المقصود بالتحليل الفني لـ النفط الخام.. وكيف يتم؟

17

تعتبر سلعة النفط الخام أحد أكثر السلع طلباً في أسواق البورصة، والأكثر تداولًا في سوق “الفوركس” وعلى وجه التحديد خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط.

من المهم بناء استراتيجية تداول دقيقة مبنية على دراسة عميقة مرتبطة بالتحليل الفني القائم على توقع حركات السعر المستقبلية، عن طريقة دراسة بيانات السوق التاريخية؛ والذي يعتبر ركيزة أساسية في دراسة سوق الفوركس، خاصة في مجال الطاقة ومشتقات النفط، وأول خطوات تحقيق زيادة الأرباح بشكل آمن ومرتفع.

 

News Banner

التحليل الفني  لعقود النفط الخام

يعكس التحليل الفني للنفط الخام توقعات الأسعار وطبيعة السوق المتقلبة والثابتة، فضلاً عن كونه معياراً للنشاط الاقتصادي العالمي، إذ نجد أن الرسوم البيانية لأسعار النفط تقدم بيانات ومعلومات حية وحركة أسعار شاملة على أنماط النفط الخام بأنواعه المختلفة (خام برنت، خام غرب تكساس)
يوفر تداول النفط الخام فرصاً ممتازة لزيادة معدل أرباح رأس المال بغض النظر عن ظروف السوق، ويأتي ذلك بسبب مكانته الفريدة في الأنظمة الاقتصادية والسياسية العالمية.

في السياق، فقد أتاحت تقلبات قطاع الطاقة بشكل حاد في السنوات الأخيرة اتجاهات قوية؛ ويمكن أن تنتج عوائد ثابتة للصفقات المتأرجحة قصيرة الأجل واستراتيجيات التوقيت طويلة الأجل.

وفي أغلب الأحيان يفشل المستثمرين المشاركين في سوق بورصة النفط بالاستفادة الكاملة من تقلبات النفط الخام، إما لأنهم لم يتعلموا الخصائص الفريدة لهذه الأسواق أو لأنهم غير مدركين للمزالق الخفية التي يمكن أن تؤثر على الأرباح.

بالإضافة إلى ذلك، لا يمكن أن يتم إنشاء جميع الأدوات المالية التي تركز على الطاقة بشكل متساوٍ، حيث من المرجح أن ينتج عن التحليل الفني للنفط الخام مجموعة فرعية من الأوراق المالية بشكلٍ إيجابي.

 

التحليل الفني أساس استراتيجي

وتأسيساً على ما سبق، نجد أن التحليل الفني للنفط الخام أصبح أمراً ضرورياً ولا يمكن الاستغناء عنه، ويأتي هذا كونه أحد الأسس الاستراتيجية التي تساعد المتداولين الجدد على دراسة الأسواق قبل بدء عمليات البيع والشراء.

لذلك يتوجب على المشاركين في عمليات البيع والشراء متابعة كافة الأخبار الاقتصادية المتعلقة بسوق تداول النفط، قبل البدء بعملية التداول، علاوة على ذلك يجب عليهم فهم ودراسة التحليل الفني للنفط جيداً، لأنه أحد الوسائل المهمة التي تحقق للمستثمرين زيادة في أرباح رأس المال.

في غضون ذلك نجد أن كبار المستثمرين يتابعون الأخبار الاقتصادية والمعلومات المهمة حول ارتفاع وانخفاض سعر براميل النفط الخام، مع متابعة قيمة السهم في أسواق البورصات العالمية.

علاوة على ما سبق فإن التحليل الفني للنفط الخام يضم كثير من الأسس والمعلومات، أهمها معرفة نسبة التعثر الحاصلة في مستوى أسواق تداول النفط في نفس اليوم مقارنةً مع الأيام السابقة.

وبالحديث عن الأمور الفنية، نجد أن هذا التحليل يضم بعض المؤشرات والبيانات الحساسة التي تعمل على قياس التحرك الدائم للأسواق، سواء كانت لحالات الصعود الإيجابية، أم لحالات الهبوط السلبية، وفقاً لشروط وضوابط محددة.

 

Academy Banner

 

اتجاهات التحليل الفني

تضم جلسة التحليل الفني لتداول النفط الخام، ثلاثة اتجاهات وموضوعات مهمة، ولا بد أن يطلع عليها المتداولين والمستثمرين المشاركين في عمليات البيع والشراء.

• الاتجاه
• الدعم
• المقاومة

في النهاية، وعلى مختلف الدراسات والتنبؤات والأخبار حول القيمة الكمية الحقيقية والتكلفة الاقتصادية لما يتعرض له سوق النفط العالمي من صدمات، فإن النتائج المتوقعة للتحليل الفني غير واضحة أحياناً، بالرغم من انه يدرس رسوماً بيانية، ويبحث عن انماط ويرى أن السعر سيتصرف بطريقة متشابهة في المواقف المتشابهة.

على سبيل المثال، في حال تكرر حدوث قفزة للسعر عدة مرات سابقاً، فان المحلل الفني سيعتقد انه سيفعل نفس الامر في المرة القادمة التي يصل فيها السعر لهذه النقطة او عند هذه النتيجة، وبالتالي يضع طلبات السعر في هذا المستوى.

علماً بانه كلما زاد عدد المتداولين الباحثين عن محتويات سعر وانماط معينة، كلما زادت احتمالية تحقق تلك الانماط بالطريقة التي يتوقعونها.

 

تابع المزيد من مقالات الفوركس عبر مدونة IMMFX

التعليقات مغلقة.