عملة بيتكوين الرقمية بين الحقيقة والمبالغات

51

لا تعتبر عملة بيتكوين العملة الرقمية الأولى عالمياً فحسب بل وتعتبر أيضاً أشهر العملات الرقمية على الإطلاق والتي وصل عددها حتى يومنا هذا إلى ما يزيد عن 5000 عملة رقمية مختلفة، فقد جذبت عملة بيتكوين الأنظار لها بسبب ما شهده تاريخها من تقلبات عديدة وشديدة في سعرها ما بين ارتفاع وانخفاض كما ذاع صيتها بسبب تأثيرها في حياة العديد من الأشخاص فبسببها تحول أشخاص عدة من أشخاص عاديين إلى مليونيرات كذلك فقد كانت السبب في إنجاز العديد من المعاملات بسهولة، سرعة وتكلفة لا تكاد تذكر في العديد من البلدان حول العالم خصوصا في دول العالم الثالث أو الدول التي تعيش ظروفاً خاصة.

وقد تم إطلاق العديد من الأسماء على عملة بيتكوين فالبعض لديه قناعة بأنها مجرد فقاعة ستعيش لبعض الوقت ثم تختفي إلا أن البعض الآخر كان له رأياً مختلفاً فاتجه إلى شراء أكبر قدر ممكن من البيتكوين للاستفادة من الارتفاع الجنوني في بعض الأحيان في سعر البيتكوين متبعين في ذلك نظرية الذهب الرقمي ومنهم من ذهب بأن الأموال النقدية ستختفي مستقبلا وستحل محلها العملات الرقمية وعلى رأسها بيتكوين، بين العديد والعديد من النظريات والأفكار حول بيتكوين دعونا نتعرف مفصلاً على حقيقة عملة بيتكوين وصحة النظريات من حولها.

ما هي عملة بيتكوين

بيتكوين Bitcoin هي أول عملة افتراضية أو رقمية لامركزية من نظير إلى نظير تم إطلاقها عام 2009 بواسطة شخص يدعى ساتوشي ناكاموتو Satoshi Nakamoto تعمل عبر تقنية Blockcain بلوك تشين، وفقا لمؤسسي بيتكوين فإن الحاجة لإطلاق بيتكوين ظهرت بسبب الحاجة لنظام دفع إلكتروني يتمتع بالشفافية ولا يكون عرضة للتحكم به من أي وسيط، بنك مركزي، جهة حكومية أو أي كيان كان.

يوفر هذا النظام إنجاز المعاملات والتحويلات المالية من أي مكان لأي مكان في العالم وفي أي وقت كان بسرعة، سهولة وتكلفة منخفضة بحيث يمكن لأي شخص استخدامه ولا يتم احتكاره لصالح فئة معينة خصوصاً بعد الصعوبات الكثيرة التي يعانيها العديد من الأشخاص حول العالم فيما يخص التحويلات المالية سواء بالأوقات الطويلة التي يحتاجها إنجاز هذه التحويلات، الكلفة العالية التي تحتاجها، أو التعقيدات التي يتم فرضها على فئات معينة من الناس أو في بعض البلدان بسبب ظروف معينة تعيشها هذه البلد.

حاولت بيتكوين معالجة كل هذه المشاكل من خلال النظام الذي تطرحه كنظام إلكتروني في متناول الجميع يمكن استخدامه من نظير إلى نظير لتبادل السلع أو الخدمات بسهولة في أي زمان ومكان بتكلفة قليلة وسرعة كبيرة دون الحاجة لتقديم أي معلومات عن مصدر أو وجهة الأموال أو أي وثائق قد تطلبها جهات تحويل الأموال التقليدية.

بداية البيتكوين

انطلقت رحلة بيتكوين منذ أكثر من 13 عاماً، فقد تم تقديم فكرة بيتكوين إلى العالم في 31 أكتوبر 2008 بواسطة “ساتوشي ناكاموتو” في خضم الأزمة المالية التي عاصرها العالم حينها، حيث قام ناكاموتو بنشر رسالة على قائمة بريدية خاصة بالتشفير بعنوان (ورقة العملة الإلكترونية بيتكوين من نظير إلى نظير)، نشر فيها نظام عمل عملة البيتكوين موضحاً ماهيتها كعملة رقمية لامركزية .

في 3 يناير 2009 تم إطلاق تقنية بلوك تشين Blockchain عندما تم تعدين الكتلة الأولى من بيتكوين والتي تسمى كتلة التكوين، وقد تمت أول معاملة اختبار بعد أسبوع واحد .

في تلك المرحلة لم يكن لبيتكوين أي قيمة نقدية حقيقية، وكان تبادل بيتكوين مقتصراً على فئة قليلة من الأفراد تقتصر على مجموعة من المبرمجين وبعض الداعمين للعملة الرقمية بيتكوين، وكانت عملات البيتكوين يتم منحها مقابل التعليقات الجيدة على المنتديات.

تم استخدام بيتكوين في أول معاملة تبادل حقيقية في 22 مايو 2010 حيث قام مبرمجاً أمريكياً من ولاية فلوريدا يدعى Laszlo Hanyecs بشراء اثنين من البيتزا والتي كانت تقدر ب 30 دولار أمريكياً في ذلك الوقت ب 10000 من عملات البيتكوين، ثم بدأ لاحقا الإقبال على شراء العملة الرقمية ما أدى إلى زيادة قيمتها كما شهد تاريخها العديد من الأحداث التي أثرت على سعرها ما بين الارتفاع تارة والانخفاض تارة أخرى.

 

Crypto Currency Banner

 

 

كيفية التداول في البيتكوين

أسواق تداول العملات الرقمية بشكل عام لا مركزية أي أنه لا توجد أي سلطة مركزية تقوم بإصدار، دعم أو التحكم في العملة، في المقابل تدار عملية تداول العملات الرقمية عامة والبيتكوين خصوصاً من خلال شبكة من أجهزة الكمبيوتر عبر ما يسمى بتقنية بلوك تشين Blockchain.

يمكن شراء وبيع العملات المشفرة عبر البورصات وتخزينها في ” محافظ”، وعلى عكس العملات التقليدية يتم تسجيل ملكية العملة الرقمية عبر سجل رقمي يتم الاحتفاظ به على شبكة بلوك تشين Blokchain كما يتم تحديثه من حين لآخر وفقا للمعاملات التي يتم إجرائها.

مثلا عندما يريد مستخدم ما إرسال عدد من العملات الرقمية إلى مستخدم آخر، فإنه يرسل عنوان المحفظة الرقمية الخاصة بهذا المستخدم أو ما يسمى ب “المفتاح العام”، ولا تعتبر المعاملة نهائية حتى يتم التحقق منها وإضافتها إلى سلسلة معاملات بلوك تشين أو ما يعرف ب “الكتل”، ويطلق على عملية التحقق من صحة المعاملات اسم عملية “التعدين” وباستخدام التعدين يتم إنشاء أيضا عملات رقمية جديدة.

فتح حساب بيتكوين

تتلخص عملية فتح حساب بيتكوين في 3 خطوات مهمة وبسيطة:
أولا: اختيار البورصة المناسبة

البورصة هي المكان الذي يتم فيه بيع وشراء عملات البيتكوين لذا فإن أول خطوة يجب القيام بها هو اختيار بورصة مناسبة وموثوقة لفتح حساب بيتكوين من خلالها.

وهناك العديد من البورصات والتي تختلف في الخدمات التي تقدمها لعملائها، ومن الضروري اختيار بورصة تتيح لعملائها تخزين رصيدهم من العملات الرقمية بشكل آمن سواء من خلال محافظ تقدمها البورصة نفسها للمتداولين الذي يعتمدون استراتيجيات تداول قصيرة المدى أو من خلال إمكانية نقلها إلى محفظة العميل الإلكترونية الشخصية ليتمكن من تخزينها وحفظها بشكل أكثر أماناً فيما يتناسب مع المتداولين الذي يعتمدون استراتيجيات تداول طويلة المدى.

كما أنه من الضروري جدا اختيار بورصة تعتمد إجراءات أمان على مستوى عالٍ مثل استخدام المصادقة الثنائية واختيار كلمات مرور قوية يصعب اختراقها بسهولة.

ثانيا: تقديم المعلومات الشخصية المطلوبة

رفع المستندات الثبوتية اللازمة للتحقق من هوية المستخدم، تتبع معظم بورصات تداول العملات الرقمية سياسة KYC مع مستخدميها وهي سياسة التعرف على العميل والتحقق من شخصيته، لذا فهي تطلب من مستخدميها بعض الوثائق الثبوتية كشرط للموافقة على حساباتهم وتفعليها حتى يتمكنوا من تداول البيتكوين من خلالها مثل بورصة Binance ،KRAKEN، وبورصة Coinbase.

وهناك بعض البورصات التي تسمح لمستخدميها بالبقاء مجهولين انطلاقاً من مبدأ اللامركزية والسيادة الفردية الذي قامت على أساسه العملات الرقمية، إلا أن هناك من يسيء استخدام هذه الخاصية ويوظفها للقيام بأعمال مشبوهة ونشاطات غير مشروعة.

ثالثا: ربط حساب العملة الرقمية بحساب نقدي

بعد أن يتم تفعيل حساب المستخدم في البورصة الرقمية المختارة، يجب أن يقوم المستخدم بربط هذا الحساب بالحساب النقدي الذي سيوفر من خلاله السيولة النقدية اللازمة لشراء عملات البيتكوين مع الأخذ بعين الاعتبار أن تكون وسيلة تمويل الحساب الرقمي بالنقد اللازم لشراء وبيع العملات النقدية ضمن الخيارات المتاحة لهذه الغاية في البورصة التي ينتمي لها المستخدم.

إن قمت بالخطوات السابقة بنجاح فأهلا بك في عالم تداول العملات الرقمية

تعدين البيتكوين

تعدين العملة المشفرة هو العملية التي يتم من خلالها فحص معاملات العملة الرقمية الحديثة بالإضافة إلى إنشاء كتل جديدة إلى بلوك تشين بعد التحقق من صحة المعاملات ويتم ذلك من خلال حل مجموعة من المسائل الحسابية المعقدة.

تقوم أجهزة الكمبيوتر الموجودة ضمن شبكة بيتكوين بلوك تشين بتحديد المعاملات قيد الانتظار والتحقق من صحة هذه المعاملات وتفاصيلها كأن يكون المرسل لديه أموال كافية لإكمال المعاملة مثلا بالإضافة إلى تأكيد البيانات المقدمة ضمن هذه المعاملة والتأكد من عدم تعارضها مع البيانات التي تم تسجيلها مسبقاً في سجل معاملات بلوك تشين.

بعد أن تقوم أجهزة الكمبيوتر ضمن شبكة التعدين بالتحقق من صحة المعاملات الموجودة تقوم بتجميع المعاملات الصحيحة في كتلة جديدة وتعمل على إنشاء رابط تشفير للكتلة السابقة من خلال إيجاد حل لخوارزمية معقدة، عندما ينجح الكمبيوتر في إنشاء الارتباط يقوم بإضافة الكتلة إلى نسخة سجل بيتكوين بلوك تشين الخاص به ومن ثم يقوم ببث التحديث عبر الشبكة.

وعلى الرغم من صعوبة عملية تعدين بيتكوين وتكلفتها العالية إلا أنها تكون مجزية بالطبع ذلك لأن المعدنين يحصلون على عملات رقمية جديدة تضاف إلى رصيدهم كمكافآت مقابل عملهم، بالإضافة إلى حصولهم على حق التصويت على أي اقتراح أو تغيير في شبكة بيتكوين وبالتالي يتمتعون بحق المشاركة في صنع القرار فيما يخص مستقبل العملة.

وتعتبر عملية التعدين بمثابة بث الحياة في شبكة بيتكوين، فبصرف النظر عن كتلة بيتكوين الأولى التي تم إنشائها بواسطة ساتوشي ناكاموتو مؤسس بيتكوين، إلا أن الفضل في ظهور باقي عملات بيتكوين الجديدة حتى يومنا هذا يعود للمعدنين فبدون وجود المعدنين تبقى شبكة بيتكوين قائمة وقابلة للاستخدام إلا أنه لن يكون هناك أي إنشاء لكتل جديدة، مع ذلك فإن عملية التعدين ستتوقف يوماً ما ذلك أنه ووفقاً لبروتوكول بيتكوين فقد تم تقدير الحد الأقصى من إصدار عملات بيتكوين ب 21 مليون عملة بيتكوين ويتوقع الوصول لهذا الحد بحلول عام 2140.

 

News Banner

 

مواقع تعدين بيتكوين

يعتبر التعدين شريان الحياة لعالم العملات الرقمية حيث يتم باستخدام برنامج تعدين بيتكوين لتوليد وحدات جديدة من العملة الرقمية وإضافتها إلى سجل معاملات بلوك تشين.

في البداية كانت العملية مقتصرة على التعدين بشكل فردي عبر آلية إثبات العمل، حيث يقوم المعدنون بالتحقق من صحة المعاملات ويتنافسون على إيجاد رقم سداسي عشري مكون من 64 خانة، وأول من يجد الحل يقوم ببثه إلى الشبكة بأكملها كدليل على العمل ويحصل في المقابل على مكافأة تتمثل في وحدات بيتكوين جديدة يتم منحها له.

إلا أن الأمر في هذه الحالة يكون محبط للغاية لباقي المشاركين في هذه العملية، حيث أننا ذكرنا مسبقاً أن عملية التعدين تحتاج لأجهزة معينة وهي باهظة الثمن كما أنها تحتاج إلى وقت ومقدار هائل من الكهرباء والطاقة وفي هذه الحالة فإن الأمر ينتهي بجميع المعدنين باستثناء الفائز في المنافسة بإهدار مواردهم وقوتهم الحاسوبية من أجل لا شيء.

من هنا ظهرت الحاجة لإنشاء تجمعات التعدين التي انتشرت مؤخراً ولاقت رواجاً بين هواة العملات الرقمية والباحثين عن الربح السهل، فأصبح الآن الأمر أسهل مما كان عليه سابقاً حيث يمكن لمن يرغب المشاركة في عملية التعدين دون تحمل أي تكاليف باهظة أو شراء أجهزة ومعدات معينة القيام بذلك وتتم مكافأة أعضاء تجمع التعدين بوحدات من عملة البيتكوين على أساس قوة التجزئة المخصصة.

 

قائمة بأفضل مواقع تعدين بيتكوين الموثوقة

ECOS وهي منصة استثمارية شاملة تأسست عام 2017 تجمع بين التعدين، التبادل، المحافظ الاستثمارية، والادخار، لدى ECOS أكثر من 100000 مستخدم من جميع أنحاء العالم.

الحد الأدنى لسعر عقد التعدين هو 50 دولار وتبدأ عمليات السحب من 0.001 BTC، كما أن ECOS لديها تطبيق سهل الاستخدام يمكن تحميله على الهاتف النقال وتقوم بمنح الأعضاء الجدد عقد تعدين مجاني لمدة شهر بعد تسجيلهم في المنصة.

تدعم منصة ECOS العملات الرقمية: بيتكوين BTC، ايثيريوم ETH، ريبل Ripple، بيتكوين كاش BCH، عملة Tether، ولايت كوين Litecoin.

Chicken Fast وهي منصة تعدين تأسست عام 2015 توفر لأعضائها إمكانية التعدين دون الحاجة إلى مهارات معينة أو أي أجهزة، وتعتمد على التحديد التلقائي الموجه بالذكاء الاصطناعي للخوارزمية الأكثر ربحية كما أنها تتميز بأكثر عملية تعدين مباشر في السوق كذلك فإن لديها تصميم فريد عالي التقنية وتستخدم نظام تعدين صديق للبيئة.

تقدم منصة Chicken Fast الدعم لعملائها على مدار 24 ساعة وطوال أيام الأسبوع السبعة وتدعم العملات الرقمية: بيتكوين، إيثيريوم، وبيتكوين كاش، ويبدأ سعر عقد التعدين لديها من 250 دولار.

Trustcloudmining وهي واحدة من أكثر تجمعات التعدين كفاءة في العالم تأسست عام 2017 كما أنها علامة تجارية موثوقة ومثبتة وتعتمد معدات على أحدث طراز وتقوم بتحقيق أقصى ربح بين الشركات الأخرى.

وتوفر Trustcloudmining منصة سهلة الاستخدام كما تتيح لمستخدميها التحكم في قوة المعدات واختيار ما يناسبهم منها، كذلك فهي توفر خدمة دعم العملاء على مدار 24 ساعة وطوال أيام الأسبوع.

– تستخدم Trustcloudmining الطاقة الشمسية للتعدين وتقدم عقود مرنة كذلك فإنها تعتمد العملات الرقمية بيتكوين، ايثيريوم، و Zcash، يبدأ عقد التعدين لديها من 0.01 دولار لكل GH/s.

– Be Mine وهو تجمع تعدين تأسس عام 2018 وتقدم أدنى أسعار للخدمات في العالم ويبدأ الحد الأدنى لشراء عقد التعدين 52 دولار إلا أن هذا السعر ينخفض تدريجياً مع ظهور نماذج جديدة من المعدنين لديها.

يشارك في منصة Be Mine العديد من الفنادق العالمية وتعتمد منصة Be Mine العملات الرقمية بيتكوين، ايثيريوم، و Zcash كذلك فهي تقدم نسخة تجريبية مجانية لمدة 3 أيام.

– Shamining وهي منصة تعدين تأسست عام 2018 تتيح تعدين العملات الرقمية دون الحاجة لوجود أي أجهزة أو مهارات معينة، وهي منصة استثمارية واعدة تتيح لمستخدميها التحكم في عملية التعدين من أي جهاز كما يمكن للمستخدم احتساب أرباحه بسهولة، كذلك فإن استخدام المنصة سهل للغاية وبنيتها التحتية صديقة للبيئة حيث تستخدم الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في عملية التعدين.

وتقدم Shamining دعم فني لمستخدميها على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وتتوافق المنصة مع جميع أنظمة الكمبيوتر، كما تدعم المنصة عملة البيتكوين فقط ويبدأ سعر عقد التعدين من 0.0120 دولار أمريكي لكل 1 جيجا هرتز/ثانية.

– USD Miner وهي منصة مبتكرة للتعدين، التخزين، ومضاعفة الاستثمارات تأسست عام 2016، حيث يعمل الفريق على جني الأموال من تقلبات العملات المشفرة وتقديم عوائد كبيرة للعملاء، كما تتيح المنصة خدمة التعدين السحابي.

يحصل المستخدمون الجدد في المنصة على مكافأة قدرها 10 دولارات مقابل تسجيلهم في المنصة، كما تعتبر نسبة الربح في منصة USD Miner من أعلى نسب الربح بين الشركات الأخرى، كذلك فهي توفر دعماً مباشراً لعملائها على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.

يمكن للمستخدمين سحب أموالهم بشكل يومي كما يمكنهم الحصول على سجل معاملات مفصل، كذلك فإن المنصة تتيح تداول العملات الرقمية وتدعم العملات الرقمية بيتكوين، ايثيريوم، لايتكوين، الدولار الرقمي USDC، عملية Tether، عملة الريبل، عملة Dash، وعملة Doge.

شراء بيتكوين

يمكن شراء بيتكوين من البورصات الموثوقة ذات السمعة الجيدة والمصداقية العالية بعد فتح حساب في البورصة التي اخترتها، فكل ما تحتاج إليه لشراء بيتكوين هو حساب في بورصة تجمع بين سهولة الاستخدام، الرسوم المنخفضة، مع استخدام أنظمة حماية وأمان عالية ومن هذه البورصات على سبيل المثال لا الحصر Coinbase، Gemini، وBinance.

كذلك فأنت بحاجة لمحفظة لتخزين العملات الرقمية التي قمت بشرائها، ويعتمد نوع المحفظة التي تحتاج إليها على استراتيجية التداول التي ستقوم بإتباعها، فإن كنت من أصحاب النفس القصير ومحبي الربح السريع الذين يعتمدون استراتيجيات تداول قصيرة المدى فيمكنك اقتناء محفظة ساخنة أي متصلة بالإنترنت ذلك لأنك لن تحتفظ بعملاتك طويلا قبل أن تعاود بيعها، أما إن كنت من أصحاب النفس الطويل وذوي النظرة المستقبلية الذين يعتمدون استراتيجيات تداول بعيدة المدى فيجب أن تفكر في اقتناء محفظة باردة أي غير متصلة بالإنترنت للاحتفاظ برصيدك من العملات الرقمية بمأمن من عمليات القرصنة والسرقة الإلكترونية.

 

تمتع بتجربة تداول العملات الرقمية الفريدة مع IMMFX

Academy Banner

 

محفظة بيتكوين

يعتبر امتلاك محفظة لتخزين بيتكوين عنصر هام جدا يجب على كل متداول بيتكوين أو أي عملة رقمية أخرى امتلاكها.

وعادة ما يكون لمحفظة بيتكوين مفتاحين أحدهما عام والآخر خاص، المفتاح الخاص هو عبارة عن سلسة فريدة من أحرف أبجدية رقمية مهمة يتمكن من خلالها مالك بيتكوين من الوصول إلى رصيده وتتيح له إمكانية التصرف به كما أنه بمثابة رمز الأمان للمحفظة فإن فقده مالك المحفظة يفقد رصيده إلى الأبد أما المفتاح العام فهو بمثابة عنوان محفظة البيتكوين ويساعد في تحديد وجهة العملات التي يتم إرسالها إلى المحفظة.

ولتوضيح الأمر أكثر يمكننا ضرب مثال أن لدينا المتداولين A وB يرغبون في إنشاء صفقة فيما بينهم، يمتلك العميل A رصيداً من البيتكوين يريد بيعه لذا يجب أن يمتلك العميل A المفتاح الخاص للمحفظة الموجود فيها رصيد عملات البيتكوين المراد بيعها، كما يجب على العميل B تزويد العميل A بالمفتاح العام أو عنوان محفظته الرقمية التي يريد الاحتفاظ برصيد العملات الرقمية التي سيقوم بشرائها فيها حتى يقوم العميل A بتحويل الرصيد الذي تم شرائه إلى عنوان المحفظة الذي تم تزويده به.

وتتعدد أنواع محافظ العملات الرقمية إلا أن أشهر أنواع محافظ البيتكوين هما:

– Cold Wallets أي المحافظ الباردة: يطلق عليها أيضا التخزين البارد وهي محفظة غير متصلة بالإنترنت يمكنك أن تحفظ عملاتك الرقمية بها بعيدا عن أي دخول غير مسموح به أو أي قرصنة إلكترونية وعادة ما تكون المحافظ الباردة عبارة عن محافظ ورقية يتم إنشاؤها عبر مواقع ويب معينة ثم يقوم العميل بطباعة المفاتيح العامة والخاصة على قطعة من الورق ويجب أن يحتفظ بهذه القطعة الورقية في مكان آمن كخزنة مثلا أو صندوق ودائع.

ومن المحافظ الباردة الأكثر شيوعاً أيضاً محفظة الأجهزة وهي عبارة عن جهاز USB يتم تخزين المفاتيح الخاصة والعامة عليه في وضع عدم الاتصال.

وتعتبر المحافظ الباردة ومميزاتها المتعددة الخيار الأمثل لأي متداول لا يود المغامرة بخسارة رصيده من العملات الرقمية.

– Hot Wallets أي المحافظ الساخنة: يطلق عليها أيضاً محافظ الانترنت أو Online Wallets وهي محافظ تعمل على الأجهزة المتصلة بالإنترنت كالهواتف الذكية، الأجهزة اللوحية، وأجهزة الكمبيوتر مما يجعلها عرضة لأي عملية قرصنة إلكترونية أو سرقة للبيانات.

الميزة الوحيدة التي تتمتع بها المحافظ الساخنة هي سهولة الوصول لرصيد عملات البيتكوين واستخدامها بشكل مستمر في استراتيجيات تداول قصيرة المدى، إلا أننا ننصح بالاحتفاظ برصيد صغير في المحفظة الساخنة حتى لا يكون صيداً ثميناً لقراصنة العملات الرقمية كما أنه ليس من الحكمة الاحتفاظ برصيد كبير في محفظة ساخنة ليكون عرض لخسارته في أي لحظة كانت.

 

إنشاء محفظة بيتكوين

بعد أن يقوم متداول العملة الرقمية بيتكوين بإنشاء حساب ليتمكن من خلاله شراء بيتكوين، يجب أن تكون الخطوة التالية هي إنشاء محفظة بيتكوين وهي المكان الذي سيقوم بالاحتفاظ برصيده من البيتكوين الذي قام بشرائه فيه.

يجب على كل متداول للعملة الرقمية اقتناء محفظة ويعتمد نوع المحفظة التي يجب أن يقتنيها على استراتيجية التداول التي سيعتمدها أو المدة التي سيحتفظ بها برصيده من العملات الرقمية قبل معاودة بيعها، يوجد نوعين رئيسين من محافظ بيتكوين وعدة أنواع فرعية تندرج تحت النوعين الرئيسيين ويكون تقسيم أنواع محافظ بيتكوين على الشكل التالي:

• محافظ ساخنة

1. المحافظ المستضافة: وسميت بهذا الاسم نظراً لانه يتم استضافتها من قبل طرف ثالث وهي مثل محافظ الويب أو المحافظ التي تمنحها بعض البورصات لعملائها عندما يقومون بفتح حسابات لديها للاحتفاظ برصيدهم من العملات الرقمية، ويعتبر هذا النوع من المحافظ الأكثر شهرة نظراً لانتشاره وسهولة استخدامه كما أن الميزة الرئيسية للمحافظ المستضافة هي أن المتداول إذا نسي كلمة المرور الخاصة به أو مفتاحه الخاص فلن يفقد رصيده من العملات الرقمية لأن هناك طرف ثالث يحتفظ به من أجله.

إلا أن هذا النوع من المحافظ غير آمن لسببين: السبب الأول اتصاله الدائم بالانترنت وبالتالي قد يكون عرضة لأي عملية سرقة أو قرصنة إلكترونية، والسبب الثاني أن مفاتيح محفظة المستخدم تتم إدارتها بواسطة جهة خارجية أو طرف ثالث مما يجعلها عرضة لأي عمليات احتيال أو اختراق.

كيفية إنشاء محفظة مستضافة

– اختر موقع ويب أو منصة تثق بها لاستضافة محفظة بيتكوين الخاصة بك ويجب أن يكون الأمان، سهولة الاستخدام، والامتثال للوائح الحكومية والمالية ضمن الاعتبارات التي يجب مراعاتها عند اختيار منصة لاستضافة محفظتك الرقمية.

– أنشئ حسابك وأدخل معلوماتك الشخصية واختر كلمة مرور آمنة، ويوصى أيضا باستخدام إجراءات المصادقة الثنائية لمزيد من الأمان.

– بمجرد أن تبدأ بعملية شراء عملات البيتكوين سيتم نقلها إلى محفظتك المستضافة الجديدة لحفظها بأمان.

2. محافظ العهدة أو الإدارة الشخصية: وهي المحافظ التي يتم إدارتها بشكل ذاتي من قبل المستخدم، حيث تقع مسئولية التحكم بالمحفظة وتذكر كلمة المرور وحمايتها بشكل كامل على عاتق مالك المحفظة وإذا حصل وفقد مالك المحفظة كلمة المرور أو المفتاح الخاص للمحفظة فهذا يعني فقدان المحفظة والرصيد الموجود بداخلها كذلك فإذا ما تمكن شخص آخر من معرفة المفتاح الخاص للمحفظة فسيتمكن بكل سهولة من الوصول إليها والتحكم بما يوجد فيها من عملات رقمية، إلا أن هناك مميزات يمكن لمالك المحفظة الشخصية الاستفادة منها أهمها إمكانية الوصول إلى رصيده في أي وقت والتصرف به كما يشاء من بيع، شراء، تخزين، إقراض، اقتراض، وغيرها وهو ما لا تسمح به المحافظ المستضافة حيث تقيد عملائها بالعديد من القيود التي تحول دون التصرف بحرية برصيده من عملات البيتكوين.

من أمثلة المحافظ الشخصية:

– محفظة سطح المكتب ويمكن إنشائها عبر تحميل برنامج معين وتثبيته على جهاز الكمبيوتر، ثم القيام بتخزين المفاتيح الخاصة على محرك الأقراص الثابتة أو محرك الأقراص (SSD).

– محافظ الهاتف المحمول ويمكن إنشائها عبر تطبيق يتم تحميله على الهاتف الذكي حيث يقوم بتخزين المفتاح الخاص ويسمح لمالك المحفظة بالدفع مقابل الأشياء وتداول العملات الرقمية وتخزينها باستخدام الهاتف في أي زمان ومكان.

إلا أن هذا النوع من المحافظ لا يزال عرضة للخطر أيضا بسبب اتصاله الدائم بالإنترنت لذا يجب توخى أقصى درجات الحيطة وتطبيق كل إجراءات الأمان المتاحة للحيلولة دون تعرض المحفظة ورصيدها لأي عملية قرصنة ممكنة.

• محافظ باردة

1. محافظ الأجهزة: وهي نوع فريد من محافظ بيتكوين فهي عبارة عن جهاز مادي آمن يتم حفظ المفاتيح الخاصة عليه بمأمن من أي اختراق أو سرقة أو تحكم من أي طرف ثالث كما أن هذا النوع من الأجهزة محصن ضد فيروسات الكمبيوتر كما أنها تتبع إجراءات أمان وحماية إضافية للتحقق من تفاصيل أي معاملة تنوي القيام بها والتأكيد عليها قبل إتمام أي عملية وينصح هنا بشراء محفظة أجهزة جديدة من شركة مصنعة موثوقة والتحقق من وجود المحفظة على الموقع الرسمي الخاص بالشركة والابتعاد كلياً عن شراء محافظ الأجهزة المستعملة والتي عادة ما تكون مزيفة والهدف منها سرقة ما تمتلكه من عملات بيتكوين أو عملات رقمية أخرى.

2. المحافظ الورقية: وهي عبارة عن مستند مادي يحتوي على عنوان عام لتلقي عملات البيتكوين ومفتاح خاص لتتمكن من التصرف بما تمتلك من رصيد البيتكوين المخزن لديك في العنوان العام، غالباً ما تتم طباعة المحافظ الورقية على شكل رموز QR حيث يتم مسحها بشكل ضوئي.

يمكن إنشاء المحفظة الورقية باستخدام الخدمات التي تتيح للمستخدمين إنشاء عنوان Bitcoin عشوائي ويمكن بعد ذلك طباعة المفاتيح التي تم إنشاؤها والميزة الوحيدة لهذه المحفظة هو عدم اتصالها بالإنترنت إلا أن عيبها أن هذه القطعة الورقية قد تكون عرضة للضياع أو التلف إلا إذا تم الاحتفاظ بها في مكان آمن يحول دون ذلك.

 

تابع المزيد من مقالات العملات الرقمية عبر مدونة IMMFX

التعليقات مغلقة.