ما الفرق بين بيتكوين وبيتكوين كاش؟

16

هل تختلف بيتكوين كاش عن بيتكوين ؟!

قبل الإجابة نذكر لفتة مهمة في هذا الجانب؛ حيث من المهم على كل مبتدأ في مجال العملات الرقمية التعرف جيداً على هذا المجال، فكما يمكن لأي مستثمر في عالم العملات المشفرة الحصول عل ى أرباح طائلة كذلك قد يكون أي مستثمر عرضة لخسائر فادحة إن لم يكن على القدر المطلوب من الوعي والمعرفة.

فعالم العملات الرقمية مليئ بالمصطلحات والمفاهيم المتشابهة والتي قد تؤدي إلى إرباك العميل إن لم يقم بالتعرف عليها جيدا لكي يتمكن من تحصيل أقصى استفادة ممكنة، ولعل أبرز المصطلحات المربكة والتي تسبب الحيرة للكثير من متداولي مجال العملات الرقمية هما بيتكوين BTC وبيتكوين كاش BCH فعلى الرغم من أنهما عملتان رقميتان مختلفتان إلا أن أوجه التشابه بينهما قد تؤدي إلى الخلط بينهما، وتعد معرفة الاختلافات بين العملتين أمرا ضروريا للتعرف على تاريخ تطور العملة الرقمية وما وصلت إليه حتى يومنا هذا.

 

Crypto Currency Banner

 

 أوجه التشابه والاختلاف بين بيتكوين وبيتكوين كاش 

لقد أثبتت كلا من عملتي بيتكوين وبيتكوين كاش وجودهما كأسماء مألوفة في سوق العملات المشفرة، وعلى الرغم من وجود العديد من أوجه التشابه بينهما إلا أن هناك أيضا  العديد من الاختلافات التقنية الجوهرية بينهما.

بيتكوين BTC

قام ساتوشي ناكاموتو بإنشاء عملة Bitcoin عام 2009، وقد تم تقديم بيتكوين BTC على أنها عملة رقمية من نظير إلى نظير لا تعتمد على البنوك المركزية، ولا تزال Bitcoin هي العملة الرقمية الأولى و الأكثر شهرة وموثوقية بل ومعترف بها على نطاق واسع كعملة الاستثمار الطويل أو “الذهب الرقمي” حيث أن قيمتها تؤهلها لتكون المعيار الذهبي في عالم العملات المشفرة، وتتمتع بيتكوين بإمكانية تداول استثنائية بسبب السيولة الهائلة.

إلا أن المشكلة تكمن في أن معاملات بيتكوين تتم معالجتها في البداية ثم يتم التحقق منها بعد ذلك يتم تسجيلها في Blockchain، مما يؤدي إلى استغراق وقتا طويلا لإنجاز المعاملات، ففي الوقت الذي يمكن لشركة Visa الشهيرة معالجة 1700 معاملة في الثانية بل وتؤكد على قدرتها أن تصل إلى تنفيذ 24000 معاملة في الثانية الواحدة، تقوم بيتكوين بمعالجة 7 معاملات فقط في الثانية.

ويتم تخزين بيانات Bitcoin على Blockchain كسلسة من كتل البيانات، كل كتلة على شبكة بيتكوين حجمها 1 ميغابايت، وقد أدى الإقبال الهائل على الشبكة إلى تراكم المعاملات الغير مؤكدة والتي تنتظر إدراجها في الكتل ما يعمل على جعل الشبكة أبطأ.

كما أدى البطأ في تنفيذ المعاملات بسبب بطئ الشبكة وتراكم المعاملات قيد الانتظار إلى ارتفاع رسوم المعاملات أيضا و التي تجاوزت في كثير من الحالات المبلغ الذي يمكن للعديد من المستخدمين تحمله.

في ظل وجود العديد من المشكلات والثغرات في شبكة Bitcoin، ومع تصاعد وتيرة الانتقادات لأدائها ظهرت الحاجة لانقسام في عملة بيتكوين وظهور عملة جديدة منشطرة منها تعالج أبرز العيوب الموجودة في نظام بيتكوين وهنا كان الانقسام الأول للعملة الرقمية الأولى Bitcoin والذي نتج عنه عملة بيتكوين كاش Bitcoin Cash.

بيتكوين كاش BCH

بيتكوين كاش هي عملة رقمية مستقلة وقائمة بذاتها تم إطلاقها في أغسطس 2017 وتعتبر بمثابة فرع من عملة بيتكوين، وعلى الرغم من أنها تشبه بيتكوين في بعض النواحي إلا أن Bitcoin Cash تعمل من خلال Blockcian خاص بها يتم تنظيمه وفقا لقواعد ولوائح بيتكوين كاش الخاصة.

تم إطلاق بيتكوين كاش لتعزيز الهدف الأساسي من إنشاء عملة بيتكوين بأن تكون نظام دفع إلكتروني من نظير إلى نظير، بالإضافة إلى تفادي بعض المشكلات التي تواجه بيتكوين في تحقيق هذه الغاية.

 

News Banner

 

كيف تختلف Bitcoin عن Bitcoin cash

  1. قيمة العملة :
    يعد أحد أبرز الاختلافات بين عملتي بيتكوين وبيتكوين كاش هو اختلاف القيمة بينهما فسعر بيتكوين BTC أعلى من سعر بيتكوين كاش BCH بكثير.
  2. تكلفة المعاملات وسرعتها:
    على عكس بيتكوين BTC، فإن بيتكوين كاش BCH تتميز بإنجاز المعاملات بشكل أسرع وتكلفة أقل.
  3. حجم الكتلة:
    يبلغ الحد الأقصى لكتلة بيتكوين BTC ميغابايت واحدة بينما يصل حجم كتلة بيتكوين كاش BCH إلى 32 ميغابايت، ما يجعلها أكثر قابلية للتوسع ويمنحها القدرة على تنفيذ المزيد من المعاملات التي وصلت إلى 200 معاملة في الثانية الواحدة.
  4. الخوارزمية:
    مقارنة مع Bitcoin، تتبنى Bitcoin Cash خوارزمية تجزئة مختلفة، وترفض هذه الخوارزمية احتمال إعادة التشغيل بين كتلتي بيتكوين وبيتكوين كاش، كما أنها محضرة لأي انقسام محتمل لعملة بيتكوين كاش مستقبلا ما يضمن أنه في حالة حدوث أي انقسام مستقبلي ستتمكن كلتا السلسلتين من التعايش بسلام دون أي عوائق.
  5. دعم العقد الذكي:
    في الوقت الذي لا تدعم فيه عملة بيتكوين BTC العقود الذكية، يمكن لمطوري بيتكوين كاش BCH اعتماد لغة عقد ذكية مثل Cash Script لتمكين المزيد من الوظائف المعقدة مقارنة بالمعاملات الأساسية التي يمكن تحقيقها من خلال Bitcoin.
  6. إصدار الرمز:
    لإصدار الرموز عبر Bitcoin Blockchain، يجب أن يتم استخدام Omni وهي عبارة منصة لإنشاء الأصول الرقمية المخصصة وتداولها، أما في حالة Bitcoin Cash فيتم اعتماد بروتوكول (SLP) البسيط والذي يتيح للمطورين إصدار رموز مميزة عبر بيتكوين كاش بطريقة مماثلة للطريقة التي يتم بها إصدار الرموز المميزة على Ethereum Blockchain، ويدعم بروتوكول SLP الرموز المميزة الغير قابلة للاستبدال (NFTs) والتي يمكن تمييزها عن بعضها البعض.
  7. خاصية ‘ Replace-by-Fee
    تتيح بيتكوين BTC ميزة رسوم الاستبدال لإلغاء المعاملات قيد المعالجة أو مضاعفتها، بينما لا توجد هذه الخاصية في بيتكوين كاش حيث لا يسمح بروتوكول بيتكوين كاش BCH بذلك لجعل العملة الرقمية أكثر أماناً، كذلك يسمح بروتوكول بيتكوين كاش BCH بإجراء معاملات فورية بمبالغ صغيرة ما يعزز إمكانية معالجة عدد كبير من المعاملات ذات القيمة الصغيرة في فترة زمنية محدودة.

 

تمتع بتجربة تداول العملات الرقمية مع IMMFX

 

التعليقات مغلقة.