شركة بروكتر وغامبل أحد مكونات مؤشر داو جونز

بروكتر وغامبل Procter and Gamble واحدة من أكبر الشركات الأمريكية العالمية لصناعة المواد الاستهلاكية، حيث تصنع العديد من منتجات التجميل والعناية بالبشرة ومواد التنظيف والأغذية والسلع وأغذية الحيوانات والمشروبات، يقع مقرها في الولايات المتحدة، وهي أحد الشركات المدرجة تحت مظلة مؤشر داو جونز الصناعي؛ الأمر الذي أكسبها المزيد من القوة.

 

بداية شركة بروكتر وغامبل؟

كانت البداية بعدما انتقل كلاً من صانع الشموع “ويليام بروكتر” والصانع “جيمس جامبل” من ديارهم نحو أوهايو، وأنشؤوا عام 1837 شركة بروكتر آند جامبل في تصنيع الصابون ومواد التنظيف.

ازدادت مبيعات الشركة ما بين العامين 1858-1859، حيث وصلت مليون دولار وخلال الحرب الأهلية الأمريكية حصلت على عقود لتزويد جيش الاتحاد بالصابون والشموع، انتقلت الشركة إلى بلدان أخرى،  لتصبح شركة دولية بعد استحواذها عام 1930 على شركة Thomas Hedley Co، عقب ذلك انتقل المقر الرئيسي لشركة Procter & Gamble في المملكة المتحدة في “Hedley House” في نيوكاسل أبون تاين.

استحوذت شركة Procter & Gamble على عدد من الشركات الأخرى التي نوعت خط إنتاجها وزادت أرباحها بشكل كبير، تضمنت عمليات الاستحواذ هذه (Coffee Folgers) (Norwich Eaton Pharmaceuticals) (Richardson-Vicks) (Noxzema) (Iams Company) (Gillette).

عام 2005 حصلت الشركة على المركز الأول للشركة عالمياً بعد افتتاح شركة جيليت والتي شكلت العديد من الشركات ذات السلع الاستهلاكية المختلفة، وخرجت الشركة عام 2012 من قطاع صناعة الأغذية وذلك من خلال بيعها لشركة (برينجلز) التي كانت تقوم بصناعة المقرمشات والوجبات الخفيفة.

الجدير بالذكر أن الشركة تعمل أيضاً في إنتاج بعض البرامج التلفزيونية والأعمال الفنية المختلفة، كما أنها عملت أيضاً في بث الراديو الذي كان له شعبية كبيرة خلال التسعينات، ولديها أيضاً معامل من أجل إنتاج المسكنات التي تكافح الإدمان في الولايات المتحدة الأمريكية وانجلترا.

[better-ads type=”banner” banner=”2198″ campaign=”none” count=”2″ columns=”1″ orderby=”rand” order=”ASC” align=”center” show-caption=”1″][/better-ads]

 

تداول سهم بروكتر وغامبل

يتراوح سعر سهم الشركة بين 140-145$ مع تسجيل ارتفاع متواصل خلال الأشهر الأخيرة، هذه القوة اكتسبتها الشركة في ظل ادراج السهم تحت نطاق العديد من المؤشرات والبورصات العالمية؛ مثل داو جونز ومؤشر إس آند بي 500 والتي نذكرها خلال الصندوق التالي:

 

المؤشر
إس آند بي 500
داو جونز
DJ Composite
DJ US
DJ Large-Cap
DJ Personal & Household Goods
DJ Household Goods & Home Construction
DJ Nondurable Household Prod
DJ Large-Cap Value
DJ Value
NYSE TOP US 100
NYSE Composite
S&P Global 100
ARCA Institutional
ARCA Major Markets
S&P 100
TR US 50
Dow Jones Gl Titan 50 EUR
DJ Global Titans
DJ Personal Household Goods 30
DJ Sector Titans Composite
الولايات المتحدة 50
S&P Composite 1500 Consumer Staples
S&P 500 Consumer Staples
STOXX Global 150 USD Price
STOXX Global 150 EUR Price

 

 

أداء سعر سهم سعر سهم بروكتر آند جامبل

كشفت شركة Procter & Gamble عن أرباح وعائدات ربع سنوية فاقت توقعات المحللين للربع الثالث من العام الحالي، بيد ان التكاليف المرتفعة أثرت على أرباح الشركة، بالإضافة إلى ذلك زادت شركة المستهلك العملاقة توقعاتها لتكاليف السلع والشحن للفترة المتبقية من السنة المالية، حيث حذرت من أن الشركة تعتقد أن التضخم لا يزال في ازدياد، وانخفضت أسهم الشركة بنسبة 1٪ في تعاملات ما قبل السوق.

وأعلنت الشركة عن صافي دخل مالي للربع الأول بلغ 4.11 مليار دولار، أو 1.61 دولار للسهم، بانخفاض من 4.28 مليار دولار، أو 1.63 دولار للسهم، في العام السابق.

فيما يخص صافي المبيعات ارتفع بنسبة 5٪ إلى 20.34 مليار دولار، متجاوزًا التوقعات البالغة 19.91 مليار دولار، وزادت الإيرادات العضوية، التي تزيل تأثير عمليات الاستحواذ والتصفية والعملات الأجنبية، بنسبة 4٪ في الربع الأول.

ساهمت الزيادات في أسعار بعض منتجات بروكتر آند جامبل، في نمو المبيعات العضوية بنسبة 1%، وعوضت الأسعار المرتفعة زيادة تكاليف الشحن خلال الربع، لكنها لم تستطع مواكبة ارتفاع تكاليف السلع.

المدير المالي لشركة P&G Andre Schulten قال في وقت سابق؛ أن الشركة سترفع الأسعار على المزيد من السلع الأساسية للتعامل مع التضخم، وأكدت بروكتر آند جامبل إنها تتوقع أن تؤثر تكاليف السلع الأساسية بعد خصم الضرائب البالغة 2.1 مليار دولار وتكاليف الشحن البالغة 200 مليون دولار على نتائجها المالية لعام 2022، خلال الربع الأخير من العام، حيث توقعت الشركة أن تصل تكاليف السلع والشحن إلى أرباحها بمقدار 1.9 مليار دولار.

 

تابع المزيد من المقالات الاقتصادية عبر مدونة IMMFX

 

التعليقات مغلقة.