ما هي أهم مؤشرات البورصة العالمية؟

306

قبل التطرق لمعرفة أهم مؤشرات البورصة العالمية، لا بد لنا من الإشارة حول ماهية هذا المصطلح، حيث يعتبر مؤشر البورصة العالمية المعيار الأساسي لقياس سعر الأسهم في سوق البورصة بشكلٍ دائم ويومي.

وهي تعبر عن مجموعة لأسعار أسهم الشركات الاستثمارية ذات الصلة، مضروباً بحجم القيمة السوقية للشركة في سوق البورصة، حيث نرى المؤشر بشكله الإيجابي في الحالة التي يكون بها عدد الأسهم التي ارتفعت أسعارها أكبر بكثير من عدد الأسهم التي انخفضت أسعارها خلال نفس اليوم.

ويكون المؤشر سلباً في الحالة التي يكون بها عدد الأسهم التي ارتفعت أسعارها، أقل بكثير من عدد الأسهم التي انخفضت أسعارها خلال نفس اليوم.

 

أهم مؤشرات البورصة العالمية

نوضح خلال هذه الفقرة أهم وأقوى مؤشرات البورصة العالمية في السوق المالي، حيث تم تصنيف تلك المؤشرات بناءً على النتائج النهائية الدقيقة لها، وحسب قيمة الأرباح التي حققتها في الأسواق المالية العالمية، ومن أبرزها ما يلي:

 

أولاً: S&P 500 US 500

قُدم هذا المؤشر الخاص بالأسواق المالية لأول مرة من قبل شركة الخدمات المالية الأمريكية Standard & Poor’s Financial Services LLC بحلول العام 1957.

وهو مؤشر رئيسي لأسهم الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك نظراً لكونه أحد المعايير الرئيسية الأكثر استخداماً في سوق الأسهم في الولايات المتحدة الأمريكية بشكلٍ عام، والأسواق العالمية بشكلٍ خاص، حيث يٌغطي هذا المؤشر ما نسبته 75% من سوق الأسهم الأمريكية من خلال القيمة السوقية.

 

ثانياً: ASX 200 Australia 200:

يعتبر مؤشر الأسهم واحد من الأسهم المعتمدة على أساس القيمة السوقية، ويعتبر من أهم مؤشرات البورصات العالمية، حيث يضم مؤشر ASX 200 Australia من الشركات المدرجة في سوق بورصة الأوراق المالية الأسترالية.

وينتمي هذا المؤشر الى مجموعة أعلى 15 بورصة في سوق الأوراق المالية العالمية، بقيمة مبيعات يومية تتجاوز الـ 4.685 مليار دولار أمريكي، والأمر الملفت في هذا المؤشر أنه يضم بشكل حصري الأسهم المدرجة في سوق الأوراق المالية الأسترالية.

 

ثالثاً: Nikkei 225 JP 225

يعرف هذا المؤشر عالمياً باسم “Nikkei”، وهذا المؤشر يتبع لسوق بورصة الأوراق المالية في طوكيو، ويحتل المركز الثالث في بورصة الأسواق العالمية، تبلغ قيمة المبيعات السوقية لمؤشر Nikkei 225 JP أكثر من 4.09 تريليون دولار أمريكي، وهذا ما منحه قوة كبيرة في السوق المالي.

 

رابعاً: HSI HK 50

استخدم هذا المؤشر عام 1969، وهو مؤشر مخصص اعتماداً على أساس القيمة السوقية للسهم، ويسجل التغيرات اليومية لأكثر من 50 شركة كبرى متواجدة في سوق البورصات الآسيوية والمحيط الهادي، ويحتل مؤشر HSI HK 50 المرتبة السادسة عالمياً، وهي تعرف باسم بورصة هونغ كونغ.

 

News Banner

 

خامساً: FTSE 100 UK100

هذا المؤشر يتبع إلى سوق بورصة فايننشال تايمز 100، إذ يضم أعلى مئة شركة استثمارية من حيث القيمة السوقية المدرجة في سوق بورصات لندن، ولهذا يعتبر من أقوى مؤشرات سوق الأسهم المتواجدة في الأسواق المالية العالمية، إذ يعتمد عليه كثير من المتداولين في جميع أنحاء العالم.

 

سادساً: NASDAQ 100 US100

يتكون مؤشر NASDAQ 100 US 100 من أسهم الشركات الاستثمارية التي تصدرها أقوى 107 شركة غير مالية، ويعتبر هذا المؤشر واحد من المؤشرات المدرجة في سوق بورصة ناسداك للأوراق المالية العالمية وعمليات التداول.

 

سابعاً: DJIA US30

يعتبر هذا المؤشر ثاني أقدم مؤشر مالي متواجد في سوق بورصة الأسهم الأمريكية بعد مؤشر داو جونز للنقل، وخلال هذا المؤشر يتم ظهور أداء أكثر من 30 شركة استثمار أمريكي خلال جلسة التداول القياسية في سوق بورصة أسهم الولايات المتحدة الأمريكي، ويتم حساب مؤشر DJIA US30 عن طريق أداة DJIA Divisor المقسوم بقسمة المجموع الكلي للأسعار على جميع الأسهم 30 التي تمثلها.

 

ثامناً: DAX GER30

هو اختصار للمؤشر الرئيسي للبورصة الرئيسية في السوق الألماني “Deutscher Aktienindex”، ويضم المؤشر أسهم أكثر من 30 شركة استثمارية كبرى تتداول يومياً في بورصة سوق فرانكفورت للأوراق المالية، ويعتبر كثير من المتداولين مؤشر DAX GER30 هو من أفضل المؤشرات الممتازة من حيث الجودة والربح.

 

تاسعاً: CAC 40 FRA40

يتبع هذا المؤشر لبورصة سوق الأوراق المالية الفرنسية وهو اختصار لـ “Cotation Assistée en Continu”، ويمثل المؤشر الفرنسي أعلى 40 قيمة لأكثر من 100 سهم يتبع للشركات الاستثمارية في سوق الأوراق المالية الفرنسية من حيث القيمة السوقية.

ويحتل المؤشر المركز الثاني كأكبر بورصة في أوروبا، ولهذا السبب أصبح له ثقل كبير في السوق العالمي.

 

تعرف على أهم مؤشرات الأسواق العالمية

 

التعليقات مغلقة.