ما علاقة التحليل الفني بالتحليل الأساسي؟

16

كنا قد تحدثنا سابقاً في عدة مقالات عن التحليل الفني والتحليل الاساسي بشكل منفصل، في هذا المقال سنحاول إيجاد شكل علاقة التحليل الفني بالتحليل الاساسي واساليب الدمج بينهم وعلى ماذا يركز كل منهج من مناهج التحليل.

علاقة التحليل الفني بالتحليل الاساسي

يمكن استعراض الاختلافات أوالتشابهات الجوهرية بين منهجي التحليل الاساسي والفني من خلال عدة عناصر اساسية:

 

أولاً: مفهوم المنهج

التحليل الاساسي: هو المنهج المستخدم لتقييم القيمة الحقيقية للورقة المالية ومقارنتها بالقيمة الحالية لتحديد ما إذا كانت الحركة السعرية صاعدة ام هابطة على المدى الطويل.

التحليل الفني: هو المنهج المستخدم لتقييم القيمة الحقيقية للورقة المالية على أساس الحركة السعرية السابقة وحجم التداول للتنبؤ بالحركة السعرية القادمة.

 

News Banner

 

ثانياً: مدى المنهج

التحليل الاساسي: يعتمد في عملية استقراء الحركة السعرية المستقبلية للورقة المالية على تحليل فترات زمنية أطول، فهو جيد جداً للتداول الاستراتيجي على المدى المتوسط والبعيد.

التحليل الفني: يعتمد في عملية استقراء الحركة السعرية المستقبلية لورقة المالية على تحليل فترات زمنية متوسطة وقريبة، وهو جيد جداً للتداول اللحظي على المدى القصير والمتوسط، فقصر مدى التداول باستخدام التحليل الفني هنا هو مقارنة بمدى التحليل الاساسي ولا يعني بالضرورة أنه قصير للغاية بل قد يمتد في بعض الاحوال لعدة ايام او اسابيع.

 

ثالثا: هدف التحليل

التحليل الاساسي: بناء على النقطة السابقة فإن معظم المتداولين الذين يعتمدون على التحليل الاساسي بشكل مركز يقوموا بالتداول بأهداف طويلة واستراتيجية بهدف الاستثمار او التحوط أو أي غرض آخر من أغراض التداول.

التحليل الفني: المتداولين الذين يعتمدوا على التحليل الفني بشكل مركز في تداولاتهم يقوموا عادة بالتداول بأهداف المضاربة بهدف تحقيق اهداف على المدى القصير.

 

رابعاً: الفرص المتاحة

التحليل الاساسي: الهدف الاساسي هو معرفة القيمة الحقيقية لسعر الاداة المالية للتنبؤ باتجاه الحركة السعرية القادم من بيع أو شراء مهما طالت مدة الوصول للهدف.

التحليل الفني: الهدف الاساسي هو استقراء الحركة السعرية السابقة لصقل نقاط الدخول والخروج ومعرفة أفضل توقيت لها.

 

Academy Banner

 

خامساً: مدخلات عملية التحليل

التحليل الاساسي: يعتمد على اتخاذ قرار المتاجرة بناءاً على جميع المعلومات المتاحة والاحصاءات والتقارير ذات العلاقة سواء كانت اقتصادية أم نقدية أم سياسية أم اجتماعية أم صناعية، وفي حالة عدم صحة الرؤية التحليلية هذا لا يعني بالضرورة عدم صحة المنهج ولكن لابد من وجود بيانات قد غابت عن الحسبان عند تشكل الرؤية التحليلية، مثلا خبر طاريء للغاية أو خبر لم يتم الاعلان عنه بشكل مركز.

التحليل الفني: يعتمد على اتخاذ قرار المتاجرة بناءاً اتجاه السوق، الحركة السعرية السابقة، أحجام التداول، الزخم والكثير من البيانات الرياضية الاخرى التي يسهل امكانية الحصول عليها.

 

سادساً: البيانات المؤثرة في المنهج

التحليل الاساسي: يركز على استقراء الحركة السعرية في الماضي والبيانات السعرية الحالية من خلال قراءة البيانات الاقتصادية ذات العلاقة، والبيانات النقدية والتدفقات وجميع البيانات المشكلة للاقتصاد الكلي.

التحليل الفني: يركز على استقراء الحركة السعرية في الماضي فقط من خلال قراءة الرسوم البيانية مع تحركات الاسعار والانماط الفنية مثل الهارمونيك والنماذج الاستمرارية والنماذج الانعكاسية والمؤشرات الفنية التي تقوم بقياس الزخم في التداول ومناطق التشبع للشراء والبيع ونقاط الدعم والمقاومة

سابعاً: طبيعة المتداولين

التحليل الاساسي: وفقاً لمدى التداول والاهداف المستخدمة فإن طبيعة مستخدمي التحليل الاساسي غالباً يكونوا من ذوي رؤوس الاموال العالية الذي يرغبون بالتداول لتحقيق اكبر قدر ممكن من الارباح باستخدام اقل نسبة مخاطرة ممكنة وبدون النظر إلى عامل الوقت الذي قد يمتد لعدة سنوات.

التحليل الفني: متداولي المدى القصير عامةً من المتداولين اليوميين أو متداولين السوينج أو التداول الخاطف السكالبينج.

 

الدمج بين التحليل الاساسي والتحليل الفني 

يوجد الكثير من أوجه الشبه والاختلاف بين منهجي التحليل المستخدمين في الاسواق المالية العالمية وخاصة في سوق الفوركس، ويمكن تصنيف الفرق الاساسي بينهم على أن التحليل الاساسي يركز على تقييم سعر الورقة المالية وأداؤها الحقيقي ومقارنته بالحالي، أما التحليل الفني يركز على فهم الحركة السعرية واسبابها، وكذلك نظرة المنهجين لطبيعة الحركة السعرية تشكل فارقاً كبيراً فمثلا في حالة الدخول بصفقة من نو ع شراء وعند انخفاض الاسعار ووصولها لمستوى خسارة معين، فوفقاً للتحليل الفني ينظر لهذا المستوى على أنه تفعيل لأمر وقف الخسارة SL أما التحليل الاساسي فينظر لهذا المستوى فرصة أخرى للشراء وقد يكون مستوى اكثر جاذبية للشراء لتحقيق ربح أكبر عند ارتفاع الاسعار.

والجدير بالذكر أنه لا يوجد تفضيل لمنهج واحد على الاخر فكل منهج من مناهج التحليل يستخدم لصقل مهارات التداول بصفة معينة، ويجمع الكثير من المتداولين ذوي الخبرة على الدمج بين نوعي التحليل من خلال استخدام التحليل الاساسي لتحديد الاتجاه العام للحركة السعرية والتحليل الفني لصقل توقيت الدخول والخروج.

 

تابع المزيد من مقالات الفوركس عبر مدونة IMMFX

التعليقات مغلقة.