ما هية مؤشرات التنمية الاقتصادية وما أغراضها؟

1٬979

تعتبر دراسة مؤشرات التنمية الاقتصادية في الدولة من أهم الأدوات التي تقيم أداء الأسواق المالية خلال فترة زمنية معينة، فهي عبارة عن إحصائيات وتقارير حكومية تصدر من داخل جهات رسمية في الدول، وتقوم برصد قياسات دقيقة حول أداء تنمية الأسواق.

وبالتالي فإن مؤشرات التنمية الاقتصادية تلعب دوراً استراتيجياً مهماً وثقيلاً في تحريك سياسة الدولة نحو إعداد خطط ودراسات استراتيجية معينة.

 

ما معنى مؤشرات التنمية الاقتصادية؟

تلك المؤشرات تعني التقارير والإحصائيات والبيانات الاقتصادية التي تُصدر بشكل دوري من قِبل الحكومة بهدف قياس أداء القطاعات الاقتصادية داخل الدولة، إذ يتم خلال هذه المؤشرات تحليل وقياس النمو الاقتصادي لبلد ما، وبالتالي يتم معرفة قوة وضعف الاقتصاد الكلي للدولة.

صدر مؤشرات التنمية الاقتصادية حسب توجهات ورغبات الحكومة، وليس لها نوع أو شكل محدد، حيث نجد أن دول تقوم بالإعلان عنها بشكلٍ دوري، في حين أن دول أخرى لا تفعل ذلك، وفي حالة كان صدورها دوري هناك دول تصدرها بشكلٍ أسبوعي، ودول أخرى بصورة شهرية وربع سنوية، أو سنوية.

وهناك دول كثيرة تجعل تلك التقارير والاحصائيات متاحة لأي شخص يريد الاطلاع عليها، وهناك دول تعتبرها معلومات خاصة.

 

News Banner

 

ماهية التنمية الاقتصادية

يٌقصد بالتنمية الاقتصادية تلك الأداة التي تساهم في تطوير أداء القطاع الاقتصادي في الدول النامية “دول العالم الثالث”، واصطلاحا، هي عبارة عن قياس أداء اقتصاد الدول باستخدام أدوات وآليات تكنولوجية، والعمل على انتقال الوضع الاقتصادي من حالة إلى حالة أخرى مغايرة تماماً.

والهدف الأساسي وراء التنمية الاقتصادية في الدول، هي تحسين أدائها الفعلي في الأسواق المالية العالمية، وعلى سبيل المثال، فإن الانتقال من الحالة الاقتصادية الزراعية إلى الحالة الاقتصادية الصناعية، تعتبر تنمية اقتصادية متكاملة، أو الانتقال من حالة اقتصادية تجارية بسيطة إلى حالة اقتصادية تجارية متطورة معتمدة على الوسائل التكنولوجية، بهدف تحسين أدائها في السوق.

 

ما هو النمو الاقتصادي في الدولة!

يقصد به العملية الإدارية المالية الحقيقية، التي يتم من خلالها زيادة الدخل، ولكن بشرط وجود زيادة تراكمية حقيقية، ومن أجل تحقيق النمو الاقتصادي في الدولة يتوجب وجود شرطين أساسين، وهو استمرار تلك العملية الإدارة لفترة زمنية كبيرة، وأن تكون نسبتها أكبر من معدل النمو السكاني.

وبالتالي نجد أن المحللين الاقتصاديين من أجل قياس مؤشرات التنمية الاقتصادية، يقومون بدراسة نسبة زيادة النمو الاقتصادي في البلد المراد دراسته، مع توفير بعض الخدمات الأساسية مثل الخدمات الاجتماعية، والإنتاجية، ناهيك عن ضرورة دراسة كيفية حماية الطاقة المتجددة من التلوث، وكيفية المحافظة الفعالة على الموارد غير المتجددة من التلف والنضوب.

 

النمو الاقتصادي في مؤشرات التنمية الاقتصادية

إن التنمية الاقتصادية تشكل أهمية كبيرة في دراسة مؤشرات التنمية الاقتصادية داخل الدولة، وتزداد تلك الأهمية في دول العالم الثالث، حيث تعمل على تفعيل وتطوير القطاعات الانتاجية والاقتصادية في تلك الدول.

 

أهمية النمو الاقتصادي

• زيادة وتحسين معدل المعيشية في البلاد، فهي قادرة على تحسين معيشة المواطنين من خلال زيادة الدخل القومي لهم.

• توفر كثير من فرص العمل للمواطنين والمقيمين في الدولة

• زيادة نسبة الدخل القومي الكلي للدولة.

• تعمل على تقليل الفوارق الاقتصادية والاجتماعية بين طبقات المجتمع في البلاد.

• تحديد ميزانية المدفوعات الخاصة بالدولة بشكل سليم.

• إتاحة الخدمات الإنتاجية والاقتصادية والاجتماعية أمام المواطنين بكل سهولة.

• تحسين المستوى التعليمي والثقافي والصحي في البلاد

• ثامناً: تحقيق مؤشرات التنمية الاقتصادية الكاملة للدولة

 

ماهية مفهوم المؤشر الاقتصادي للدولة!

هو عبارة عن أدوات اقتصادية تستخدم من أجل التنبؤ بالحالة الاقتصادية المستقبلية للدولة، والتعرف على مدى قوتها في أسواق المال العالمية، كذلك هي إحصائيات وتقارير وبيانات اقتصادية مدروسة ومجدولة مسبقاً، يتم من خلالها قياس أداء جميع القطاعات الاقتصادية في الدولة.

 

أنواع مؤشرات التنمية الاقتصادية

ولأهمية الحديث عن مؤشرات التنمية الاقتصادية، لا بد لنا من الإشارة حول أنواع تلك المؤشرات، وهي كالتالي:

• مؤشر الإنتاج والتصنيع

• مؤشر الثقة في الاقتصاد الكلي

• مؤشر قطاع البناء والإسكان

• مؤشر الميزان التجاري “ميزان المدفوعات”

• مؤشر الاستهلاك “الأجور والأسعار”

• مؤشر التوظيف “معدل البطالة الكلي، معدل سوق العمل”

• مؤشر التقارير السياسة النقدية ومعدلات الفائدة الكلية.

 

ما هي مؤشرات الاقتصاد الكلي

التعليقات مغلقة.