ما هو بيتكوين كاش BCH| وهل يختلف عن بيتكوين BTC

20

تعتبر عملة بيتكوين كاش الرقمية أول هارد فورك، انقسام أو تفرع من عملة بيتكوين الرقمية الشهيرة وقد حدث ذلك في أكتوبر 2017، كما انقسمت عملة بيتكوين كاش لاحقا في اواخر عام 2018 لينتج عنها ما يسمى بعملة بيتكوين ساتوشي فيجين BSV.

وقد كان الهدف الرئيسي لإنشاء عملة بيتكوين كاش هو زيادة حجم الكتل مما يمسح بمعالجة المزيد من المعاملات وتحسين قابلية التوسع، وقد حصل كل من يملك رصيدا من عملة بيتكوين على عملة بيتكوين كاش مجانا مقابل كل عملة بيتكوين يمتلكها يوم إطلاق عملة بيتكوين كاش.

 

عملة بيتكوين كاش الرقمية BCH وظروف نشأتها

بيتكوين كاش هي عملة رقمية نتجت عن انقسام عملة بيتكوين الرقمية تم إنشاؤها لاستيعاب حجم كتلة أكبر مقارنة بعملة بيتكوين، مما يسمح بمزيد من المعاملات في كتلة واحدة.

فوفقا لما اقترحه ساتوشي ناكاموتو مخترع بيتكوين، كان من المفترض أن تكون عملة بيتكوين الرقمية عملة مشفرة من نظير إلى نظير يتم استخدامها في المعاملات اليومية، ومع مرور الوقت اكتسب تداول بيتكوين قوة جذب للمستثمرين حول العالم وارتفع سعرها مما حولها إلى أداة استثمار بدل من كونها عملة رقمية.

كما شهدت Blockchain الخاصة بعملة بيتكوين مشاكل في قابلية التوسع لأنها لم تستطع التعامل مع العدد المتزايد من المعاملات، كما ان تأكيد المعاملات أصبح يحتاج وقتا أطول بالإضافة إلى ارتفاع الرسوم الخاصة بالمعاملة على بيتكوين Blockcian، ويرجع هذا بشكل أساسي إلى حجم الكتلة المحدود والذي يبلغ 1 ميغابايت مما أدى إلى تكدس المعاملات التي تحتاج إلى تأكيد في قائمة الانتظار، بسبب عدم قدرة الكتل على التعامل مع الزيادة في حجم المعاملات على منصة التداول.

وتعمل بيتكوين كاش على حل هذه المشكلات من خلال زيادة حجم الكتل إلى ما بين 8 ميجابايت و32 ميجابايت، وبالتالي تمكين معالجة المزيد من المعاملات لكل كتلة، وقد أدى اختلاف حجم كتلة بيتكوين كاش إلى إمكانية استخدامه كوسيط للمعاملات اليومية وساعده على التنافس مع شركات بطاقات الائتمان متعددة الجنسيات -مثل فيزا-التي تفرض رسوما عالية لمعالجة المعاملات عبر الحدود.

 

ما هي أوجه الاختلاف والشبه بين بيتكوين كاش وعملة بيتكوين الرقمية

يكمن الفرق الرئيسي بين عملتي بيتكوين كاش وبيتكوين في حجم الكتلة ويترتب على ذلك انخفاض كبير في تكاليف رسوم المعاملات بالإضافة إلى سرعة إتمام المعاملات، إلا أن بيتكوين كاش وبيتكوين تستخدمان نفس آلية التعدين الخاصة بتعدين العملات الجديدة، كما تتشاركان في كونهما ضمن Bitmain وهي أكبر منصة تعدين للعملات الرقمية في العالم.

على المستوى التقني، تعمل بيتكوين كاش تماما مثل بيتكوين حيث تمتلك كلا من بيتكوين كاش وبيتكوين حدا أقصى يبلغ 21 مليون أصل، كما تستخدم كلتا العملتين العقد للتحقق من صحة المعاملات كذلك تستخدمان خوارزمية الإجماع Pow، وفيما يخص إثبات العمل فإن المعدنين في كلتا العملتين يتحققون من صحة المعاملات باستخدام طاقة الكمبيوتر وتتم مكافأتهم بعملة بيتكوين كاش لمساهمتهم.

وتعمل بيتكوين كاش بشكل أسرع وبتكلفة أوفر مما يجعلها مناسبة بشكل أفضل للمعاملات الصغيرة، كما تدعم بيتكوين كاش العقود الذكية والتطبيقات مثل Cash Shuffle وCash Fusion.

ويمكن لحاملي بيتكوين كاش الذين يستخدمون محافظ معينة الاستفادة من ميزات Cash Shuffle وهو بروتوكول خلط عملات يعمل على خلط عملة بيتكوين كاش مع حامليها الآخرين قبل إجراء المعاملة مما يصعب عملية تتبعها.

ويعتبر استخدام بيتكوين كاش غاية في البساطة، فإن كنت تمتلك محفظة بيتكوين كاش كل ما عليك فعله هو استخدام عنوان المحفظة لإرسال الرصيد المطلوب إلى المحفظة التي تريد ويمكن أن يكون المستلم شخصا آخرا او تاجرا، حيث يقبل العديد من التجار حول العالم الدفع باستخدام بيتكوين كاش، وهناك العديد من مواقع السفر، السلع، الخدمات، والتجارة الإلكترونية تقبل الدفع باستخدام بيتكوين كاش كذلك فإن عملة بيتكوين كاش متاحة في بعض أجهزة الصراف الآلي الخاص بالعملات المشفرة، كما يدعم PayPal أيضا بيتكوين كاش.

 

تابع مقالات العملات الرقمية عبر مدونة IMMFX

 

التعليقات مغلقة.