استثمر مثل وارن بافيت Warren Buffett | نصائح من ذهب

يصنف وارن بافيت أحد أكثر رجال الأعمال شهرة في عالم المال, إذ أنه واحد من أبرز الأمثلة على امكانية تحقيق ثروة تقدر بعشرات المليارات من الدولارات من الصفر, حيث احتل المركز الرابع في قائمة فوربس لأثرى اثرياء العالم لعام 2020، العراف أو Oracle of Omaha بدأ حياته العملية بعد تخرجه من الجامعة مباشرة في سن مبكرة في وول ستريت وتنقل في عدة وظائف وأسس العديد من المشروعات, ونسبت له عدة انجازات تعتبر مرجعاً للكثير من رواد الاعمال في العالم.

في السنوات الأخيرة نشط تواجد رجل الأعمال إعلامياً في العديد من المناسبات واللقاءات التي يقوم من خلالها بتقديم نصائح استثمارية للناشئين من رواد الأعمال، بعض هذه النصائح يتم تناقلها والعمل بها من قبل العديد إذ أن مجمل لقاءاته ونصائحه توفر مناخ تحفيزي في بيئة سوق تتميز بالمنافسة الضارية, والتي قد ترفع احتمالية فقدان حوافز الاستمرار في بعض الأوقات لدى العديد من المستثمرين، ولقد قمنا في هذا المقال بتجميع أبرز النصائح الاستثمارية لعراف أوماها.

 

استثمر مثل وارن بافيت | نصائح من ذهب

1- استثمر في نفسك إن أردت أن تصبح ثرياً

أول استثمار لأي ريادي يجب أن يكون في نفسه قبل أن يفكر في غيره أو حتى في مشروعه، الطرق المختصرة لن تؤتي أي ثمار إلا ان كانت بناءً على أساس علمي، هذا الأساس يجب أن يبدأ لديك أنت وليس بالإعتماد على موظفين آخرين أو شركاء، يجب أن تكون متعدد المهام وعلى إطلاع دائم بالتحديثات في مجال عملك لكي تبقى الأبواب مفتوحة لك في كل وقت.

إن أردت العمل بهذه النصيحة، ننصحك أن تبدأ الإستثمار في نفسك من خلال تعلم الفوركس من خلال أكاديمية الفوركس المجانية التي تقدم دروس متسلسلة تم إعدادها على أيدي خبراء في المجال.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

2- قم بإحاطة نفسك بالأفضل

بغض النظر عن نشاطك أو مجالك، يجب أن تقوم بإحاطة نفسك بالأشخاص المؤهلين الذين يتمتعون بقدرات عملية وعلمية عالية، الأشخاص الذين يمكن اعتبار وجودهم حافزاً للنجاح, فإن هذا الأمر سيؤدي إلى تسريع عملية النجاح.

 

3- لا تحتفظ بالسيولة الزائدة على المدى الطويل

وفقاً لبافيت, لا يوجد استثمار أسوأ من الاحتفاظ بالسيولة النقدية الفائضة عن الحاجة لفترات طويل، والسيولة هنا يمكن أن تمتد لتشمل الودائع البنكية أو السندات أو الأدوات التجارية المختلفة التي يسهل تحويلها بشكل فوري لأوراق نقدية، ويشدد بافيت أن الطريق للثراء لن يشمل أبداً اخفاء النقود أسفل السجادة بل في السوق.

 

4- تحقق من البيئة الاستثمارية

إن أردت تأسيس عمل تجاري قم بالبحث عن فهم أعمق للسوق من خلال اختيار أسهم الشركات التي تستطيع الحصول على رؤية متكاملة عن طبيعة عملها, وبالتالي امكانية تحليلها بشكل احترافي.

 

5- ثق بنفسك

اتبع حدسك وثق بتحليلك ورؤيتك الفنية في السوق طالما اكتسبت مستوى كافي من الخبرة والمعرفة وفقاً للنصيحة السابقة.

6- فكرة على المدى الطويل

تأثير كرة الثلج في الأسواق المالية متعارف عليه، فالأحداث الكبيرة ما هي إلا عبارة عن أحداث صغيرة متلاحقة شكلت نظاماً متكاملاً من التحرك, لذلك لا تغفل متابعة أي سلسلة أحداث صغيرة.

 

7- لا تتبع الحشود واحتفظ برؤيتك

أعظم قصص النجاح في الأسواق أتت بعد حدوث حركات مفاجئة وغير متوقعة مطلقاً وقلة قليلة فقط من توقعتها وآمنت بها, في حين أن الغالبية العظمى قد لا ترى هذا الأمر منطقي، لذلك ركز قصارى جهدك على عزل المتغيرات وأبرزها اتباع رأي الجماعة.

 

8- نوع محفظتك الاستثمارية بأساليب متنوعة

لا أحد مطلقاً قادر على امتلاك المعرفة واليقين بخصوص حركة السوق، لكن يوجد محلل يقوم بالتبنؤ بالحركة القادمة وفقاً لمعطيات علمية وخبرة ممتددة وبيانات مقبولة, وهذا لا يعني بالضرورة أن يصيب الحقيقية في جميع الأحوال، التنويع في الاستثمار يقلل فرص المخاطرة، إذا لم تصب الرؤية التحليلية في أحد الأوراق المالية قد تصيب في الأخرى.

 

 

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

9- لا تشتري أبداً سهماً تجاوز قيمته الحقيقية مهما كان الصعود مغرياً

الأسواق تبحث باستمرار عن قيمة الأصل المالي إن كان تم تثمينه بقيمة أعلى من قيمته فإنه سينخفض إلى قيمته الحقيقية، وإن تم تثمينه بقيمة أقل من قيمته فإنه سيرتفع إلى قيمته الحقيقية، هذا المبدأ الأهم للتحليل الاساسي في الأسواق، في بعض الأحيان يتجاوز سعر أداة مالية قيمتها الحقيقية ويستمر بالصعود، في هذه الأوقات قد تبدو العملية الاستثمارية أكثر اغراءاً وبريق الربح المحقق قد يؤدي لمزيد من المخاطرة وبالتالي قد تتعرض الأداة المالية لخطر انفجار الفقاعة وهبوط السعر لقيمته الحقيقية بشكل صاروخي، هذا المبدأ أيضاً يلتصق إلى حد كبير مع النصيحة السابعة التي قمنا بذكرها.

 

10- استثمر على المدى الطويل

الاستثمار اليومي أو اللحظي قد لا يوفر مناخاً جيداً للاستثمار, لكثير من التجار، يجب أن يكون قرار الاستثمار نتيجة بحث طويل ولذلك يجب أن تكون أهدافه متناسبة معه, وليس رد فعل للسوق لتداول عاطفي لحظي وسريع مع مستوى مخاطرة عالي.

 

11- اشتري الاسهم التي تود الاحتفاظ بها لعشرة سنوات

قم بشراء أسهم الشركات التي ستشعر براحة مطلقة لاحتفاظك بها لمدة عشرة سنوات والتي تود فعلاً أن تكون شريكاً بها.

 

12- اذهب عكس التيار

واحدة من أبرز مقولات وارن بافيت: ” كن خائفاً عندما يكون الآخرون جشعين وكن جشعاً عندما يخاف الاخرون” أي تداول عكس الاتجاه ولكن بناءً على حدس، خبرة عملية ومعلومات واقعية وحقيقية، فعندما اعتقد جميع المحللين الماليين أن “أمريكان اكسبريس” ستنهار قام عراف أوماها بشراء أسهم فيها, بناءً على حقيقة أن الناس ما زالت تستخدم بطاقاتها للشراء.

 

اقرأ أيضاً: استثمر مثل بيتر لينش “Peter Lynch”

 

 

التعليقات مغلقة.