ما هي سلطات البنك المركزي في الدولة؟

140

يعتبر البنك المركزي المؤسسة التي تراقب النظام المصرفي في الدولة، هدفه بشكل عام المحافظة على الاستقرار النقدي والمالي في الدولة، ضمن تشريع يطلق عليه -سلطات البنك المركزي-، حيث يتخذ المركزي سياساته التي تضمن استقرار الأسعار، وتحقق توازن السوق، كما يستخدم أدوات السياسة النقدية المتناسبة مع تركيبة اقتصاد الدولة، ويُعد سعر الفائدة من أهم أدوات السياسة النقدية المستخدمة؛ في إطار الحد من التضخم؛ حيث يتم رفع سعر الفائدة لتشجيع الاقتصاد وخلق وظائف، ويقوم البنك المركزي بهذا الدور في الظروف الطبيعية، وكذا في الأزمات للحد من انعكاساتها على استقرار الاقتصاد.

وقبل توضيح هذه السلطات، نشير إلى ان البنك المركزي يحتل مركزًا رئيسيًا داخل سوق النقد بالدولة؛ والتي تترأس قمة النظام المصرفي، كما يهدف في الأساس إلى خدمة ورعاية الصالح العام الاقتصادي للدولة، وذلك خلال كافة النظم المصرفية والنقدية، بالإضافة إلى أنه مؤسسة عامة مستقلة يستمد وجوده وسلطاته من خلال التشريع والقانون.

 

News Banner

 

سلطات البنك المركزي

يمنح التشريع للبنك المركزي سلطات متفردة؛ كي يتمكن من أداء أدواره الهامة ووظائفه المميزة، في إطار الحفاظ على توازنات السوق واقتصاديات الدولة، ومن أهم هذه السلطات:

١-سلطة إصدار النقود

من خلال صك العملة وتوزيعها وإدارة العملة الوطنية وهي سلطة منفردة، حيث لا يسمح للبنوك الأخرى القيام بذلك، كما يقوم بإصدار العملة الورقية وفق سياسات الدولة العامة، وعلى ضوئها يرسم المركزي خطة الإصدار، وتحديد حجم النقد المتداول.

٢-سلطة تحقيق الاستقرار المالي للدولة

يملك البنك المركزي تفويضًا واضحًا في التشريع للمشاركة في تحقيق وضمان الاستقرار المالي للدولة، حيث يقوم المركزي بذلك من خلال تدعيم هيكل السياسة الاحترازية، والذي يتم بواسطة تطوير مؤشرات لتقييم المخاطر النظامية، كذلك يقع على عاتقه إعداد سجل مركزي للائتمان بهدف تسجيل القروض.

٣-توفير أنظمة دفع وتسوية فعالة

المسؤولية عن وضع نظم للتسويات والدفع والعملات وذلك بالاشتراك مع السلطات الأخرى المختصة بالدولة، كذلك يلتزم المركزي بضمان أن تكون الأنظمة الموضوعة لذلك مرنة وفعالة وعلى درجة كبيرة من الأمان.

وبناءً على سلطات البنك المركزي، عليه أن يضمن توفير العملات الورقية والمعدنية للجمهور، وكذا الخدمات الأخرى المرتبطة بالعملات اعتبارها عنصر فعال في نظم الدفع.

٤-سلطة تقديم الاستشارات والإحصاءات

يملك البنك المركزي سلطة تقديم استشارات وإحصاءات مالية واقتصادية للسلطات العليا بالدولة، كذلك جمع البيانات، وعمل التحليلات الإحصائية والبحوث الاقتصادية؛ من أجل بناء استشارتها على أسس يمكن الاعتماد عليها في صناعة السياسات الاقتصادية للدولة من قبل الجهات العليا المختصة، مع الإشارة إلى أن أهم ميزة خاصة بالبنوك المركزية الاستقلالية التامة في المعلومات المقدمة.

٥-سلطة تسوية المؤسسات المالية واستردادها

يعمل البنك المركزي على تطوير أسس قوية تضمن انتشال المؤسسات المالية التي تتعرض للفشل، وتعيد لها اتزانها، وذلك بواسطة قرارات مدروسة، كذلك يُشرف على البنوك الأخرى بالدولة في رسم سياسات للتعافي من الفشل وتدهور الموقف المالي، ويساعد على النهوض مجددًا من خلال حلول جادة يقدمها لها.

 

Academy Banner

 

خصائص البنك المركزي

نذكر لكم عدد من  خصائص البنك المركزي والتي تُميز عمله في الدولة لتحقيق السلطات المنوطة به:

● مؤسسة نقدية لديها المقدرة على تحويل الأصول الجامدة إلى نقدية.
● صلاحية الرقابة على البنوك التجارية.
● يتميز بالانفراد، فكل دولة تملك بنك مركزي واحد فقط.
● مؤسسة مالية مملوكة للدولة التي تنتمي إليها، على الرغم من استقلالية دورها.
● يخدم البنك المركزي مصالح عامة، ولا يهدف للربحية.
● لا يتعامل مع الجماهير في صورة شركات ومؤسسات أو الأفراد.
● المؤسسة الوحيدة بالدولة المنوطة بصك العملة، والتحكم في حجم النقد المتاح، وتحديد أسعار الفائدة على الاقتراض.

 

تابع المزيد من المقالات الاقتصادية عبر مدونة IMMFX

التعليقات مغلقة.