ماذا تعرف عن الاقتصاد التشاركي Sharing economy؟

8٬949

الاقتصاد التشاركي أو الاقتصاد التعاوني أو كما يسميه البعض اقتصاد المشاركة.

هو نظام اقتصادي مستديم يقوم على مشاركة الأصول المادية أو البشرية، ويشمل المهارات و الإبداع والإنتاج والتوزيع والتجارة والاستهلاك التشاركي للبضائع والخدمات أو تأجير السلع المعمرة او حتى البسيطة بين مختلف الأفراد والمنشأت التجارية، وتأخذ تلك الأنظمة العديد من الأشكال إلا أنها تعمل في مجملها على تعزيز تقنية المعلومات من أجل تزويد الأفراد والمؤسسات الحكومية وغير الربحية بالمعلومات التي تساعد في توزيع البضائع والخدمات ومشاركتها وإعادة استغلال الطاقات المهدرة والفائضة، وثمة اعتقاد سائد بأن مشاركة المعلومات المتعلقة بالبضائع والخدمات، سيزيد من قيمتها على مستوى المؤسسات والأفراد والمجتمع.

 

 

الاقتصاد التشاركي Sharing economy

يسمى اقتصاد الند للند Peer 2 peer economy

من امثلة الاقتصاد التشاركي موقع Uber, Careem, Airbnb, TripAdvisor, Booking.com و freelancer وبعض مواقع تأجير العقارات مثل olx. او التي لا تنتهج مركزية في سلاسل امداد سلعها وخدماتها.

 

 

https://immfx.com/?lang=ar

 

بالرغم من ان ظهور مصطلح “الاقتصاد التشاركي” في منتصف العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، الا ان كثير من الباحثين يرجعون ظهوره الى عصور قديمة ولكن طفرة التطور التكنولوجي الحديث المصاحب لارتفاع مضطرد في عدد السكان وتسارع نظم الاتصال والتواصل أدى الى عودة ظهور هذا الاقتصاد مجددا وبإصدار جديد

 

 

تابع دروس أكاديمية الفوركس المجانية من IMMFX لتعلم الفوركس من الصفر وحتى الاحتراف

التعليقات مغلقة.