلقا بشأن تحرك السوق ضدك.

فمثلا، اذا كنت تمتلك بعض عملات البيتكوين ولكنك كنت قلقا بشأن انخفاض قصير المدى في قيمتها، فيمكنك فتح مركز معاكس لوقت قصير على البيتكوين باستخدام العقود مقابل الفروقات، ذلك أن سعر البيتكوين إذا انخفض في السوق فإن المكاسب على مركزك قصير المدى ستعوض بعض أو كل الخسائر على العملات التي تمتلكها.

– استراتيجية HODL ( شراء أو الاحتفاظ بالبيتكوين):

ويجب شراء عملة البيتكوين والاحتفاظ بها فقط إذا كانت لديك نظرة إيجابية فيما يخص سعرها على المدى البعيد، فإذا كانت خطة البحث أو التداول الخاصة بك تشير إلى أنه يجب عليك بيع مركزك لجني الأرباح أو الحد من الخسارة فيجب عليك ذلك، أو يمكنك تعيين وقف الخسارة وإغلاق مراكزك تلقائيا.

 

تابع مقالات العملات الرقمية عبر مدونة IMMFX

التعليقات مغلقة.