كيفية تداول الذهب GOLD بأسلوب الهامش والاستفادة من فروقات البيع والشراء

24٬693

كيفية تداول الذهب عن طريق الانترنت (أونلاين) تعد أحد الأشكال الشائعة لممارسة نشاط التداول، فكما يتم التداول بالأسهم والعملات يمكن أيضاَ المتاجرة بالذهب.

لمعرفة كيفية تداول الذهب والتعاقد على فروقات الاسعار بالهامش

تخيل أنك تتوقع ارتفاع وشيك في سعر الذهب وترغب في الاستفادة من هذه الفرصة. فماذا يمكنك أن تفعل إذا كان سعر الأونصة 1480 دولار؟

تقوم بفتح حساب مع IMMFX ثم تودع مبلغاً على سبيل المثال 100 دولار، ولكن هل هذا المبلغ الصغير يجعلك تشتري أونصة ذهب و كيف؟

أسلوب التداول بالهامش، والتعاقد على الفرق يمنحك فرصة تحصيل الفرق في حالة الأرباح أو دفع الفرق في حالة الخسارة دون الحاجة إلى الاستلام أو التسليم والتخزين. وهو أسلوب فريد يتخذه كثير من المحترفين للاستفادة من فروق الاسعار في معظم الأدوات القابلة للتداول من خلال الانترنت.

 

ويمكن التعاقد على فروق تحركات أونصة الذهب بالشكل التالي:

 تعاقد شرائي

حيث تتعاقد على شراء أونصة ذهب بسعر 1480 دولار وتستخدم ال 100 دولار فقط وذلك كضمان لفتح صفقة الشراء هذه, وتستخدمها أيضاُ لتغطية تقلبات السوق أو الهبوط قصير المدى ضمن حدود هذا المبلغ قبل الصعود, فحسب السعر أعلاه فإنك تتحمل تراجع سعر الأونصة إلى مستوى يقترب من 1380 دولار قبل معاودته الصعود.

تخيل أن هذه الصفقة تم تنفيذها ولم يهبط سعر الذهب إلى مستوى أقل من 1380 دولار بل ارتفع إلى 1800 دولار، فماذا سيحصل لأرباحك؟

عند بلوغ سعر أونصة الذهب 1800 دولار فيمكنك بيعها وتكون قد ربحت 1800- 1480= 320 دولار وهذا يعادل 320% معدل عائد على استثمار الـ100 دولار التي بدأت بها التداول بالذهب.

 

ولكن ماذا لو حدث هبوط في سعر الاونصة في الأسواق المالية العالمية؟

في حالة اقتراب السعر من مستوى 1380 تقوم شركة IMMFX بإخطارك بدفع هامش إضافي يحمي صفقتك ضد هبوط السعر إلى مستويات متدنية أكثر من ذلك, أو أن تقوم بتصفية الصفقة على خسارة لا تزيد عن الـ 100 دولار التي أودعتها.

هذا عن حالة الشراء وتعاقدك على الفرق لتوقعك ارتفاع الأسعار لاحقاَ, لكن ماذا عن توقعك لهبوط السعر؟ وما هو القرار الذي يمكن اتخاذه للاستثمار؟

 

التعاقد البيعي

تخيل أنك تتوقع انخفاض وشيك في سعر الذهب وترغب بالاستفادة من هذه الفرصة. فما الذي يمكنك فعله إذا كان سعر الأونصة 1480 دولار؟!

يمكنك التعاقد على بيع أونصة ذهب بسعر 1480 بضمان ال 100 دولار لفتح صفقة بيع وتستخدمها أيضاً لتغطية تقلبات السوق أو الصعود قصير  المدي ضمن حدود هذا المبلغ قبل الهبوط, فحسب السعر أعلاه فانك تتحمل ارتفاع سعر الأونصة إلى مستوى يقترب من 1580 دولار قبل معاودته الهبوط. نذكًر هنا ان التعاقد على الفرق يعتمد اساسا على التعامل بالهامش اي دفع جزء من قيمة الصفقة ولهذا السبب يمكنك دخول السوق بائعاً للأونصة قبل شرائها وهو يسمى “البيع على المكشوف”.

تخيل أن هذه الصفقة تم تنفيذها ولم يرتفع سعر الذهب إلى مستوى أعلى من 1580 دولار بل هبط  إلى 1380 دولار، فماذا سيحصل لأرباحك؟

عند هبوط سعر أونصة الذهب إلى 1380 دولار فيمكنك شراءها وتكون قد ربحت 1480- 1380= 100 دولار وهذا يعادل 100% معدل عائد على استثمار الـ100 دولار التي بدأت بها التداول بالذهب.

ولكن ماذا لو حدث وارتفع سعر الآونصة في الأسواق المالية؟

في حالة اقتراب السعر من مستوى 1580 تقوم شركة IMMFX بإخطارك بدفع هامش إضافي يحمي صفقتك ضد ارتفاع السعر إلى مستويات أعلى من ذلك, أو أن تقوم بتصفية الصفقة على خسارة لا تزيد عن الـ 100 دولار التي أودعتها.

 

في المثالين السابقين ظهر معنا عدة مفاهيم يمكن تلخيصها بالشكل التالي:

الهامش المتاح:

الـ 100 دولار هامش متاح, وهو الهامش الذي تودعه أثناء قيامك بنشاط التداول بالهامش ويحمي صفقتك أثناء تقلبات الأسعار بالسوق أو بمعنى آخر يغطي ماقد تتعرض له الصفقة من خسائر جراء التقلب السعري, وكلما زاد هذا الهامش, زاد احتمالك لتلك التقلبات.

طلب هامش إضافي:

للتعمق أكثر في العمليتين السابقتين فإن هبوط أو ارتفاع السعر واقترابه من مستوى معين مقارب لنفاذ الرصيد وهو المستوى الذي تخطرك به الشركة بدفع هامش إضافي يسمى مستوى طلب الهامش Margin call.

الهامش المطلوب للتعاقد لفتح صفقة.

هل يمكنك التعاقد على شراء أونصتين أو ثلاثة بمبلغ الـ 100 دولار الذي أودعته. طالما أنك تحتمل تقلبات السوق ضمن ذلك المبلغ؟، وهل تكفي لتغطية تقلبات السوق؟

في الحقيقة يمكنك التعاقد على شراء أو بيع اكثر من أونصة وبالتحديد هناك مبلغ يتم حجزه عند التعاقد لفتح الصفقة الواحدة سواءًً كانت شراء أم بيع, فعند الشراء, هناك مبلغ بسيط من ضمن ال 100 دولار التي أودعتها تحجز عند التعاقد بأونصة واحدة، هذا المبلغ المحجوز يسمى الهامش المطلوب, وهو الهامش المطلوب لفتح تعاقد على شراء أو بيع الأونصة ويتم احتجازه إلى حين إغلاق الصفقة, فعلى سبيل المثال لو أردت التعاقد على الذهب على سعر الـ 1480 ولديك 100 دولار في الحساب، وكان الهامش المبدئي المطلوب هو 10 دولار للأونصة, إذاً يمكنك شراء ما لا يزيد عن 10 أونصات (اقتراضاً) لكن في هذه الحالة فإن مبلغ الـ 100 دولار لن يحميك إلى 1380 دولار كما لو كنت تتاجر بأونصة واحدة كما ذكرنا من قبل, بل سيحميك بحدود انخفاض 10 دولارات للأونصة وهذا يعتبر مخاطرة مالية عالية بدرجة تصل إلى العبثية والسبب في ذلك كالتالي:

10 أونصات × 1480 (سعر الشراء) = 14800 دولار

المبلغ الموجود بالحساب 100 دولار ولن يتحمل الرصيد تقلبات تزيد عن ذلك المبلغ وبالتالي انخفاض السعر في هذه الحالة إلى 1470 كفيل بخسارة ذلك المبلغ, السبب 10 أونصات x 1470 (سعر السوق) = 14700.

14800-14700= 100 دولار. وبالتالي كلما زاد عدد الأونصات كلما يزيد الضغط على الهامش المتاح وينخفض مدى تحمل التقلبات وتزداد المخاطرة!.

حجم الصفقة:

في المثالين السابقين كنا نتحدث عن شراء أو بيع أونصة واحدة، لكن ما هو الحجم المتعارف عليه في عملية التداول الهامشي عالمياً؟

الحقيقة هناك وحدة قياسية تستخدم لعمليات تنفيذ الصفقات أو التعاقدات أثناء التداول الهامشي على فروق الاسعار وهذه الوحدة القياسية تسمى “لوت” وحجم هذا اللوت يختلف حسب الأداة المالية المنوي التداول بها.

عادةً في تداول الذهب عبر الإنترنت فإن الوحدة القياسية الواحدة أو وحدة الحجم القياسي للصفقة المتعارف عليه هو 100 أونصة وبالتالي إذا رغب شخص ما بالتعاقد على 1 لوت على سبيل المثال فإن حجم الصفقة الكلي هو 100 أونصة ذهب، ولحسن الحظ فإن هذا الحجم القياسي من الصفقة لا يعتبر أدنى كمية يمكنك التعاقد عليها بل باستطاعتك التداول بأحجام مختلفة من هذا العقد القياسي تبدأ اقتراضياً من 0.01 إلى 1 صحيحة  وبالتالي إذا كأن حجم الوت القياسي هو 100 أونصة و أردت التداول بأونصة واحدة فقط كما بالمثالين السابقين إذن فإن حجم الصفقة التي تعقدها مع IMMFX هي 0.01 من الحجم القياسي وهكذا لو رغبت بالتعاقد على أكثر من أونصة يتم التدرج بالقيمة 0.01.

الخلاصة

  • التعاقد على الفروق يعني أنه يمكنك التعاقد بالشراء أو البيع دون الحاجة الى التسليم أو الاستلام, فقط عليك دفع الفرق في حالة الخسارة أو تحصيل الفرق في حالة الربح.
  • يجب أن تعلم أن هذا المقال لا يشتمل على تفاصيل أكثر عمقاً ويمكنك زيادة معرفتك بالمصطلحات الخاصة بهذا النوع من التداولات من خلال البحث في المواقع الالكترونية أو هنا في أكاديمية التداول الأقوى عربياً
  • أساس عملية التعاقد على فروق الاسعار هو استخدام الهامش أي تغطية جزء من الصفقة.
  • الهامش يسمح لك بالتعاقد على صفقة دون دفع كامل قيمتها كما أنه يسمح لك بالتعاقد على بيع سلعة أولا ثم إعادة شرائها لاحقاً.
  • المبلغ المودع بالحساب هو المبلغ الذي يحمي صفقتك ضد تقلبات السوق وكثير من الخبراء يرون أنه كلما زاد المبلغ كلما زادت درجة تحملك لتلك التقلبات ويسمى بالهامش المتاح.
  • عند التعاقد لفتح صفقة بيع أو شراء يتم احتجاز هامش مطلوب لفتح تلك الصفقة من ذلك الهامش المتاح ويتم تحريره عند اغلاق الصفقة.
  • دائماً وأبداً يجب أن تعلم أن التداول بالهامش فد يترتب عليه أرباحاُ كثيرة على رأس المال المستثمر فقط إذا كانت توقعاتك إيجابية, كما يترتب عليه خسارة كبيرة على رأس المال المستثمر في حال كانت توقعاتك سلبية. لذلك لا تدخل هذا النوع من النشاط إلا في حالة أن لديك أموال فائضة ويمكنك توظيفها دون أن يتأثر نمط معيشتك.

 

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

التعليقات مغلقة.