روبوت تداول العملات… وما هي إيجابياته وسلبياته؟

بدايةً وقبل التعرف على روبوت تداول العملات، يمكن توصيف المرحلة الحالية في التداول بمرحلة تقنيات الذكاء الصناعي، والتي تعتمد على الأتمتة والبرمجيات بدلاً من البشر في سبيل نجاح  تجارة صرف التداول عالمياً.

إذ أن المتداول الناجح لا يستطيع توزيع الجهد بشكل متزن على عدة أدوات مالية بنفس الوقت في اسواق مختلفة وعلى مدار 24 ساعة يومياً لمدة خمسة ايام في الأسبوع،  خاصةً وأن التحليل الفوري يتطلب جهود غير عادية؛ الامر الذي قد يحد من متطلبات النجاح المطلوبة.

في هذا السياق تعتمد عملية التداول على أحد البرامج التي تتفاعل مع منصات التداول وتؤدي المهام بدلاً من المتداول، وتضع أوامر الشراء أو البيع بالنيابة عنه وذلك بناءً على قراءات بيانات السوق؛ من خلال مراقبة حركة الأسعار والرد وفقاً لمجموعة من الأنظمة المحددة والمبرمجة بشكل مسبق.

ويمكن تثبيت روبوت تداول العملات على منصة Metatrader 4 أو Metatrader 5، ولمطلوب من المتداول تثبيت النظام الأساسي وتعلم استخدامه قبل البدء بعملية التداول.

ما هو روبوت تداول العملات؟

هو روبوت مشفر وخاص ومكتوب حسب استراتيجية تداول محددة، يعمل حسب شيفرات فنية بنيت لإجراء الصفقات في حالة تغيب المتداول ومن أجل تقليل الجهد المبذول، وبناء على شروط وإعدادات مضبوطة، في غضون ذلك يمكن للروبوت مساعدة المتداول في تنفيذ صفقاته بصورة تلقائية.

من ناحية أخرى، تحتاج روبوتات التداول المزيد من الأبحاث والدراسات للوصول للمستوى الأفضل الذي ينفذ التداول بشكل دقيق وأكثر ربحية.

علاوة على ذلك يستند روبوت تداول العملات على سلسلة من إشارات تداول سوق الفوركس، والتي بدورها تحدد القرار الصحيح للعملية سواء بيع أو شراء.

تعتبر عملية التداول الآلي متاحة على مدار الساعة طوال أيام عمل السوق للمتاجرين، وهي متاحة عبر منصات الإنترنت، بيد أن السؤال الذي يطرحه القارئ هل هذا الروبوت يعمل حقاً؟ وهل من الممكن أن يشكل ذلك خطراً على التداول أو ضمن عملية احتيال تجارية؟

 

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

كيف يعمل روبوت تداول العملات؟

تعمل العديد من روبوتات العملات على مسح عدد من الإشارات والصفقات التي يصعب إنجازها من خلال المتداول البشري، بالإضافة إلى ذلك يتم تطوير روبوتات التداول عبر نُظم معينة لها أهمية في اتخاذ أوامر التداول مع إشارات التداول، والتي تعمل على تحديد الوقت المثالي للتداول.

تبحث روبوتات الفوركس عن أفضل الحلول للوصول لصفقات حقيقية مربحة في كافة أحوال السوق، وكذلك تقليل فرص الخسائر، مع الإشارة إلى أن أغلب الروبوتات تتداول في نطاق محدد، حيث يتم تحديد عدد من النقاط داخل نطاق تداول ضيق وفي ظروف وقتية أقل، وكذلك ترميز عدد من النقاط المستهدفة.

 

ما هو أفضل روبوت تداول عملات؟

هناك العديد من الروبوتات المتاحة في سوق الفوركس والتي أثبتت دقتها في العمل، حسب استخدامات المتداولين، ولكن قبل قراءة الأفضل من المهم جداً تحديد عدد من النقاط الهامة المتعلقة بكيفية اختيار روبوت التداول.

أولا: تحديد استراتيجية العمل الخاصة بالمتداول.

ثانياً: اختبار الروبوت قبل الاختيار، كي لا ينخدع المتداول ويتكبد خسائر باهظة.

 

ايجابيات استخدام روبوتات تداول العملات

– يقلل استخدام روبوتات التداول التغلب العاطفي على المتداول تجاه المراكز المالية المفتوحة وقرارات المتاجرة بأنواعها وذلك من خلال الالتزام الصارم بخطة العمل الاساسية نظراً لتوفر امكانية تنفيذ الاوامر بمجرد تلبية متطلبات القرار المتخذ، وبذلك لن يتوفر فرصة للمستثمر بالتردد او التشكيك، وكذلك امكانية عدم الافراط في التداول.

– توفر نظم عمل روبوتات التداول امكانية التجربة والتطوير من خلال تشغيل الروبوت على حساب تجريبي لفترة زمنية كافية لتقييم اداء عمله مع ضرورة مراعاة الاختلافات بين الحسابات التجريبية والحقيقية من ناحية شروط وآليات التداول، وكذلك امكانية الاختبار على المعلومات التاريخية من خلال الرسوم البيانية.

– توفر نظم العمل امكانية الانضباط في عملية اتخاذ القرار في ظروف السوق باختلاف انواعها وهو أمر غير متوفر لنظم التداول التقليدية في جميع الاحوال، وكذلك القدرة على التخطيط للحركة التالية باستمرار ودون الانتباه لأي امور قد تسبب تشتت في سير عملية التداول، خاصة وأنه من المعروف عدم قدرة المتداولين على الالتزام بقواعد العمل في جميع الاوقات.

– الاستجابة الفورية لنظم العمل مع أي متغيرات في السوق وبشكل تحضيري مسبق، فقدرة انظمة التداول على توليد طلبات التجارة فور استكمال معايير اتخاذ قرار المتاجرة أعلى بكثير من نظم التداول التقليدية وكذلك لا تتطلب الكثير من الوقت، فقدرة نظم التداول الآلي على ملاحظة الفروقات واتخاذ قرار بناء عليها أسرع بكثير من قدرة المستثمر نفسه.

سلبيات استخدام روبوتات تداول العملات

– تظهر فروق الأسعار وأوقات التنفيذ من خلال مقارنتها بين استخدام النظام على الحسابات التجريبية والحسابات الحقيقية، فالحسابات الحقيقة تخضع لشروط تداول أكثر تقدماً.

– لا يأخذ بعين الاعتبار شروط السوق العميقة، فلكل عملية شراء مقابلها عملية بيع والعكس، وهو امر لا يفترضه النظام، الافتراض القائم هو تنفيذ الامر على المستوى السعري الذي يستوفي شروط اتخاذ قرار المتاجرة فقط.

– تكلفة مادية مرتفعة نوعاً ما، خاصة وان الخبير الذي عمل على برمجة النظام لم يفعل ذلك لنشرها بشكل مجاني عبر الانترنت، وكذلك عملية اختبار النظام تتطلب الكثير من الجهد.

 

تعرف على روبوتات التداول وكيف يمكن شراؤها

التعليقات مغلقة.