حساب المارجن | المفهوم وآلية العمل

يسمح معظم وسطاء الفوركس باستخدام حساب المارجن, والذي هو حساب وساطة يسمح للمتداول باقتراض الأموال مقابل الاستثمار في الحساب المالي، فعلى سبيل المثال، لنفترض أن أي متداول يريد القيام بعملية شراء أسهم معينة في حساب الهامش بصفته المشتري، فإنه يدفع جزءًا من سعر الشراء فقط وبعد ذلك يقوم الوسيط المالي بدفع الفرق بين قيمة السهم ورأس المال.

وأصبح كثير من المتداولين يرغبون في إستخدام حساب المارجن ليتمكنوا من إتمام صفقات شراء أسهم في أسواق البورصة، بمقدار أكبر من قيمة المال الأساسي الموجود في داخل المحافظ الاستثمارية، ويأتي ذلك بهدف تحقيق أرباح مالية أكبر من المتوقع في حالة ارتفاع سعر السهم.

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

المقصود بحساب المارجن؟

بناءً على أسواق المال يمكن القول إن حساب المارجن هو مقدار الحقوق الملكية المتاحة للعميل “المتداول” في حسابات الوساطة المالية الخاصة به، حيث يتم إستخدام الأموال المضافة من الوسيط في شراء الأسهم والأوراق المالية في البورصة.

بمعنى آخر، أن هذا الحساب يٌقرض المستثمرين أموال نقدية لشراء أسهم أو أوراق نقدية أو منتجات مالية أخرى بقيمة أكبر من الأموال الموجودة في المحفظة الاستثمارية، وبعد ذلك  يقوم المستثمر بدفع فائدة القرض المالي، في حين أن الوسيط يحتفظ بحقوقه من خلال ضمانات مالية متنوعة “النقود، أو الأسهم“، ويمكن استخدام أي دخل أو فائدة مكتسبة في حساب المستثمر للمساعدة في تعويض تكلفة الاقتراض، معتمداً على جزء سعر  شراء الأسهم

كما يتم تحديد قيمة القرض المستحق مبدئيًا باستخدام سعر شراء الورقة المالية، ومع ذلك فإن قيمة القرض المستحق تعتمد بشكل عام على الأسواق المالية، وهذا يعني تغير قيمة الرصيد النقدي في حساب المارجن، بمعنى أن المبلغ المقترض سيختلف، وعليه، فإن حساب المارجن يكون فعالاً ويحقق أرباح في الأسواق الصاعدة، أما في حالة انخفاض وهبوط الأسواق فحتماً ستنتج خسارة مالية كبيرة.

ويسمح هذا الحساب للمتداولين الاقتراض مقابل قيمة الأصول في المحفظة الاستثمارية، أو البيع على المكشوف, ويمكن للمستثمرين اللجوء إلى إستخدام حساب المارجن للاستفادة من مراكز الربح خلال حركات صعود الأسهم في سوق البورصة، كما يتيح حساب الهامش للعملاء إجراء عمليات سحب نقدية على شكل قرض قصير الأجل مقابل قيمة الحساب الأصلي.

 

[better-ads type=”banner” banner=”3951″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

آلية عمل حساب المارجن

تقوم شركات الوساطة المالية بإقراض المستثمرين مبالغ مالية محددة بغية شراء أسهم أو منتجات مالية في سوق البورصة، وبالمقابل يتقاضى الوسطاء أسعار فائدة مقابل الأموال المقترضة، بالإضافة إلى هامش مالي صغير مقابل احتفاظه بالحد الأدنى من المبلغ بعملة الدولار الأمريكي بحسابه الخاص.

ويتم احتساب الحد الأدنى بواسطة طرح المبلغ المقترض من إجمالي حقوق الملكية التابعة للمتداول، والذي يضم النقود وأي قيمة للأوراق المالية المستخدمة في المحفظة الاستثمارية “الحساب”.

 

كم يمكن للمتداولين الاقتراض من حساب المارجن؟

من أكثر التساؤلات التي تراود الكثير من المتداولين الجدد، وخاصة غير القادرين على إتمام صفقات مالية كبيرة بمفردهم نتيجة قلة رأس المال، هو كم يمكن للمستثمر الاقتراض من حساب المارجن؟

والإجابة تكمن هنا, يمكن لأي مستثمر يمتلك حساب تداول الهامش أن يقترض أموال من شركات الوساطة المالية بنسبة تصل إلى 50% من نسبة سعر شراء الأسهم أو ما تعرف باسم “قيمة الاستثمارات الهامشية”، ولكن قد تختلف النسبة المئوية الممنوحة للمتداولين من حساب المارجن باختلاف الاستثمارات والوسطاء كذلك، وقيمة رأس مال المحفظة الاستثمارية للمستثمر.

حيث أن السوق المالي منح شركات الوساطة المالية الحق في تحديد نسبة الاستثمارات بين السندات والأسهم والصناديق المشتركة التي يمكن التداول بها وشراؤها من خلال حساب المارجن.

 

تمتع بتجربة تداول مميزة مع IMMFX

 

 

 

 

 

 

التعليقات مغلقة.