ما هي أفضل أزواج العملات في سوق الفوركس؟

19

هناك 3 تصنيفات من أزواج العملات في سوق الفوركس؛ الأزواج الرئيسية والأزواج التقاطعية والأزواج النادرة، ولكن ما هو أفضلها للمتداول؟ وما هي الفروقات التي تميزها عن غيرها؟ ما الزوج المحبب لدى أغلب المتداولين؟ هذا ما سنجيب عنه خلال هذا المقال.

بداية هناك عدد من العملات هي الأكثر شعبية وشهرةً إذ تمثل أحد طرفي الأزواج لما لها من مميزات لها علاقة بالسيولة في السوق وسرعة التقلبات وحركة البيع والشراء، ومنها:

  •  الدولار الأمريكي USD عملة الولايات المتحدة الأمريكية يسمى بك أو Buck
  • اليورو EUR عملة دول الاتحاد الأوروبي يسمى فايبر أو Fiber
  • الجنيه الاسترليني GBP عملة بريطانيا يسمى الكيبل أو Cable
  • الين الياباني JPY عملة اليابان -يسمى بـ ين أو Yen
  • الدولار الأسترالي AUD عملة استراليا تسمى أوزي أو Aussie
  • الدولار النيوزلندي NZD عملة نيوزيلندا تسمى كيوي أو Kiwi
  • الدولار الكندي CAD عملة كندا تسمى لوني أو Loonie
  • الفرنك السويسري CHF عملة سويسرا – يسمى سويسي أو Swissy

 

News Banner

 

أفضل أزواج العملات للمبتدئين

من المهم أن يبحث المستثمر المبتدئ في سوق الفوركس عن أزواج تداول أكثر هدوءً واستقراراً وانتشاراً وسيولةً وحركة البيع والشراء لا تتوقف، وهي الصفات التي تلتصق بأزواج العملات الرئيسية سهلة التحليل ووفيرة البيانات الاقتصادية التي تسهل بناء استراتيجية تداول مميزة.

فمثلاً، يعتبر الدولار الأمريكي من أكثر العملات هيمنةً على أسواق التداول، لما يحمل من قوة وانتشاراً وذلك يعود لحجم الاقتصاد الأمريكي الأكبر عالمياً، وذو سيولة مرتفعة تتم خلاله أغلب المعاملات التجارية وعمليات الصرف الأجنبي.

أما عن أزواج العملات المتقاطعة، تمتاز بفروقات أسعار أعلى (السبريد) وغالباً لا ينصح المتداول المبتدئ بذلك كونها غير مناسبة للتداول اليومي السريع.

وفيما يخص الأزواج النادرة “الغريبة”، فهي سريعة الحركة وتمتاز بفروقات أسعار عالية وبالتالي لا ينصح المتداول الجديد ببناء استراتيجيته الخاصة معها.

 

هل العملات الرئيسية هي أفضل الأزواج؟

بناء على ما سبق يمكن القول بأن العملات الرئيسية هي الأفضل! ولكن لا يمكن جزم ذلك فهي تحمل شارات قوية مرتبطة بالقوة المالية بين البلدين وبالتالي تعتبر الأكثر تقلباً في الأسعار ما يحمل ربحاً وخسارة، بالرغم أنها تقدم أفضل مساحة تداول في ظل انخفاض فروقات الأسعار.

في الغالب، إن أفضل زوج عملة هو من تمتلك عنه تفاصيل ومعلومات تتيح لك بناء استراتيجية تحليلية مناسبة، ويتوفر ذلك من خلال التقارير والبيانات الاقتصادية المرتبطة بالأخبار الجيوسياسية والاقتصادية في البلاد.

 

Academy Banner

 

أفضل ازواج العملات للتداول؟

• زوج EUR/USD اليورو أمام الدولار الأمريكي، من أكثر الأزواج شعبية في سوق الفوركس حيث يتجاوز حجم التداول اليومي 30%، يعد الزوج ذو فرق سعر متدني وغير سريع التقلبات أي أنه أكثر أماناً وبعيد نوعاً ما عن المخاطرة، ما يميزه وفرة البيانات الاقتصادية والتي تساعد في بناء التحليلات الفنية والأساسية الدقيقة.

• زوج GBP/USD الجنيه الإسترليني أمام الدولار الأمريكي، من الأزواج الرابحة في سوق الفوركس بسبب فروق السعر والقفزات الكبيرة في النقاط، ويقابل ذلك مخاطرة كبيرة بالتالي من المهم وضع استراتيجية دقيقة والتعامل معه على أنه زواج سريع التقلب؛ مفضل عند المستثمرين لوفرة التحليلات والمعلومات حوله.

• زوج USD/JPY الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني، منتظم في سوق الفوركس ومرتبط بفروقات منخفضة، سهل التداول، ويقدم فرص أكثر ربحية.

 

استنتاج

أهم ما في عملية التداول؛ على أي زوج من أزواج العملات هي إدارة المخاطر من خلال تحديد وتحليل وإدارة وتقييم المخاطر غير المرغوبة في الصفقات لتقليل الخسائر، وبالتالي احترس من الأزواج سريعة الحركة وتجهز لكل ارتفاع أو انخفاض مفاجئ بسبب التقلبات.

 

تابع المزيد من مقالات الفوركس عبر مدونة IMMFX

 

التعليقات مغلقة.