أنواع سوق الفوركس | الفوري والآجل والمستقبلي

سؤال يطرحه الكثيرون في عالم الفوركس، ما هي أنواع سوق الفوركس!

يعتبر سوق الفوركس من أكثر الأسواق نشاطاً وحركة، إذ ينقسم إلى عدة أنواع تمكن المتداولين من المضاربة على العملات باستراتيجيات وطرق مختلفة, بالإضافة إلى ذلك فإن هذا السوق يعد شاملاً؛ بحيث يوفر استثماراً متعدد المستويات والسيولة والعديد من المميزات الأخرى التي سنتعرف عليها خلال المقال التالي.

أنواع سوق الفوركس

يوجد ثلاث أنواع لسوق العملات الأجنبية “الفوركس”، والاختيار المناسب من بين هذه الأنواع يزيد من فرص نجاح التداول، ومنها:

  • سوق الفوركس الفوري

السوق الذي يتم فيه التبادل المادي لزوج العملات، بحيث يحدث عند نقطة تسوية التداول, أي خلال فترة قصيرة من الزمن.

السوق الذي يتم فيه الاتفاق على عقد آجل يتم فيه شراء أو بيع عملة محددة بسعر وتاريخ محددين.

السوق الذي يتم فيه الاتفاق على عقد لشراء أو بيع عملة محددة بسعر وتاريخ محددين مستقبلاً، وعقود ملزمة قانونية على عكس العقود الآجلة.

يعد سوق الفوركس الفوري, الأكثر شعبية والأكبر من بين أسواق التداول كونه سوق الأصل الأساسي الحقيقي الذي تعتمد عليه الأسواق الأخرى، علاوة على ما سبق, اختلفت استراتيجيات وأساليب التداول وحركات البيع والشراء وتنوعت الأسواق المالية، وهنا نوضح للمستثمرين كافة البيانات حول الأسواق آنفة الذكر.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

سوق الفوركس الفوري

ما هو المقصود بسوق الفوركس الفوري ؟
مصطلح يطلق على التداولات الفورية التي تتم بشكل فوري من خلال شبكات التداول الالكتروني، حيث يتداول العميل مباشرة مع الطرف الاخر، ويتم فيه استبدال عملة مقابل عملة أخرى، والحصول على ذلك المقابل بشكل فوري، ويعرف هذا السوق باسم السوق المادي أو السوق النقدي؛ نظراً لأن المتداول يسدد المبلغ المدفوع مقدماً، ويتعامل به بالسعر الحالي للأداة المالية، لكن قوانين هذا السوق توجب تسليم النقد والسلع بعد يومي عمل من التداول.

في سوق الفوركس الفوري يتداول العميل مباشرة مع الطرف الآخر خارج البورصة العالمية (أي اتفاقية خاصة بين الطرفين)، على عكس عقود  سوق الفوركس المستقبلي (العقود المستقبلية) والتي يتم تداولها خلال الأسواق المركزية.

مصطلحات سوق الفوركس الفوري

1- سعر الصرف الفوري
هو سعر الصرف الحالي الذي يتم عليه بيع وشراء العملات في وقت ومكان معين، أي المعدل الذي يستخدمه متداول العملات الأجنبية مع الوسيط عبر الإنترنت، ويتميز بأن لديه حجم مبيعات يومية لأكثر من خمسة تريليون دولار، أما عن معيار تسليم سعر الصرف الفوري فهو تاريخ التداول مع يومين إضافيين، بحيث لا يوجد تعديلات لفروق الفائدة, وإذا رغب الطرف الثاني تأجيل موعد التسليم فعليه أن يُبرم عقداً أجلاً.

2- تاريخ التسوية
التاريخ الذي يتفق فيه الطرفين على وضع سعر أحد التداولات المتغيرة، ويستخدم أيضاً عند وجود احتمال لخلافات في حال اختلاف توقيت التقييم.

3- التاريخ الفوري
تاريخ يوم التسوية الذي يتم فيه إجراء المعاملات وتداول الأسهم والأموال على أرض الواقع.

4- العقود الفورية
تلك العقود التي يتم توقيعها عند التداول الفوري على أصول أو أوراق مالية أو عملة للتسوية.

5- سعر الصرف المتقاطع
السعر الذي على أساسه يتم تحديد أسعار العملات الأجنبية مقابل الدولار الأمريكي في سوق الأوراق المالية، مع الإشارة هنا إلى أن  تداولات العملات الأجنبية لا تتم بعملة الدولار الأمريكي، بحيث يتم تنسيق الفواتير لمجموعة من العملات الأجنبية المختلفة، وهذا يعني تسعير الصرف بين أزواج العملات المختلفة، وليس فقط سعر العملة مقابل الدولار الأمريكي.

مقارنة بين سوق الفوركس الفوري وسوق الفوركس الآجل

• السيولة
يقدر تداول سوق الصرف الأجنبي يومياً ما يقارب 6.6 تريليون دولار مما جعل هذا السوق الأكثر سيولة في العالم، بينما تقدر سيولة سوق العقود الآجل 30 مليار دولار يومياً.

• التنافس
لا يستطيع المتداولين المنافسة في سوق العقود الآجلة والسبب يعود لمحدودية سيولة السوق، بينما في سوق الفوركس الفوري يستطيع المتداولين التنافس, بحيث أن جميع الصفقات تستطيع إيقاف تنفيذها أو تصفيتها دون انزلاق إلا في ظروف السوق المتقلبة للغاية.

مواعيد عمل السوق
يعمل سوق الفوركس الفوري ٢٤ ساعة على مدار اليوم دون انقطاع, بحيث يُتاح للتاجر التداول على الأوراق المالية ليلاً ونهاراً واقتناص الفرص عند وجود أخبار مفاجئة من انجلترا, في حين أن فتح الأسواق الأمريكية وغلق الأسواق البريطانية أو البيانات من اليابان تكون الأسواق الآجلة مغلقة, على عكس ذلك يكون سوق الفوركس الفوري مفتوح.

• تجارة السوق
توصف التجارة في سوق الفوركس الفوري بأنها حرة مباشرة لأن المتداول يتعامل مباشرة مع السوق عبر الانترنت بدون تكاليف ورسوم سمسرة، بينما سوق العقود الآجلة يرتبط باجراءات روتينية معقدة.

• المخاطر
يتحكم المستثمرون في سوق الفوركس الآجل بحساباتهم وضمان محدودية المخاطر نظراً لوجود الهامش, وإلا أغلق حسابهم على الخسارة الموجودة, بينما في سوق العقود الآجلة وعند حدوث أي عجز مالي في حسابات التجار يُغلق الحساب مباشرة.

 

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

سوق الفوركس الآجل

ما المقصود بسوق العقود الآجلة؟

عبارة عن بورصة مالية مركزية تمكن المستثمرين التداول بالعقود الآجلة، أي العقد المرتبط بشراء أو بيع كمية محددة من الأدوات المالية بسعر ووقت تسليم محددين في المستقبل, هذا النوع من العقود يطلق عليه اسم العقود الاشتقاقية بحيث يتم تسعير الأصول في العقد حسب حركة الأصل الرئيسي.

أما عن المفهوم الاصطلاحي لهذا السوق, عبارة عن عقود مالية لشراء أو بيع عملة أجنبية أو أداة مالية معينة بسعر وتاريخ محددين في المستقبل, بحيث يتم تصميمها خصيصاً لتلبية احتياجات محددة، والتعامل بها خارج الأسواق النظامية، أي لا يتم تداول العقد الآجل في البورصة.

مبدأ التداول في سوق الفوركس الآجل

يوجد نوعين من الصفقات في سوق العقود الآجلة، وهما:

صفقات شراء وصفقات بيع

إذا قمت بشراء سلعة أو أداة مالية معينة فأنت ملزم بشرائها بسعر ثابت في تاريخ مستقبلي، بمعنى انه إذا كان سعر الأداة المالية أعلى من سعر العقد الآجل في وقت إجراء المعاملة -يربح المستثمر- ، وإذا كان السعر الفوري للأداة المالية عند إنتهاء صلاحية العقد الآجل أقل من السعر المحدد للالتزام به في العقد – يخسر المستثمر-.

مميزات التداول في سوق الفوركس الآجل

1. عقود قابلة للتفاوض بين طرفي العقد.
2. العقد يكون وفقاً لمتطلبات الأطراف المتعاقدة.
3. يتم تسليم الأصل بتاريخ الانقضاء.
4. تتطلب العقود بنود خاصة لضمان حقوق والتزام طرفي العقد.
5. سعر العقد غير متاح للعامة.

 

[better-ads type=”banner” banner=”4948″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

 سوق الفوركس المستقبلي

ما المقصود بسوق الفوركس المستقبلي؟

هو السوق الذي يتم فيه التعاقد بين طرفين بحيث يلتزم فيه المشتري بشراء أصل مالي معين في المستقبل مقابل إلتزام البائع على بيع نفس الأصل المالي بشرط أن يكون السعر محدد مستقبلاً، خلال هذا العقد يتم تحديد نوع وكم الأصل المالي الذي تم التعاقد عليه.

العقود المستقبلية

تعاقد مستقبلي يُلزم طرفي العقد على تسليم أو استلام السلعة أو العملة الأجنبية أو ورقة مالية بسعر وتاريخ ثابتين متفق عليهما مستقبلاً, يتم التداول في العقود المستقبلية في بورصة منظمة -هيئة رقابة-، وتضع البورصة كافة الشروط المتعلقة بكل نوع من العقود المستقبلية المتداولة.

 

أركان العقود المستقبلية

1- السعر المستقبلي: هو السعر الذي يتفق عليه كلا الطرفين في العقود المستقبلية لإتمام تبادل الصفقة محل العقد في المستقبل.

2- تاريخ التسليم أو تاريخ التسوية: هو التاريخ الذي يتفق عليه كلا طرفي العقد لإتمام عملية التبادل.

3- محل العقد: الصك المالي المتفق على بيعه أو شرائه بين طرفي العقد المستقبلي وقد يكون مؤشرات, أوراق مالية, عملات أجنبية.

4- مشتري العقد: الطرف الملتزم باستلام الاجراء محل العقد نظير دفع السعر المتفق عليه للطرف الثاني (البائع) في التاربخ المحدد بالمستقبل.

5- بائع العقد: الطرف الملتزم بتسديد الإجراء محل العقد نظير الحصول على السعر المتفق عليه من الطرف الأول (المشتري) في التاريخ المحدد مستقبلاً.

أغراض الاستثمار في سوق الفوركس المستقبلي

يوجد نوعين من المستثمرين في العقود الآجلة، النوع الأول والذي يلجأ لهذا النوع من الاستثمارات بهدف التحوط والحماية من تقلبات الأسعار المستقبلية، والنوع الثاني المضاربون الذين يهدفون للمضاربة وتحقيق الأرباح.

١-استخدام العقود المستقبلية لغرض التغطية: يتم إبرام العقد بغرض الحد من الخسائر التي من المتوقع أن تحدث نتيجة تغيرات أسعار السلع.

• التغطية بمركز طويل: يمكن للمستثمر أخذ مركز طويل، بالتعاقد على شراء الأصل المالي من خلال سوق العقود الآجلة.

• التغطية بمركز قصير: أي أخد المستثمر لمركز البائع على العقد المستقبلي بهدف مواجهة مخاطر انخفاض سغر الأصل المالي الذي يمتلكه أو يتوقع امتلاكه.

• التغطية القابلة للتجديد: تبدو أهميتها عندما تكون المدة المخططة لامتلاك العقد, بحيث تزيد عن تاريخ التسوية للعقود المستقبلية النشطة.

• التغطية المتقاطعة: التغطية بأصل مختلف ويطلق عليها التغطية غير المباشرة. حتى نميزها عن التغطية المباشرة والتي تكون من خلال التعاقد المستقبلي على أصل معين يماثل الأصل محل التغطية.

٢- استخدام العقود المستقبلة لغرض المضاربة: أي تحقيق الأرباح من خلال اغتنام الفرص بالتداول في العقود المستقبلية.

 

سوق العقود المستقبلية وسوق العقود الآجلة

يختلف العقد الآجل عن العقد المستقبلي في كون بنود العقد المستقبلي نمطية، أي عدد الوحدات ومستوى الجودة وتواريخ التسليم لكل نوع من العقود, وهو ما يجعل تداولها فقط داخل البورصات العالمية، بينما في العقود الآجلة لا يوجد أي قيود إذ أن شروط العقد تتحدد وفقاً لاتفاق طرفي العقد.

تساؤلات المستثمرين؟!

هل مكاسب العقود المستقبلية أكبر من العقود الآجلة؟

تعتمد مكاسب كلا النوعين من العقود بشكل أساسي على عدد الوحدات لكل عقد مع مقدار تغير السعر عن سعر العقد، وتوضيحاً, عند إهمال تكلفة التداول المرتبطة بتداول كلا النوعين، فإن المردود لا يعتمد على ما إذا كنت تتداول عقود آجلة أو عقود مستقبلية.

هل تؤثر العقود المستقبلية والعقود الآجلة على التضخم الاقتصادي؟

قد يؤدي الطلب على العقود الآجلة والمستقبلية إلى ارتفاع أسعار الأدوات المالية، وهذا قد يؤدي إلى تضخم في أسعار السلع الفعلية.

أي عقد عليك التداول به, ولماذا؟

تتميز العقود الآجلة بأنها قابلة للتخصيص ولكن يترتب عليها تكاليف قانونية، وهذا النوع من التداول مناسب للشركات الكبيرة بينما العقود المستقبلية تناسب مع الأفراد وهي الأدوات التي يتم تداولها بمتطلبات بسيطة وغير معقدة, بحيث يمكن لأي فرد التداول هذا السوق على الفور إذا كان لديه حق الوصول إلى حساب تداول مع أموال كافية، ولكن يجب الأخذ بالإعتبار المخاطر العالية التي تنطوي على المعاملات المشتقة.

 

المزيد من مقالات الفوركس عبر مدونة IMMFX

 

التعليقات مغلقة.