تداول الخيارات | رهان المستثمرين المستقبلي

قد يظهر للوهلة الأولى أن تداول الخيارات أمراً في غاية التعقيد، وهو فعلاً كذلك لكن لغير القارئ والباحث, إذ من الممكن تعلم ذلك بكل سهولة من خلال نقاط رئيسية تتمحور حول مفهوم – الخيارات- وكيفية التداول خلالها خاصة وانها توفر العديد من المزايا دون غيرها، يشار هنا إلى أن المستثمرين عادة ما يبحثون عن محافظ تتكون من عدة أصول منها الأسهم وصناديق الاستثمار المتداول والصناديق المشتركة والسندات، إلا أن الخيارات هي أصول أخرى سنتعرف عليها خلال المقال.

 

ما هو تداول الخيارات؟

المقصود به, عندما تشتري أو تبيع أصلًا أساسيًا بسعر متفق عليه مسبقًا في تاريخ مستقبلي معين، ويتطلب هذا النوع من الاستثمار فهم الاستراتيجيات المتقدمة والتعرف أكثر قبيل فتح حساب تداول، بحيث يوفر سوق الخيارات مجموعة واسعة من الخيارات للمتداول، مثل العديد من المشتقات, تمنحك الخيارات التداول باستخدام الرافعة المالية، مما يسمح لك بالمضاربة برأس مال أقل.

إلى ذلك يعد خيار الشراء عقد يمنح المشتري الحق في شراء أو بيع الورقة المالية أو السلعة الأساسية في تاريخ وسعر محددين، لا يوجد التزام بالشراء أو البيع في العقد، ولكن الحق في ممارسة العقد, إذا قرر المشتري القيام بذلك.

يُطلق على الخيار الذي يمنحك الحق في الشراء “استدعاء”، بينما يُطلق على العقد الذي يمنحك حق البيع “وضع”، يمثل عقد خيار الأسهم عادةً 100 سهم من الأسهم الأساسية، ولكن يمكن كتابة الخيارات على أي نوع من الأصول الأساسية من السندات إلى العملات إلى السلع.

على العكس من ذلك، فإن خيار البيع هو عقد يلزم البائع إما بشراء أو بيع الورقة المالية الأساسية بسعر محدد، خلال تاريخ محدد عندما يكتب مشتري الخيار الطويل العقد ببائع الخيار ويكون ملزمًا بالتصرف.

يمكن أن يكون تداول خيارات الأسهم معقدًا أكثر من تداول الأسهم نفسها، عندما تشتري سهمًا ما عليك سوى تحديد عدد الأسهم التي تريدها، ويقوم الوسيط الخاص بك بتنفيذ الأمر بسعر السوق السائد أو بالسعر المحدد الذي تحدده. 

 

المستثمرين الذين يعرفون السوق جيدًا، ولديهم الوقت لمتابعته، هم أكثر ملاءمة لتداول الخيارات من المستثمرين المبتدئين المشغولين.

“عليك أن تتابع  السوق طوال يوم التداول”

 

كيفية تداول الخيارات

1. افتح حساب تداول الخيارات
قبل أن تبدأ في تداول الخيارات، عليك أن تعلم أن فتح حساب يتطلب مبالغ أكبر من رأس المال.

2. اختر الخيارات التي تريد بيعها أو شراؤها
خيار الشراء هو عقد يمنحك الحق وليس الالتزام بشراء سهم بسعر محدد مسبقًا خلال فترة زمنية معينة، ويمنحك خيار البيع الحق وليس الالتزام, ببيع الأسهم بسعر محدد قبل انتهاء صلاحية العقد.

3. توقع سعر تداول الخيار
عند شراء خيار سيظل ذا قيمة فقط إذا أغلق سعر السهم فترة انتهاء الخيار “في المال”، هذا يعني إما أعلى أو أسفل سعر الهدف،  بالنسبة لخيارات الشراء يكون أعلى من الهدف، وبالنسبة لخيارات البيع فهو أقل من الهدف، علاوة على ذلك سترغب في شراء خيار بسعر يعكس توقع الأصل خلال عمر الخيار.

على سبيل المثال، إذا كنت تعتقد أن سعر سهم شركة تتداول حاليًا مقابل 100 دولار سيرتفع إلى 120 دولارًا بحلول تاريخ ما في المستقبل، فستشتري خيار شراء بسعر أقل من 120 دولارًا (سعر المضاربة لا يزيد عن 120 دولارًا) مطروحًا منه تكلفة الخيار، بحيث يظل الخيار مربحًا عند 120 دولارًا)، إذا ارتفع السهم بالفعل فوق سعر التداول يكون الخيار أكثر ربحية.

كذلك, إذا كنت تعتقد أن سعر سهم الشركة سينخفض ​​إلى 80 دولارًا، فستشتري خيار طرح (يمنحك الحق في بيع الأسهم) بسعر تنفيذ أعلى من 80 دولارًا (سعر مضاربة لا يقل عن 80 دولارًا بالإضافة إلى التكلفة من الخيار، بحيث يظل الخيار مربحًا عند 80 دولارًا).

4. تحديد الإطار الزمني للخيار
كل عقد خيارات له فترة انتهاء تشير إلى آخر يوم يمكنك فيه ممارسة الخيار، هناك نوعان من الخيارات الأمريكية والأوروبية والتي تختلف باختلاف الوقت الذي يمكن فيه ممارسة عقد الخيارات.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

أنواع الخيارات

– الخيارات الأمريكية والأوروبية

يمكن تداول الخيارات الأمريكية في أي وقت بين تاريخ الشراء وتاريخ انتهاء الصلاحية،  تختلف الخيارات الأوروبية عن الأمريكية من حيث أنه لا يمكن ممارستها إلا في نهاية حياتهم في تاريخ انتهاء صلاحيتها.

هناك خيارات غريبة، والتي تعد غريبة، يمكن أن تصبح منتجات مختلفة تمامًا مع تضمين “الاختيارية” فيها, على سبيل المثال، تحتوي الخيارات الثنائية على هيكل مردود بسيط يتم تحديده في حالة حدوث حدث المردود بغض النظر عن الدرجة.

تشمل الأنواع الأخرى من الخيارات الغريبة الضربة القاضية وخيارات الضربة القاضية وخيارات الحاجز وخيارات التراجع والخيارات الآسيوية وخيارات برمودا, مرة أخرى، الخيارات الغريبة عادة ما تكون لمتداولي المشتقات المحترفين.

 

لماذا تداول الخيارات؟

المضاربة

هي رهان على اتجاه السعر في المستقبل, قد يعتقد المضارب أن سعر الأصل المالي سيرتفع، ربما بناءً على التحليل الأساسي أو التحليل الفني، قد يشتري المضارب الأصل أو يشتري خيار شراء على الأصل – تعد المضاربة بخيار الشراء – بدلاً من شراء أسهم تجذب بعض المتداولين لأن الخيارات توفر رافعة مالية، قد يكلف خيار الشراء خارج نطاق التداول بضعة دولارات أو حتى سنتات مقارنة بالسعر الكامل لسهم 100 دولار مثلاً.

التحوط

يهدف التحوط بالخيارات إلى تقليل المخاطر بتكلفة معقولة, هنا، يمكننا التفكير في استخدام خيارات مثل بوليصة التأمين، مثلما تقوم بتأمين منزلك أو سيارتك، يمكن استخدام الخيارات لتأمين استثماراتك ضد الانكماش الاقتصادي.

تخيل أنك تريد شراء أسهم التكنولوجيا, لكنك تريد أيضًا الحد من الخسائر، باستخدام خيارات البيع يمكنك الحد من مخاطر الجانب السلبي والاستمتاع بكل الجوانب الصعودية بطريقة فعالة من حيث التكلفة, بالنسبة للمتداول الفوري يمكن استخدام خيارات الشراء للحد من الخسائر إذا تحرك السعر الأساسي ضد تجارتهم.

 

تمتع بتجربة تداول مميزة وفريدة مع IMMFX

 

التعليقات مغلقة.