الشركات المدرجة في مؤشر داو جونز الصناعي

186

يمكن الاشارة الى مؤشر  داو جونز الصناعي Dow ​​Jones  بأنه أكثر المؤشرات شعبية وانتشاراً وأهمها في الأسواق المالية، حيث يندرج تحت مظلته العشرات من الشركات الصناعية الكبرى مثل والت ديزني ومايكروسوفت وإكسون؛ والتي يبلغ عددها حتى اللحظة 30 شركة (Dow 30).

يتم تداول مؤشر داو جونز عبر بورصة نيويورك وبورصة ناسداك، بالإضافة إلى ما سبق يعد (الداو) ثاني أقدم مؤشر في الولايات المتحدة ويتصف بأنه وكيل صحة الاقتصاد الأمريكي، ففي حال كان أداء المؤشر قوي ذلك يعني اقتصادًا قويًا، بينما ضعف المؤشر يشير إلى تباطؤ الاقتصاد.

 

News Banner

 

تأريخ مؤشر داو جونز الصناعي من النشأة

تعود تسمية مؤشر Dow ​​Jones على اسم (Charles Dow) منشئ المؤشر في العام 1896 برفقة شريكه  (إدوارد جونز) والذي كان يضم 12 شركة آنذاك؛ تبعها تطور وتقدم في المؤشر وصولاً لما هي عليه الآن؛ وهي ميزة تخص داو جونز  مرتبطةٌ باعادة التقييم للشركات المدرجة، على وقع انشقاقات أو دمج واحدة مع أخرى وذلك ما يتناسب مع مناخ الأعمال والاستثمار.

في العام 1928، تطور المؤشر إلى مستواه الحالي المكون من 30 شركة كبرى، مع الإشارة إلى أن التكوينة تغيرت أكثر من 60 مرة، وفي الغالب تجري عملية إعادة تقييم للمؤشر ليحل بدلاً من الشركات التي لم تعد تلتزم بشروط الإدراج مقابل شركات تحقق الشروط، وفق آلية الدمج.

في العام 1932 كان التغيير الأول، عندما جرى استبدال ثمانية أسهم في مؤشر داو جونز، وفي عام 1997 جرى اعادة تقييم  أربعة من مكونات (مجموعة ترافيلرز بدلاً من شركة وستنجهاوس إلكتريك)،  (شركة Johnson & Johnson بدلاً من شركة Bethlehem Steel) كذلك (استحوذت Hewlett-Packard على موقع Texaco)، (Wal-Mart بدلاً من Woolworths).

كذلك في العام 1999 تم اعادة تقييم أربع شركات اسقاط ( شيفرون، سيرز روبوك، يونيون كاربايد، جوديير تاير) واضافة (هوم ديبوت ، إنتل، مايكروسوفت، و إس بي سي كوميونيكيشنز)

في العام 2018 حلت كل من (Walgreens Boots Alliance، Inc) بدلاً من (شركة جنرال إلكتريك) ودمجت (United Technologies مع شركة Raytheon) باسم ( Raytheon Technologies) بالإضافة إلى ذلك انشقت شركة (DowDuPont) عن شركة (DuPont) وحل بدلاً منها شركة (Dow Chemical Company).

خلال العام 2020  تم إضافة (Salesforc، Amgen ، Honeywell) بدلاً من ( ExxonMobil ، Pfizer ، Raytheon Technologies)

 

Academy Banner

 

 الشركات المدرجة في مؤشر داو جونز الصناعي

يضم مؤشر داو جونز نحو 30 شركة من خلال أكبر الشركات الأمريكية في البورصة بالتحديد في نيويورك، وأشهر هذه الشركات:

الشركات المدرجة في مؤشر داو جونز

اسم الشركة

الرمز

3MMMM
American ExpressAXP
AmgenAMGN
Apple IncAAPL
BoeingBA
CaterpillarCAT
ChevronCVX
Cisco SystemsCSCO
The Coca-Cola CompanyKO
Dow IncDOW
Goldman SachsGS
The Home DepotHD
HoneywellHON
IBMIBM
IntelINTC
Johnson & JohnsonJNJ
JPMorgan ChaseJPM
McDonald’sMCD
Merck & CoMRK
MicrosoftMSFT
NIKENKE
Proctor & GamblePG
SalesforceCRM
The Travelers CompaniesTRV
UnitedHealth GroupUNH
VerizonVZ
VisaV
WalmartWMT
Walgreens Boots AllianceWBA
The Walt Disney CompanyDIS

 

أفضل أسهم من الاسهم المدرجة في مؤشر الداو جونز؟

يدور في ذهن المستثمر العديد من التساؤلات الخاصة بمؤشر داو جونز حول أفضل الأسهم التي يمكن التداول عليها لتحقيق أرباح ثابتة ومستمرة؛ وفي هذا السياق نجيب حول ذلك ولكن؟! لا يمكن الجزم قطعياً بأفضلية سهم دون الآخر خاصة وأن كلاً له خصائص ومميزات ومتغيرات.

مع الإشارة إلى أن هناك العديد من الأسهم التي تستحق المراقبة والتداول مثل ( Apple، Disney،Boeing، Microsoft،Walgreens Boots Alliance) خاصةً وانها سجلت خلال الأشهر الماضية مستويات قياسية.

 

تمتع بتجربة تداول مميزةعلى مؤشر داو جونز 

التعليقات مغلقة.