تقنية بلوك تشين Blockchain| ما وراء العملات الرقمية

44

لا تزال تقنية بلوك تشين Blockchain موضوعاً غامضاً, معقداً، أو حتى مخيفاً بالنسبة للكثيرين؛ إلا أنه ولكي يتم فهم آلية عمل العملات الرقمية Cryptocurrencies بشكل صحيح يجب أن يتم فهم الأساس الذي قامت عليه, وهو تقنية بلوك تشين Blockchain والتي يشار إليها أحياناً أيضاً باسم Distributed Ledger Technology (DLT) أي تقنية توزيع السجل العام، فهي أساس جميع العملات المشفرة تقريباً وهي بمثابة نظام التشغيل الخاص بالعملات الرقمية، لذا فمن الضروري التعرف على ماهية بلوك تشين بشكل مفصل وبسيط.

 

ما هي بلوك تشين Blockchain؟

تعتبر بلوك تشين قاعدة بيانات إلا أنها مبتكرة وذات قدرات واعدة تختلف عن قواعد البيانات التقليدية، فهي عبارة عن نظام لتسجيل المعلومات بطريقة احترافية حيث يكون من الصعب أو المستحيل تغيير النظام, اختراقه, أو حتى خداعه، وتكون المعاملات مسجلة على شكل سلسلة من الكتل يتم تكرارها وتوزيعها عبر الشبكة الكاملة لأنظمة الكمبيوتر على بلوك تشين، وكل معاملة جديدة على Blockchain تتم إضافتها إلى سلسة الكتل هذه.

كما تقوم بلوك تشين بتسجيل المعاملات بتوقيع تشفير غير قابل للتغيير يسمى التجزئة ما يعني أنه إذا تم تغيير كتلة واحدة في سلسلة واحدة فسيكون من الواضح على الفور أنه تم العبث بها, وإذا أراد المتسللون إتلاف نظام بلوك تشين فسيتحتم عليهم تغيير كل كتلة في السلسلة عبر جميع الإصدارات الموزعة من السلسلة، أي أنهم يجب أن يقوموا باختراق جميع أجهزة الكمبيوتر المرتبطة بالشبكة لتحقيق غايتهم، وتعتبر هذه مهمة شاقة وتحتاج إلى قدر هائل من الأموال والطاقة، كما أنه وإن حدث فهو من المستحيلات أن يمر دون أن يلاحظه أحد، حيث سيرى أعضاء الشبكة مثل هذه التعديلات الجذرية على شبكة بلوك تشين عندئذ سيقوم الأعضاء بإنشاء إصدار جديد من السلسة لم يتأثر، ما يؤدي إلى انخفاض أو حتى انعدام قيمة الإصدار الذي تم اختراقه وسيصبح الاختراق بلا جدوى أصلاً.

 

Crypto Currency Banner

المكونات الرئيسية لبلوك تشين Blockchain

تتكون شبكة بلوك تشين من ثلاثة مفاهيم رئيسية مهمة: الكتل، المعدنين، والعقد.

– الكتل Blocks

تتكون كل سلسة من كتل متعددة تتضمن بيانات المعاملات التي تم إنجازها ضمن طابع زمني دقيق وبمجرد أن يتم تسجيلها يتم ربطها بالكتل السابقة وتصبح غير قابلة للتغيير أو التعديل.

المعدنين Miners

يقوم المعدنون بإنشاء كتل جديدة على السلسة من خلال عملية تسمى التعدين، والتعدين ليس بالأمر السهل خاصة في السلاسل الكبيرة فهو عبارة عن حل مسائل رياضية معقدة للغاية باستخدام خوارزميات معينة ويستخدم المعدنون عادةً برنامجاً خاصاً لحل هذه المسائل، كما أن هذا الأمر يتطلب منهم وقتاً كبيراً وقوة حوسبة هائلة، لذا فإنه عندما يتم التعدين بنجاح تتم مكافأة من قام بالتعدين بعدد من العملات الرقمية المجانية مقابل عمله.

العقد Nodes

وهي عبارة عن أجهزة الكمبيوتر أو أي نوع من أنواع الأجهزة الإلكترونية المرتبطة بشبكة بلوك تشين والتي تحتفظ بنسخ من قاعدة بيانات بلوك تشين، ولكل عقدة نسختها الخاصة من قاعدة البيانات ويجب أن توافق خوارزمياً على أي كتلة جديدة مضافة للسلسلة, حيث تقوم بالتحقق منها ومن ثم يتم تحديث السلسلة.

ويتم فحص كل إجراء عبر شبكة البيانات وعرضه بسهولة من قبل هذه العقد، إذ يتم منح كل مشارك رقم تعريفي أبجدي رقمي يوضح معاملاته، ويساهم الجمع بين المعلومات العامة ونظام الضوابط والتوازنات في Blockchain بالحفاظ على النزاهة وخلق الثقة بين المستخدمين.

 

تمتع بتجربة تداول العملات الرقمية المميزة مع IMMFX

News Banner

 

خصائص بلوك تشين Blockchain

تتميز تقنية بلوك تشين Blockchain بالعديد من المميزات التي تجعلها موضع ثقة للكثير من الأشخاص و الشركات حول العالم.

اللامركزية

لا يمكن التحكم في شبكة بلوك تشين من قبل شخص أو كيان بعينه، كما أنه لا يتم الاحتفاظ بالبيانات في مكان واحد وإنما يتم توزيعها والاحتفاظ بالعديد من النسخ المتطابقة على أجهزة الكمبيوتر المتعددة المنتشرة عبر الشبكة والتي يشار إليها باسم (العقد) وتكون في مناطق جغرافية مختلفة وتدار من أفراد لا تربطهم أي علاقة سوي العمل عبر الشبكة، مما يتيح للجميع الوصول إلى قاعدة البيانات في نفس الوقت كما يتم تسجيل جميع التعديلات ضمن قاعدة البيانات بشكل فوري ما يجعل نظام العمل عبر شبكة بلوك تشين شفافاً وغير قابل للتلاعب به.

التواصل المباشر والشفافية

توفر بلوك تشين طريقة آمنة للأفراد للتعامل مع بعضهم البعض بشكل مباشر دون وسيط مثل الحكومة, البنك, أو أي طرف ثالث وإنما يكون التعامل من نظير إلى نظير مما يعمل على تقليل وقت وتكلفة تنفيذ أي معاملة، كما أنه يسهل إنجاز معاملات الأشخاص الذين لا يمكنهم التعامل مع النظام المصرفي لأسباب شخصية أو بسبب البلدان التي ينحدرون منها و يعيشون فيها فقد تكون تحت تأثير قيود معينة أو تشهد أحداثاً معينة.

يمكن عرض جميع المعاملات على شبكة بلوك تشين بشفافية إما من خلال امتلاك عقدة شخصية (جهاز كمبيوتر مرتبط بشبكة بلوك تشين) أو باستخدام مستكشفات بلوك تشين التي تسمح لأي شخص برؤية المعاملات التي تحدث مباشرة، وتكون لكل عقدة نسختها الخاصة من السلسلة التي يتم تحديثها عند تأكيد الكتل الجديدة وإضافتها، مما يسهل تتبع أي عملة رقمية في أي مكان وفي كل وقت.

وعند الرغبة في القيام بأي تعديل, تغيير، أو انقسام في البلوك تشين الخاصة بأي عملة رقمية يجب أن يتم هذا الأمر من خلال التصويت من قبل معدني هذه العملة بشكل ديموقراطي أي أن شبكة بلوك تشين قائمة على نظام الإجماع كما أنها تتبع نظام تصويت عالي الشفافية يصعب التلاعب به.

ببساطة توفر شبكة بلوك تشين معلومات فورية, مشتركة, وشفافة تماماً مخزنة بطريقة غير قابلة للتغيير ويمكن لأي من أعضاء الشبكة الوصول إليها وقتما يشاء.

 

تابع المزيد من مقالات العملات الرقمية عبر مدونة IMMFX

 

التعليقات مغلقة.