ما الفرق بين السوق الفوري والعقود الآجلة؟

21

يتساءل متداولو سوق العملات الأجنبية الفوركس عن الاختلافات بين السوق الفوري والعقود الآجلة، على الرغم من أن كلا الشكلين مرتبط بالقرارات المتعلقة بتوجهات وأفق العملات العالمية إلا أنه يوجد عدة اختلافات دقيقة ومهمة يجب الإحاطة بها جيداً، يظهر الفرق الرئيسي بين السوق الفوري والعقود الآجلة عندما يحدد سعر التداول وعند التبادل الفعلي لزوج العملات الأجنبية، في السوق الفوري يحدد السعر عند نقطة التجارة ويحدث تبادل الأزواج الأجنبية فوراً عند نقطة التجارة أو بعد فترة قصيرة من الزمن.

بينما في التداول بالعقود الآجلة يحدد السعر عندما يوقع العقد ويتم تبادل زوج العملات في تاريخ التسليم، والذي يكون في المستقبل القريب. ويلاحظ أن معظم المشاركون في أسواق العقود الآجلة هم المضاربون واللذين عادة لا يميلون الي الاستمرار في العقود حتى تاريخ التسوية.

 

أهم الأساليب المختلفة للتداول في سوق الفوركس

نتيجة لأهمية الفوركس فقد تم التوصل إلى عدد من الأساليب والطرق المختلفة للاستثمار في العملات الأجنبية، نذكر أهمها فيما يلي:

  1. العقود الآجلة

عقود مالية لشراء أو بيع أصل معين في تاريخ وسعر مستقبليين محددين مسبقاً، ويتم استنباط سعرها من سوق الفوركس الفوري، بالتالي يمكنك تداول العملات الأجنبية مثل الدولار واليورو والجنيه الاسترليني وغيرها في سوق العقود الآجلة، بالإضافة إلى ذلك تستخدم العقود الآجلة للحماية أو للمضاربة من تقلبات أسعار الأصول محل التعاقد.

  1. خيارات العملات (options)

اتفاق يعطي المتداول الحق في شراء أو بيع أصل معين بسعر محدد مسبقاً قبل أو في تاريخ معين، ويعد هذا النوع من طرق التداول مشابهاً للتداول في العقود الآجلة إلا أن المشتريين لعقود الخيارات ليسوا ملزمين بتسوية صفقاتهم.

  1. صناديق الاستثمار المتداولة

يتم إنشاء هذه الصناديق وإدارتها من قبل المؤسسات المالية التي تقوم بشراء الأوراق المالية والاحتفاظ بها في الصندوق، ثم يقومون بعرض أسهم الصندوق في البورصة مما يسمح بالتداول بهذه الأسهم، وتستخدم تلك الصناديق لتنويع المحفظة أو التحوط أو للمضاربة على العملات الأجنبية.

  1. السوق الفوري (الفوركس الفوري)

هو التبادل المادي لزوج العملات الأجنبية، والذي يحدث على الفور أو بعد فترة زمنية قصيرة من نقطة تسوية التداول.

  1. فوركس التجزئة

هو السوق الثانوي الذي يتم التداول فيه خارج البورصة، ويعتبر وسيلة لمتداولي التجزئة للتداول في سوق الفوركس، حيث أن المتداولون يحاولون المراهنة أو المضاربة من حركة أسعار الصرف.

  1. العقود مقابل الفروقات

هو عقد عادةً يتم بين مزود العقود مقابل الفروقات (CFD) والمتداول، فيقوم أحد الطرفين بالموافقة على دفع الفرق في قيمة الورقة المالية للطرف الآخر بين فتح وإغلاق الصفقة؛ يتبع ذلك الربح إذا تحرك السعر في نفس الاتجاه الذي تم تحديده ولكن إذا تحرك بعكس الاتجاه فسوف يتكبد المستثمر الخسارة، ويشتق سعر CFD من سعر العملات في سوق العملات الأجنبية الفوري.

 

News Banner

 

السوق الفوري والعقود الآجلة

قد يتساءل بعض المتداولين لماذا هناك حاجة للتداول في العقود الآجلة بالرغم من وجود السوق الفوري أو أسواق الفوركس ذات السيولة العالية، والإجابة على ذلك السؤال أن أسواق المشتقات تستخدم كأداة للتحوط ضد مخاطر العملة.

من المهم لدى المتداول الفهم الجيد لكلا المصطلحين السوق الفوري والعقود الآجلة واليكم التوضيح.

السوق الفوري (Spot Market)

يعرف باسم السوق المادي أو السوق النقدي، وهو أحد أكثر أنواع التداول في سوق العملات الأجنبية، وهو سوق مالي عام يتم فيه التداول بالأدوات المالية أو السلع أو الأصول بسعر السوق الحالي للأداة المالية؛ دون الحاجة لانتظار وقت التسليم، وعادة يتم تسليم النقد والسلع خلال يومي عمل من تاريخ التداول.

يحظى السوق الفوري بعدد كبير من المتداولين حيث يمكنهم فتح صفقات قصيرة الأجل بدون تواريخ انتهاء صلاحية وبفروق أسعار منخفضة، ولأسواق التداول الفوري أشكال مختلفة، ويمكنك التداول خارج البورصات أو بمنصات التداول والتي تعتبر أطراف خارجية لتسهيل عمليات التداول.

 ما هو التداول الفوري؟

يعمل المتداول الفوري على شراء الأصول متأملاً ارتفاع سعرها، ويمكنهم بيع الأصول لاحقاً في السوق الفوري عند زيادة سعرها مقابل جني الأرباح، وأيضاً يمكنهم بيع الأصول المالية وإعادة شرائها عندما ينخفض سعرها.

ويعرف سعر السوق الحالي للأصل المالي باسم السعر الفوري، يمكنك شراء أو بيع الأصل فوراً عند أفضل سعر متاح، لكن لا يمكن ضمان ثبات السعر أثناء تنفيذ الطلب، وذلك يعود إلى تغير أسعار التداول الفوري لحظياً، فربما لا يكفي الحجم لتنفيذ صفقتك عند السعر الذي ترغبه، أما التداول الفوري خارج المنصات فيعمل بصورة مختلفة، يُمكنك تأمين كمية وسعر ثابتين مباشرةً.

 مزايا وعيوب التداول في السوق الفوري

العديد من المميزات والعيوب لهذا النوع من التداولات، ويساعد فهمها في التقليل من المخاطر والتداول بثقة، ويعتبر التداول الفوري من أبسط وأكثر أنواع التداول شيوعاً، لكن بالرغم من ذلك له نقاط ضعف ونقاط قوة.

مزايا التداول في السوق الفوري
  • تتمتع الأسعار بالشفافية وتعتمد على العرض والطلب في السوق.
  • سهولة التداول فيه بفضل قواعده البسيطة، ومكافآته وسهولة حساب المخاطر بناءاً على سعر الدخول والسعر الحالي.
  • لا يتطلب رأس مال ضخم للتداول فيه، كما في أسواق المال العادية.
  • يعد من الأسواق السريعة من حيث فترة التسليم والتي تتم خلال يومين فقط.
  • السوق متغير باستمرار حيث يمكن المتداول من ايجاد ضالته.
عيوب التداول في السوق الفوري
  • بناءاً على الأصول التي يتم تداولها، يمكن أن تخرج من السوق الفوري بأصول ليس من السهل حيازتها، كمثال إذا قمت بعملية شراء فوري لخام النفط سيتعين عليك تسلم الأصول المالية، لكن التداول عبر العقود الآجلة يمكنك من التعرض لهذه الأصول مع التسوية نقداً.
  • يمكن أن يعرض الأفراد أو الشركات إلى عدم استقرار في تخطيط النفقات والدخول.
  • العوائد المحتملة من التداول الفوري أقل بكثير من العوائد الناتجة من تداول العقود الآجلة.

 

Academy Banner

 

العقود الآجلة (Future Contract)

عقد يلزم المتداول بشراء أو بيع أصل معين في تاريخ مستقبلي وبسعر محددين مسبقا، ويتم تحديد كم ونوع الأصل المالي الذي تم التعاقد عليه، والذي يكون سلعة أساسية أو أداة مالية، وعادة تكون العقود الآجلة موحدة لسهولة التداول بها في الأسواق المالية.

تداول العقود الآجلة (Future Contract)

تستخدم العقود الآجلة للحماية من تقلبات أسعار الأدوات المالية أو للكسب والمضاربة من هذه التقلبات، فإذا كنت تتوقع أن قيمة أحد العملات سوف ترتفع؛ فسوف تقوم بفتح مركز شراء (أي تشتري عقداً آجلاً للشراء)، ولكن إذا كنت تتوقع عكس ذلك أي الانخفاض في السعر؛ فسوف تقوم بفتح مركز بيع لذلك تستطيع استغلال تحركات السوق المرتفعة والهابطة لجني الأرباح، ويعتمد ذلك على مدى توافق توقعاتك مع حركة أسعار السوق.

أين يمكن تداول العقود الآجلة للعملات

تعرض العقود الآجلة من خلال وسطاء الفوركس الرئيسين ذو الخدمات المتكاملة تقريبا، وهنا يبدأ الاختلاف الرئيسي بالظهور، حيث يتم التداول في السوق الفوري من خلال شركة وساطة في سوق الفوركس اللامركزي، بينما يتم التداول في العقود الآجلة من خلال البورصات، حيث تعتبر بورصة شيكاغو التجارية من أكبر البورصات التي تم تقديم العقود الآجلة لأول مرة فيها عام ١٩٧٢م.

أنواع العقود الآجلة المتاحة للتداول

  • العقود الآجلة للمعادن الثمينة مثل الذهب والفضة.
  • العقود الآجلة للعملات الأجنبية مثل الجنيه الاسترليني واليورو.
  • العقود الآجلة لمؤشرات الأسهم مثل ناسداك.
  • العقود الآجلة للسلع.
  • العقود الآجلة لخزانة الولايات الأمريكية المتحدة للسندات وغير ذلك من المنتجات.
  • العقود الآجلة على العملات الرقمية.
مميزات تداول العقود الآجلة

١- شفافية الأسعار في التداول، حيث تتم المتاجرة في العقود الآجلة علناً في البورصات العالمية مثل بورصة نيويورك التجارية وبورصة شيكاغو التجارية.

٢- السيولة العميقة والتي تقدر بتريليونات الدولارات شهرياً، حيث تسمح تمكن المتداولين بالتعامل بسرعة وكفاءة في السوق.

٣- المرونة في التداول، حيث يمكنك الربح في كلا الاتجاهين لحركات أسعار السوق سواء صعوداً أو هبوطاً.

٤- يمكن الشركات من التحوط على أسعار المنتجات أو المواد الخام التي تبيعها للحماية من تحركات الأسعار السلبية.

٥- الخيار الأمثل للصفقات طويلة الأمد، حيث يمكنك الاحتفاظ بصفقتك مفتوحة لمدة تصل إلى ثلاث شهور بدون دفع رسوم مقابل التبييت.

٦- توفر الرافعة المالية في التداول، وتكمن فائدتها في مضاعفة رأس المال الموجود بالحساب للتداول ومضاعفة العوائد المحتملة (وكذلك الخسائر).

ما هي سلبيات العقود الآجلة؟

١- يمكن أن تتكبد خسائر مالية إذا كانت توقعاتك خاطئة لذلك في كل الأحوال يتطلب تنبؤ صحيح بالاتجاه الذي يسلكه السوق في المستقبل حتى تحقق أرباحاً.

٢- مخاطر الرافعة المالية، فإذا تحرك السوق ضد صفقتك على العقود الآجلة فسوف يتم إغلاقها تلقائيا من قبل الوسيط.

٣- تعد العقود الآجلة من أحد الأدوات المالية المركبة، لذلك يجب أن تكون على دراية تامة بمواصفات العقد من حيث تاريخ الانتهاء، أسعار الممارسة، والحد الأدنى لحجم اللوت وغير ذلك.

٤- الالتزام قانونيا بشراء أو بيع الأصل عند تاريخ وسعر محددين مستقبلا.

 

Crypto Currency Banner

 

ماذا يحدث عندما تحتفظ بعقد آجل حتى انتهاء الصلاحية؟

في معظم الأوقات يقوم المتداولون الذين يحتفظون بالعقود الآجلة حتى انتهاء فترة الصلاحية بتسوية أوضاعهم نقداً، بمعنى أن يدفع المتداول أو أن يحصل على تسوية نقدية بناءاً على زيادة أو انخفاض الأصل الأساسي خلال فترة الاستثمار.

ولكن أحيانا يتطلب في العقود الآجلة تسليماً مادياً، أي أن المتداول الذي يحمل العقد الآجل حتى انتهاء الصلاحية مسؤولاً عن تكاليف البضائع.

ما هي أوجه الاختلافات بين الفوركس والعقود الآجلة للعملات

عندما يكون الحديث عن التداول في السوق الفوري والعقود الآجلة فيجب التنويه إلى الاختلافات الرئيسية حتى تكون على دراية تامة بها.

فيما يلي بعض الاختلافات الرئيسية بين الفوركس والعقود الآجلة للعملات
  1. السعر

عادة في التداول بالسوق الفوري تحصل على السعر الحالي، ولكن في التداول على العقود الآجلة فيكون السعر دائما هو السعر الآجل، ونلاحظ أنه إذا ارتفع السعر الفوري؛ فعادة ما يرتفع السعر الآجل، والعكس صحيح.

  1. الرافعة المالية

عند التداول في السوق الفوري تحظى بخاصية الوصول لرافعة مالية عالية جداً قد تصل إلى خمسمائة ضعف رصيدك، لكن التداول على العقود الآجلة تميل الرافعة المالية لأقل بكثير والمخاطرة برأس المال أعلى.

  1. العمولة

التداول بالعقود الآجلة يتعين عليك دفع عمولة أعلى قليلا من تلك التي قد تواجهها في تداولك بالسوق الفوري.

  1. الهامش

في حالة انتهاء العقد الآجل سيتعين عليك احترام مبلغ مدفوعات العقد كاملاً، بينما التداول بسوق الفوركس، يقوم الوسطاء تلقائياً بإغلاق الصفقات إذا أصبح رصيد حسابك سالباً.

أخيراً… يعتبر التداول في السوق الفوري من أكثر الطرق شيوعا للتداول وخاصة لدى المبتدئين، ويتيح طريقة بسيطة للاستثمار والتداول، بينما سوق العقود الآجلة يقدم لك بديلاً آخر للتفكير فيما هو أبعد من السوق الفوري.

كلا النوعين من التداول يحتاج إلى المعرفة الجيدة بمميزات وسلبيات كل نوع والجمع بين المعرفة والتحليل الأساسي والتحليل الفني والإستراتيجيات المحتملة وأساليب إدارة المخاطر لتجنب الخسائر الضخمة.

 

تابع المزيد من مقالات الفوركس عبر مدونة IMMFX

 

التعليقات مغلقة.