عملة الليبرا الرقمية Libra

11٬398

ما هي عملة الليبرا الرقمية Libra؟

هي نظام دفع مرخص وقائم على البلوك تشين Blockchain، اقترحته شركة التواصل الاجتماعي الأمريكية فيسبوك Facebook، ويتضمن المقترح أيضا إنشاء عملة خاصة منها كعملة رقمية مشفرة.

الشبكة والعملة غير موجودين حتى الآن، ولم يتم إصدار سوى كود مبدئي تجريبي، ومن المقرر أن يكون الإطلاق في عام 2020
ستتم إدارة المشروع والعملة والمعاملات وسيتولى التشفير جمعية Libra Association، وهي جمعية عضوة في منظمة الشركات التي تعمل في مجالات الدفع، التكنولوجيا، الاتصالات السلكية واللاسلكية، التسوق الإلكتروني، رأس المال الاستثماري، والمنظمات غير الربحية.

 

ما هي عملة الليبرا الرقمية Libra؟

هي العملة الرقمية الجديدة لشركة التواصل الاجتماعي فيسبوك Facebook، حيث صرحت الشركة أنها تسعى إلى التعامل مع الأشخاص دون التدخل في حساباتهم البنكية.

وتعتبر الشركة أن عملة الليبرا الرقمية هي أفضل وسيلة لتحقيق هذه الغاية وأعلنت فيسبوك Facebook، عن عملتها الرقميةLibra ، والتي سيتم طرحها عام 2020، وستسمح لمليارات من المستخدمين لمنصة التواصل الاجتماعي فيسبوك Facebook، في جميع أنحاء العالم بإجراء معاملات مالية عبر الانترنت.

تهدد التكنولوجيا الجديدة بتغيير المشهد المصرفي، ويحتاج هذا الموضوع لمزيد من التدقيق حيث تواجه شركة فيسبوك Facebook دعوات متزايدة للقيام بإجراءات التنظيم و مكافحة الاحتكار.

وتقول شركة فيسبوك أنLibra ، هي عملة عالمية وبنية تحتية مالية، أو بمعني آخر هي عبارة عن أصل رقمي تم إنشاءه بواسطة شركة فيسبوك، ويتم تشغيله بواسطة إصدار جديد من ال بلوك تشين Blockchainتم إنشاءه بواسطة شركة فيسبوك Facebook، وهي التقنية الرقمية التي يستخدمها بيتكوين BTC، وغيره من العملات الرقمية الأخرى.

 

لماذا تطلق شركة فيسبوك عملة رقمية؟ وهل يسمح بذلك؟

صرح موقع فيسبوك أنه قام بإطلاق عملته الرقمية Libra، ليتمكن من الوصول إلى 1.7 مليار شخص حول العالم ممن لا يمكنهم التعامل عبر الحساب البنكي . إلا انه من المحتمل أن تواجه الشركة عقبات تنظيمية ومخاوف بشأن مكافحة الاحتكار، خصوصاً في هذا الوقت الذي يسعي فيه العديد من المنظمين إلى تفكيك شركة فيسبوك Facebook ،على الرغم من أنه لم يتم وضع أي تشريع خاص بإطلاق العملة بعد.

وقد كتب أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي ،بعد شائعات عن التوسع المالي الجديد لشركة فيسبوك Facebook، إلى الرئيس التنفيذي للشركة مارك زوكبيرج في شهر مايو يطالبونه بتقديم توضيح بشأن مخاوف الخصوصية.

 

 

من المتحكم في العملة الرقمية ليبرا Libra؟

ستتم إدارة العملة من قبل مجموعة من الشركات يطلق عليها اسم Libra Association، وهي تعمل بما يعرف باسم العملة المستقرة، و هي العملة المرتبطة بأصول موجودة مثل الدولار الأمريكي USD، واليورو EUR، بهدف جعلها أقل عرضة للتقلبات التي تتعرض لها العديد من العملات الرقمية.

وقد تم وصف جمعية Libra Association، من قبل شركة فيسبوكFacebook، على أنها منظمة مستقلة غير ربحية مقرها سويسرا، وهي تخدم هدفين رئيسيين، هما التحقق من صحة المعاملات على Libra Blockchain، وإدارة احتياطي Libra.

ستكون هناك هيئة إدارية داخل Libra Association، تسمى مجلس جمعية Libra، وتتألف من ممثل لكل عضو في الجمعية، وستصوت على قرارات السياسة والتشغيل.

وقد أفاد موقع فيسبوك أنه على الرغم من إنشائه لجمعية Libra Association و Libra Blockchain، إلا أنه و بمجرد إطلاق العملة في عام 2020، ستنسحب الشركة من الدور القيادي الذي تقوم به في الجمعية، وسيكون لجميع أعضاء الجمعية أصوات متساوية في إدارة .Libra

تشمل الشركات التي ساهمت بما لا يقل عن 10 ملايين دولار أمريكي ( 8 ملايين جنيه استرليني ) ليتم إدراجها كأعضاء مؤسسين لجمعية Libra Association، شركات التكنولوجيا مثل PayPal ,Ebay ,Spotify ,Uber و Lyft.

بالإضافة إلى الشركات المالية وشركات رأس المال الاستثماري، Andreessen Horowitz, Thrive Capital, Visaو .Mastercard

 

كيف يمكن الحصول على عملة Libra؟

لا يخوض فيسبوك في تفاصيل حول كيفية توفر العملة عند الاطلاق، إلا أن الاشارات تشير إلى نهج مختلط، حيث أن وجود شركات الدفع التقليدية مثل Visa و Master Card ، في قائمة المؤسسين يشير إلى أن هذه الشركات ستكون سعيدة تماماً للسماح للمستخدمين بشراء هذه العملة بكل سهولة .

مع ذلك فإنه من المحتمل أن يقوم فيسبوك بتنفيذ ما يعرف في أوساط العملات المشفرة باسم قطرة الهواء، حيث يتم توزيع كميات صغيرة من العملة مجاناً في محاولة للترويج لإنطلاق العملة وسيكون لهذا الأمر دوراً حاسماً في تحقيق الهدف المتمثل في تقديم الخدمات المالية للأشخاص الذين لا يمتلكون حسابات مصرفية.

ومن الممكن أن يقوم بعض الأعضاء المؤسسين في Libra، أن يعرضوا على موظفيهم كل أو جزء من رواتبهم أن يكون بعملة ال Libra.

 

كيف يمكن استعمال عملة ال Libra؟

عندما يتم إطلاق العملة الرقمية، يمكن للمستخدمين تنزيل تطبيق Calibra، وهو عبارة عن محفظة رقمية تسمح للمستخدم ارسال عملة الLibra ، لأي شخص يمتلك هاتف ذكي ، وسيكون ذلك متاحا عبر تطبيقيMessenger، وWhat’s app، كما سيكون متاحاً عبر تطبيق مستقل .
حتى الآن ، ليس من الواضح ما هي الدول التي سيتم إطلاق العملة فيها أولاً ، إلا أن فيسبوك صرحت بأن أي شخص في العالم يمتلك هاتف ذكي سيكون باستطاعته تحميل التطبيق بكل سهولة.

 

ماذا يمكن أن نشتري بعملة ال Libra ؟

سيطلق فيسبوك تطبيق Calibra، وهو محفظة Libra الرقمية، للسماح للمستخدمين بإرسال الأموال من و إلى بعضهم البعض من خلاله. وبصرف النظر عن المعاملات على التطبيق نفسه، فإن فيسبوك يريد تسهيل استخدام عملةLibra ، لمختلف موردي المعاملات اليومية.

وتعتبر شركتا Uber، وLyft، اللتان تعملان في خدمة التوصيل من أوائل المستثمرين في المشروع، مما يشير إلى أنه ربما سيتمكن المستخدمون من الدفع مقابل الخدمات على التطبيقات باستخدام عملة Libra ، على الرغم من عدم استجابة أي من الشركتين لطلب التعليق على الموضوع.

 

هل التعامل باستخدام عملة الليبرا الرقمية آمن؟

هناك العديد من مخاوف الخصوصية المتعلقة بتطبيق مالي يديره فيسبوك، وقالت شركة فيسبوك أنها ستطبق تقنيات لمنع غسيل الأموال وعمليات الاحتيال. كما أضافت شركة فيسبوك أنها ستستخدم جميع عمليات التحقق ومكافحة الاحتيال التي تستخدمها البنوك وبطاقات الائتمان، وسيكون لديها أنظمة آلية ستراقب النشاط بشكل استباقي لحماية ومنع السلوك الاحتيالي.

وقد صرحت شركة فيسبوك أنها ستوفر ميزة التواصل المباشر مع فريق دعم لمساعدة المستخدمين الذين يفقدون إمكانية الوصول إلى حساباتهم، وإذا خسر المستخدم المال الخاص به من خلال الاحتيال، فقد عرض فيسبوك استرداد المال.

حيث سيتم إنشاء Libra Blockchainبواسطة شركة Facebook، على رمز مفتوح المصدر يسمح للمطورين ومجتمع البحث بمراقبته بحثا عن عيوب التصميم والأمان.

وستقوم شركة فيسبوك بتنفيذ برنامج Bug Bounty، لتحفيز خبراء الأمن للإشارة إلى نقاط الضعف في النظام الأساسي

 

كيف سيجعل هذا شركة فيسبوك تجني المال؟

قالت شركة فيسبوك بأن عملة ال Libra، ستستمر بتقاضي رسوم ضئيلة لكل معاملة على ال Blockchain، وسيتم تحويل العديد من هذه الرسوم إلى المزودين الذين سيتمكنون لاحقا من استيعاب التكاليف بأنفسهم أو نقلها إلى المستخدمين.

 

هل سيقوم فيسبوك ببيع بيانات التشفير الخاصة بالمستخدم إلى الشركات الإعلانية؟

تزعم شركة فيسبوك أنها ستحافظ على البيانات المالية للمعاملات على Libra، منفصلة عن ملفات تعريف المستخدم وقالت الشركة أنه ومثل العديد من شبكات التشفير، سيسمح للمستخدم بحمل عنوان واحد أو عناوين متعددة غير مرتبطة بهوياتهم الحقيقية.

كما أضافت شركة فيسبوك أن معلومات حسابات عملاء Calibra وبياناتهم المالية لن يتم استخدامها لتحسين استهداف الإعلانات على عائلة منتجات مجموعة فيسبوك.

 

تابع اخبار تداولات العملات الرقمية اليومية من خلال مدونة IMMFX العربية 

التعليقات مغلقة.