شركة إيه تي آند تي عملاق سوق البورصة الأمريكية

شركة إيه تي آند تي “AT&T” واحدة من الشركات الأمريكية القابضة التي لها ثقل في أسواق المال العالمية، وبسبب القوة الاقتصادية والمالية التي تمتلكها الشركة أصبحت واجهة لمعظم المستثمرين، وعلى غرار ذلك نتحدث خلال هذا المقال عن عملاق البورصة والأسواق المتخصصة في مجال الاتصالات.

 

انجازات إيه تي آند تي

تمكنت شركة “AT&T” الأمريكية من الحفاظ على الشركات القابضة التي استحوذت عليها على مر سنوات تواجدها في السوق العالمي، كما أبقت لمدة طويلة محافظة على الهيكلية الإدارية والمالية، حيث يعتبر ذلك من أهم أسس نجاح الشركة في سوق العمل على المستوى العالمي، وأيضاً سبباً رئيسياً في ارتفاع ونمو أسعار أسهمها في سوق البورصة.

إلى ذلك, وصل سعر السهم الواحد في شركة إيه تي آند تي 24.80 دولار أمريكي “وفق أحدث إحصائية”، وهذا النمو في القيمة الأساسية لأسهم الشركة يعود بسبب استقرارها المالي والإداري في جميع أنحاء العالم، وليس ذلك فحسب، بل وطدت شركة إيه تي آند تي علاقات رسمية قوية مع وكالة الأمن القومي الأمريكي، إذ ساعدها ذلك في كسب المزيد من ثقة المستثمرين والعملاء مما ساهم في زيادة نموها المالي في أسواق البورصة العالمية.

وبعد قرابة العشرين عاماً على تصحيح مسار الشركة الأمريكية أصبحت الآن تعرف عالمياً باسم عملاق الإنترنت والإتصالات والمحتوى، وهذا المسمى شكل نقلةً نوعيةً في إيرادات وأرباح الشركة.

سلسلة تجارب شركة AT&T للاتصالات لم تكن جميعها ناجحة حيث كان هناك عدد من الصفقات الخاسرة، وعلى الرغم من أن التأثر السلبي في سعر وقيمة أسهم الشركة الأمريكية لم يكن كبيراً بعد التجارب والصفقات الغير ناجخة، إلا أن AT&T عادت وبقوة في أسواق المال العالمية بعد 4 عقود وصفقات فاشلة.

 

عقود وصفقات شركة إيه تي آند تي للاتصالات

– عام 1899
استحوذت الشركة على شركة الاتصالات الأم التي أسسها العالم ألكسندر جراهام بيل.

– عام 1913
تمكنت إيه تي آند تي من السيطرة بشكلٍ كامل على سوق الاتصالات السلكي بعد تجريد شركة ويسترن يونيون من المنافسة في السوق، الأمر الذي سمح لها ببناء قاعدة اقتصادية كبيرة، وبالتالي احتكار المربح لشبكة الاتصالات وخاصة بعد الحرب العالمية الثانية.

– عام 1984
بعد تعاظم القوة الاقتصادية لشركة إيه تي آند تي، نجحت الحكومة الأمريكية بالتخلص من الاحتكار الكامل وقامت بإنشاء سبع شركات لتوفير منافس في الأسواق.

– 1991
صفقة شراء شركة إن سي آر لأجهزة الحاسوب وآلات مقابل 7.4 مليار دولار، وجاءت نتائجها بصورة عكسية وسلبية على الشركة.

– 1997
صفقة الـ 100 مليار دولار التي تم تنفيذها مقابل شراء كابلات TCI و MediaOne.

– 2005
نفذت الشركة الأمريكية أقوى تحدي تجاري خلال هذا العام، حيث باعت شركة “إس بي سي” للاتصالات مقابل 16 مليار دولار أمريكي، وفي ذات الوقت تمكنت من شراء منافستها BellSouth

– 2011
شهد هذا العام توسعات مالية واقتصادية ضخمة في أمريكا اللاتينية، حيث وافقت إدارة شركة إيه تي آند تي على عقد صفقة مالية بقيمة 39 مليار دولار أمريكي وذلك مقابل شراء شركة تي موبايل اللاسلكية من شركة الاتصالات الألمانية.

– 2015
استحوذت الشركة على قناة DirecTV بصفقة مالية قدرت بـ 67 مليار دولار أمريكي، ومن ثم تمكنت من إتمام صفقات مالية خلال هذا العام تجاوزت قيمتها ملياري دولار.

– 2021
بعد وصول ديون شركة إيه تي آند تي عام 2020 إلى 180 ملياراً دولار أمريكي بدأت الإدارة تفكر بتصريف قناة DirecTV مقابل ربع المبلغ الأصلي “67 مليار دولار”.

 

سهم شركة اي تي اند تي

وهو أحد مكونات المؤشرات العالمية منها مؤشر داو جونز الصناعي ومؤشر ناسداك وغيرها والتي نذكرها كالتالي:

  مؤشر
  إس آند بي 500
  DJ US
  DJ Large-Cap
  DJ Telecommunications
  DJ Fixed Line Telecom
  DJ Large-Cap Value
  DJ Value
  NYSE TOP US 100
  NYSE Composite
  ARCA North American Telecommunications
  S&P 100
  TR US 50
  Dow Jones Gl Titan 50 EUR
  DJ Global Titans
  DJ Sector Titans Composite
  DJ Telecommunications Titans 30
  الولايات المتحدة 50
  S&P Composite 1500 Telecommunication Services
  S&P 500 Telecom Services
  STOXX Global 150 USD Price
  STOXX Global 150 EUR Price

 

المزيد من المقالات الاقتصادية عبر مدونة IMMFX

التعليقات مغلقة.